دراسة جدوى مشروع مركز رعاية نهارية

دراسة جدوى مشروع مركز رعاية نهارية

تعتمد دراسة جدوى مشروع مركز رعاية نهارية على تأسيس مركز لتقديم خدمات الرعاية النهارية لفئة ذوي الإعاقة  من تنمية مهارات، وتعديل سلوك، وأنشطة ترفيهية، وخلافه خلال فترة النهار من اليوم، من أجل مساعدتهم على الاندماج بكل سهولة مع المجتمع والبيئة المحيطة بهم معتمدين في ذلك على استخدام أفضل الأساليب العلمية للتعامل مع هذه الفئة من الأطفال، بجانب الاعتماد على خبراء مختصين في عملية التأهيل وتعديل السلوك، وبسبب ازدياد نسبة هذه الفئة في مجتمعاتنا العربية، يعتبر هذا المشروع فرصة استثمارية حقيقية ومربحة بجانب إنها بمثابة خدمة إنسانية للأطفال.

الإعاقة مشكلة اجتماعية لفت انتباه وأنظار الجميع منذ أمد، وزمن بعيد، وفي ظل التقدم العلمي والتكنولوجي الذي وصلت إليه معظم الدول اليوم، بدأ يتم النظر إلى هذه الفئة من الأطفال بطريقة علمية حيث ظهرت الكثير من صيحات الباحثين والمختصين باحقية الاهتمام والرعاية لهذه الفئة في نظم التعليم والتدريب، ومنحهم الحق في الحياة كغيرهم من الأسوياء.

ولهذا ظهرت الكثير من مراكز لتدريب والتأهيل لهذه الفئة، لذا يُعتبر إنشاء مركز تدريب وتأهيل ورعاية نهارية لهذه الفئة واحد من أهم وأفضل الفرص الاستثمارية الحقيقية المربحة من الدرجة الأولى، حيث يتم تقديم الكثير من الخدمات التي تساعد على تنمية القدرات الذهنية والعقلية، لهم بالاعتماد على أفضل الكوادر المؤهلة والمدربة جانب استخدامهم لأفضل وأحدث السُبل العلمية والتكنولوجيا لتقديم خدمات مميزة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
  • تفاصيل المشروع
  • منتجات المشروع
  • مواصفات المشروع
  • مكونات المشروع
  • مؤشرات القطاع

ولكن لكي يتم تنفيذ هذا المشروع بالشكل الأمثل، وتحقيق الأهداف المنشودة من تنفيذه يجب الحرص على إجراء دراسة جدوى للمشروع، للتعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بالأمور التسويقية، والتقنية، والمالية، والفنية، وخلافه من بعض الأمور التي تتعلق بالمشروع المقترح.

حيث تعتمد الدراسة التسويقية عن المشروع على تحديد إمكانيات دخول المشروع إلى الأسواق مع تحديد بعض المواصفات، والأمور، والجوانب التسويقية المتعلقة بمشروع مركز الرعاية النهارية المقترح والتي لابد من أن تلائم متطلبات واحتياج الجمهور، والشريحة المستهدفة التي يتم تقديم الخدمات لها بجانب التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بمدى نجاح وربحية المشروع من فرص وتهديدات، ونقاط قوة، ونقاط ضعف وخلافه من المشاريع الأخرى، وكل هذه العوامل والبيانات تساهم في اختيار أفضل سُبل العرض والترويج للخدمات التي سيتم عرضها للشريحة المستهدفة.

أما الدراسة الفنية فهي تبدأ من حيث ما انتهت عليه الدراسة التسويقية حيث يتم وضع المواصفات والمميزات الخاصة بالمشروع المقترح، مع التعرف على كافة الأمور التقنية والفنية اللازم لبدء عملية التشغيل، بما في ذلك الفريق المختص وسبل الترفية والترويح عن هؤلاء الأطفال، مع وضع البرامج اليومية التي يتم تقديم الخدمات المميزة وفقًا لها.

وفي نهاية المطاف يتم التعرف على كافة التكاليف المالية اللازمة للمشروع، وتكاليف التشغيل للتعرف على حجم رأس المال المطلوب للمشروع مع رصد هوامش الأرباح، والإيرادات للتأكد من مدى جدوى المشروع المقترح.

  1. تعديل سلوك الطفل.
  2. تنميه مهاراته.
  3. أنشطة ترفيهية.
  4. رعاية نهارية للطفل.
  5. خدمات تربوية.
  6. خدمات اجتماعية.
  7. خدمات نفسية.

  1. تقديم خدمات مميزة لهذه الفئة من الأطفال.
  2. مساعدتهم في التكيف مع الواقع الخارجي.
  3. الاعتماد على كوادر بشرية مؤهلة ومدربة على أعلى مستوى، لتقديم خدمات مميزة ومساعدة هذه الفئة للتكيف مع الواقع في البيئة المحيطة.
  4. فرصة استثمارية ذات مردود اقتصادي جيد.
  5. بناء جيل من ذوي الإعاقة قادر على تلبية متطلبات سوق العمل.​

لذا إذا كنت في حاجة إلى مساعدة مهنية لإعداد دراسة جدوى مشروع مركز رعاية نهارية ، لا تترددوا بالتواصل مع فريق الدعم لمكتب “ارتقاء” للحصول على كافة التفاصيل التي تتعلق بالدراسة بأقل التكاليف التي لا تقبل المنافسة.

 

القائمة