Search
Close this search box.

كيف يمكن الحصول على شهادة six sigma معتمدة؟

كيف يمكن الحصول على شهادة six sigma معتمدة؟

أصبح التقليل من التكاليف وكسب رضاء العملاء وثقتهم أهداف رئيسية تسعى إليها الشركات والمؤسسات التي تطمح في تحقيق أفضل النتائج ومبيعات أعلى، ومن أجل أن تصل إلى هذه الأهداف أصبحت إدارة الجودة هي المفتاح الرئيسي للوصول إليها، فعند تحسين جودة المنتج أو الخدمة المقدمة تساعد في أنها سوف تنال استحسان العملاء، وعلى الجانب الآخر فهي تعمل على التقليل من الهدر والحد من التكاليف وهذا سوف يوفر أموالًا طائلة للشركات والمؤسسات، مما جعل الكثير يتساءل عن كيفية الحصول على شهادة six sigma، وهي من أهم الشهادات طلبًا حاليًا، حيث تضمن الطرق التي تعتمدها المنظمات المطبقة لأنظمة الجودة، وذلك من خلال الاعتماد على البيانات المستخدمة في تحسين الأداء وتقليل الأخطاء، وبالتالي زيادة الأرباح بشكل فعال.

ما المقصود الـ Six Sigma؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

الستة سيجما (Six Sigma) هي مجموعة من التقنيات التي تساعد في تحسين الجودة مما يفيد في تعزيز الجودة والكفاءة في عمليات العمل، وذلك من خلال الوصول إلى أقل حد في الاختلاف والتقليل من الأخطاء والعيوب في المنتجات والخدمات، ويتم ذلك من خلال الاعتماد على عدد من المنهجيات والأدوات التي تحقق ذلك من خلال الاعتماد على التحليل الإحصائي بدلًا من التخمين لتحسين العمليات ذات المشكلات غير المعروفة، كما أنها تساعد أيضًا في إدارة المشاريع، من أجل الوصول إلى أفضل أداء ممكن يحقق النتائج المطلوبة والمتوقعة دون وقوع خطأ.

ويعود السبب وراء تسمية هذه المنهجية بهذا الاسم لأن المصطلح يعبر عن وجود انحراف معياري واحد في حزمة البيانات، وحتى لا تفشل العملية، يجب أن تتضمن وقوع 6 انحرافات، إذًا أن 6 سيجما (Six Sigma) هو مقياس إحصائي يعبر عن نسبة خلل العملية، وطبقًا للمنهجية فإن نسبة الخلل تصل إلى 0.00034% وهي نسبة تعبر عن خلو العملية من أي عيوب.

ما هي أنواع شهادات الـ Six Sigma؟

شهادة الـ 6 سيجما هي شهادة مهنية تثبت تمتع حاملها بالقدرة على تحقيق التغيير في المؤسسات من خلال تطوير جودة وكفاءة العمليات والتقليل من الهدر والعيوب، إلى جانب القدرة على حل المشكلات واستخدام التحليل الإحصائي، وتشمل مجموعة من المستويات والانواع التي يمكنك منها تحديد المستوى الأنسب وفقًا لأهدافك المهنية، وهي كالآتي:

– ستة سيجما الحزام الأبيض.

– ستة سيجما الحزام الأصفر.

– 6 سيجما الحزام الأخضر.

– ستة سيجما الحزام الأسود.

– ستة سيجما ماستر الحزام الأسود.

ما فوائد الـ Six Sigma للشركات والمؤسسات؟

هناك العديد من المزايا والفوائد التي تعود على الشركات والمؤسسات عند تطبيق منهجية الـ Six Sigma، وهي كالآتي:

1- تساعد الشركات على استكشاف الأخطاء وتقليلها وتطوير آليات العمل.

2- تساعد في تحسين علاقة الشركة بعملائها وتعزيز رضا العملاء من خلال تقديم النتائج وفقًا لتوقعات العميل.

3- تساعد في تعزيز الكفاءة ورفع مستوى فعالية العمليات من خلال استغلال الموارد بشكل أفضل مما يحقق هذا الهدف.

4- يساعد في خفض التكلفة من خلال الحد من العيوب والأخطاء، والتقليل من نسب الهدر، بالإضافة إلى التخلص من العدد الزائد عن الحد في العمليات، وهذا بدوره يقلل من التكلفة ويساعد على زيادة نسبة الأرباح.

5- يساعد في تحسين الوضع التنافسي للشركة أو المؤسسة في السوق.

كيفية الحصول على شهادة Six Sigma معتمدة؟

تحرص الشركات حاليًا على الاستعانة بالمهنيين الحاصلين على شهادة six sigma، لأن امتلاكهم هذه الشهادة يعني قدرتهم على زيادة كفاءة العمليات وتقليل الهدر من خلال استخدامهم التحليل الإحصائي، وهو ما يوفر من الأموال ويحسن من الأداء، كما يدل على امتلاك صاحبها مهارات حل المشكلات وإدارة المشاريع، وقيادة مبادرات تحسين العملية الانتاجية، وهناك عدة خطوات مهمة تساعد في الحصول على شهادة الـ six sigma معتمدة، وتتمثل فيما يلي:

(1) فهم فلسفة الإدارة للشركة، من خلال معرفة مدى احتياج مكان العمل أو الصناعة التي ترغب في تغييرها إلى هذه الشهادة.

(2) يجب تحديد مستوى الشهادة التي ترغب في الحصول عليها، وفقًا للأهداف المهنية المطلوبة، وبما يناسب دورك في الإدارة.

(3) التعرف على الاختبارات المرتبطة بالمستوى المحدد، وذلك لأن كل مستوى يتضمن عدة مجالات لفهم التقنيات والأدوات المتعلقة بالمنهجية.

(4) يجب التسجيل في الدورة التدريبية التي تتيح لك إمكانية التعلم بشكل عملي، ومعرفة مختلف الأدوات والتقنيات المستخدمة في الـ Six Sigma.

(5) يجب الحصول على شهادة Six Sigma معتمدة في المستوى الذي تدربت عليه، وذلك بعد اجتياز الاختبار النهائي.

نظرًا لحاجة الشركات والمؤسسات المختلفة حاليًا لتوظيف أشخاص يمتلكون مهارات حل المشكلات التي تنطبق على مجالات مثل تحسين الجودة، مما تتطلب الحصول على شهادة Six Sigma، ساهمت شركة “ارتقاء” في توفير دورات تدريبية متخصصة ومعتمدة في منهجية الـ six sigma، للحصول على شهادة موثقة، تساعد في الوصول إلى أفضل مستوى ممكن لتحقيق أفضل جودة للمنتج أو الخدمة باستخدام منهجيات وأدوات محددة، ومن خلال التقليل من العيوب والاختلافات، وذلك في إطار تحسين مستوى العمليات الذي يزيد من نسبة الأرباح.

لمزيد من التفاصيل لا تتردد في التواصل مع فريق عمل شركة “ارتقاء”، وذلك من خلال ارقام الهاتف أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك