Search
Close this search box.

4 عناصر رئيسية لعمل جدوى اقتصادية لمشروع: مسارك الأمثل لاستثمار ناجح

4 عناصر رئيسية لعمل جدوى اقتصادية لمشروع: مسارك الأمثل لاستثمار ناجح

يعتمد نجاح المشاريع على عمل جدوى اقتصادية لمشروع فعالة والتي يمكن من خلالها التعرف على العناصر الرئيسية للمشروع ومكوناته كما يمكن من خلالها تقييم المشاريع قبل البدء فيها مما يوفر الكثير من الوقت والجهد قبل بدء المشروع كما أنه يساعد على توفير رؤوس الأموال الاستثمارية والمحافظة عليها من الهدر عبر تخصيص تلك الموارد المالية على أفضل وجه، كما يمكن وضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة التي يمكن من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح علاوة على تحديد الفئة المستهدفة بدقة كبيرة ووضع الخطط التسويقية التي تمكنك من تحقيق الأرباح المطلوبة.

ما الفوائد للتي توفرها لك الجدوى الاقتصادية؟

تقوم دراسة الجدوى الاقتصادية على جمع وتحليل كافة البيانات الخاصة بكل جوانب المشروع والتي يمكن من خلالها تقييم المشاريع بشكل جيد والتعرف على مدى جدواها ونسب نجاح المشروع ومن ثم يمكنك اتخاذ القرارات الاستثمارية بفاعلية كبيرة، بالإضافة إلى ما يلي:

تعزيز نسب نجاح المشاريع:

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في تعزيز نجاح المشاريع عبر الدراسة الجيدة التي يمكن من خلالها تحديد كافة عناصر المشروع ومعرفة عوامل القوة واستغلالها على أفضل وجه.

المفاضة بين البدائل الاستثمارية:

اتخاذ القرار الاستثماري من بين عدة بدائل امر صعب للغاية وذلك لأنه يحتاج لدراسة عميقة لا يوفرها سوى المتخصصون في المجال والت ينعم لعلى توفيرها لك عبر دراسة الجدوى الفعالة في ارتقاء حيث يمكن من خلالها دراسة كل البدائل الاستثمارية بطريقة عميقة لتوضيح الصورة الكلية عن كلا منها وهو ما يضمن لك اختيار أفضل بديل.

الحد من المخاطر الاستثمارية:

تعتبر المخاطر من أكثر العوامل المؤثرة سلبًا على المشروع وسيره لذا تعمل دراسة الجدوى على تحليل كافة المتغيرات المؤثرة على المشروع وتحليل نقاط الضعف الداخلية للتعرف على كافة التهديدات ووضع الحلول والبدائل لمواجهتها والحد من أثارها السلبية.

4 عناصر رئيسية لعمل جدوى اقتصادية لمشروع

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية دراسة شاملة يمكن من خلالها دراسة كافة العناصر التي يشملها المشروع بشكل جيد حتى يمكن التعرف على كيفية تنفيذ المشاريع بنجاح وذلك عبر اتباع الدراسة الجيدة للعناصر الأساسية التي تشمل ما يلي:

1. دراسة السوق

تعد دراسة السوق أولى الخطوات الواجب القيام بها عند دراسة المشروع حيث يمكن من خلالها تحديد الشوق المستهدفة بدقة والتعرف على الخدمات والمنتجات التي يتم تقديمها في تلك السوق بالإضافة إلى دراسة المنافسين بشكل يمكن من خلالها التعرف على جودة ما يقدموه من منتجات وخدمات بالإضافة إلى جودتها، كما تعمل على دراسة السوق على ما يلي:

تحديد الفئة المستهدفة بدقة: يتمحور نجاح المشاريع حول الفئة المستهدفة بشكل أساسي وذلك لأنهم المتلقي الرئيسي للخدمات والمنتجات التي يقدمها المشروع لذا يتم تحديد شخصية العميل على أتم وجه ممكن لتحديد الطريقة الأمثل لمخاطبته.

وضع الخطط التسويقية الفعالة: تعتبر الخطة الطريق الذي يجب اتباعه لتحقيق الأهداف التسويقية بنجاح وهي ما تضمن لك تحقيقها بنجاح لذا نعمل على وضع خطط تسويقية فعالة من خلال ملائمة العملاء وشخصياتهم.

2. الدراسة الفنية

تقوم الدراسة الفنية بدور فعال في تحديد كافة متطلبات المشروع والتي يتوقف نجاحه على توافرها حيث تعمل على:

تحديد المعدات والأجهزة: يتوقف نجاح المشروع على المعدات والأجهزة التي يمكن من خلالها تنفيذ كافة عمليات المشروع بنجاح لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديدها بدقة ووضع المواصفات اللازم توافرها بها وطريقة الحصول عليها.

تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع: تعتبر الطاقة الإنتاجية من أكثر العوامل. التي يتوقف عليها نجاح المشروع من عدمه لذا تقوم الدراسة الفنية بتحديد تلك الطاقة بناء على حجم الطلب على المنتجات.

تحديد الكوادر الفنية: تعد الأيدي العاملة المدربة الأساس الذي. يمكن من خلاله تأدية كافة المهام الخاصة بالمشروع بالإضافة إلى تحديد المهارات التي يجب توافرها بها والمهام. التي تقع على عاتق كل شخص كما تعمل تلك الدراسة على وضع الهياكل التنظيمية للعملية الإدارية.

3. الدراسة المالية

تعتبر الدراسة المالية من أكثر العوامل التي يترتب عليها اتخاذ القرار الاستثماري ببدء المشروع من عدمه. وذلك لدور الدراسة المالية الأساسي في تحديد مدى ربحية المشروع. وذلك من خلال مقارنة الأرباح الكلية للمشروع بالتكاليف الكلية. التي يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة ليعتبر المشروع مربح ومن ثم يمكنك اتخاذ قرارك الاستثماري بوضوح. بالإضافة إلى تحديد العديد من العوامل الأخرى التي تشمل ما يلي:

تحديد مصادر التمويل: يعتبر التمويل العامل الرئيسي الذي يتوقف عليه تنفيذ المشروع من عدمه. وذلك لدوره في تغطية التكاليف الكلية للمشروع. لذا يجب العمل على تحديد أفضل مصدر للتمويل يمكن من خلالها تغطية كافة تكاليف المشروع.

وضع الميزانيات: تقوم الدراسة المالية بدور كبير في وضع الميزانيات التي يمكن من خلالها تغطية كل عنصر من عناصر المشروع.

4. دراسة المخاطر

يوجد العديد من المخاطر التي تهدد المشروع ولا يمكن نجاح المشروع بسببها. وهو ما نقوم به من خلال الدراسة الجيدة لتلك المخاطر لتحديد كيفية مواجهتها عبر البدائل والخطط الفعالة. حيث يتم دراسة كافة المتغيرات التي يمكن أن تؤثر على المشروع سلبًا بالإضافة إلى تحديد النقاط الضعف الداخلية. حتى يتم تحديد أفضل طريقة للحد من تلك الآثار السلبية.

هل تبحث عن دراسة جدوى اقتصادية فعالة؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” الرائدة في مجال دراسة الجدوى. واحصل على خدماتنا المميزة في دراسة الجدوى عبر مجموعة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: