Search
Close this search box.

كيفية إجراء دراسة مشروع

كيفية إجراء دراسة مشروع

على الرغم من أن إجراء دراسة مشروع يختلف من جهة إلى أخرى إلا أن دراسة الجدوى لابد أن تكون بالنهاية تنعم بكافة المكونات الخاصة بدراسة الجدوى والأدوات التي تعمل على تحليل الفكرة الاستثمارية منكل النواحي والجوانب، وبناء على هذا الأمر نجد أن دراسة الجدوى هي حل مثالي أمام الشركات التي لا ترغب في التعرض إلى الفشل، بل تريد أن تقوم بالوصول إلى مقدار مثمر من النجاح.

وكلما تم إجراء الدراسة بشكل احترافي، قائم على مجموعة المعايير القياسية التي يحكمها القطاع الذي ينتمي إليه الفكرة الاستثمارية، كان النجاح والتفاصيل الدقية التي تسير عليها حليفان لك في عالم الاستثمار.

خطوات إجراء دراسة مشروع:

إن دراسة الجدوى تستلم الفكرة الاستثمارية من البداية وتقوم بالمرور بها تدريجيًا على عدد من الخطوات ومجموعة من المراحل، وذلك كي يتم بالنهاية التأكد من أن الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بالفعل قابلة للتنفيذـ وليس هذا فقط بل قادرة على أن تعود بالكمية الكبيرة من العوائد المالية والأرباح التي ترضي طموح المستثمر.

كما أن تحديد السوق وآليات التعامل معه تختلف من شركة إلى أخرى، ولكن بالنهاية عليك أن تعلم أن الدراسة يجب أن تكون شاملة بمعنى أنها تشمل كل جوانب المشروع كي تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب بها، ومن أهم هذه الخطوات التي تمر بها الدراسة كي يتم بالفعل تنفيذها على أكمل وجه ما يلي:

– دراسة وتحليل السوق

السوق يعد مربط الفرس، فالتفوق في السوق سيساهم بالفعل في تفوق كافة العناصر التي يتكون منها المشروع، على العكس تمامًا إذا لم يكن هناك أي نوع من أنواع التفوق به أي تفوق المنافسين عليك يعني أنها بداية الفشل، كما أن البيانات التي توفرها دراسة السوق يتم استخدامها في جوانب دراسة الجدوى الأخرى مثل الدراسة المالية، والدراسة الفنية، ولذلك فإن دراسة السوق يتم من خلالها التعرف على هذه المعلومات الهامة ومنها ما يلي:

  • معرفة حجم الطلب الذي يتواجد في السوق وكل المواقع الجغرافية المستهدفة وتحديد نسبة الطلب على ما سينتجه المشروع.
  • تحديد حجم المنتجات التي يتم عرضها في السوق وتكون منافسة لما يقدمه المشروع أي منتجات المنافسين.
  • تحديد الطاقة الإنتاجية الكلية للمشروع الاستثماري، ومقدار حجم المبيعات التي يمكن أن يحققه المشروع بناء على العرض والطلب.
  • معرفة وتحديد العملاء الذين يتم استهدافهم من خلال المشروع.
  • تحديد رغبة العملاء وما يطمحون أن يتواجد في المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها من خلال المشروع.
  • معرفة المنافسين للمشروع، من حيث المنتجات التي يقومون بتقديمها، وبالتالي الأسعار التي يتم تقديم المنتجات بها.
  • الفجوات التي تتواجد بين كلًا من حالة العرض وحالة الطلب الخاصة بالمنتجات.

– تحليل المشروع فنيًا

بعد أن يتم التأكد أن هناك أساس وفرصة قائم عليه أن المنتج الجديد عندما يتم طرحه بالسوق سيتواجد عليه طلب. من هنا نجد أن المشروع بل شك ينتقل إلى الخطوة التالية من خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع، وهي التي تتعلق بالجوانب الفنية، وتعني الجوانب الفنية العناصر التي تتعلق بالمشروع.

وبناء على هذا الأمر نجد أن المشروع الاستثماري قادر بلا شك بهذه الخطوة أن تلم كافة المكونات التي يحتاج إليها ليصبح متواجد على أرض الواقع قبل التنفيذ. ومن أهم الفوائد التي تعود على المشروع من خلال دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

  • تعمل الدراسة الفنية على تحديد موقع المشروع وأهم المواصفات. والتكاليف الخاصة بالمقر الرئيسي للمشروع.
  • تحديد العمالة التي يتم الاعتماد عليها في العمل من حيث النوعية. أو المواصفات، أو حتى تكاليف الأجور التي يحتاجون إليها.
  • معرفة المعدات التي يعتمد عليها المشروع من أجل تصنيع المنتج من حيث المواصفات والتكاليف.
  • عناصر البنية التحتية للمشروع وتكاليفها مثل الماء والطاقة وغيرها من هذه العناصر.
  • التعرف على حاجات المشروع المتنوعة من الخامات ولوازم الإنتاج وغيرها.
  • تحديد المراحل التي يمر بها المنتج من حيث كونه مادة خام إلى أن يصبح في غلافه. أي مراحل الإنتاج بشكل كامل.

– التحليل المالي للمشروع

واحدة من الخطوات الهامة التي يحتاج إليها كل مستثمر هو أن ييتم بالفل التعرف على ما سيعود عليه ماديًا من خلال المشروع. سواء على فترة زمنية قصيرة أو على المدى البعيد. وبناء على ذلك فإن الدراسة الفنية تهتم بالفعل بتحقيق ما يلي للمستثمر كي يتمكن من الحصول على القرار النهائي الخاص بشأن المشروع سواء عن طريق قبول تنفيذ المشروع الاستثماري أو لا. ومن أهم ما يتم تقديمه من خلال الدراسة المالية ما يلي:

  • يتم صنع القائمة المالية المتكاملة التي يتم التعرف من خلالها على قيمة التكاليف. قيمة الإيرادات التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع.
  • هذه التفاصيل تكون بلا شك خلال فترة زمنية محددة يتم تحديدها من قبل القائمين على صناعة دراسة الجدوى.
  • معرفة كمية الإيرادات التي يتوقع الخصول عليها من السوق.
  • معرفة مجمل الطرق التي يمكن أن يدخل منها موارد للمشروع.
  • تحديد التكاليف التي يحتاج إليها المشروع كي يبقى قائم على أرض الواقع.
  • معرفة قيمة التكاليف التشغيلية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري.

هذه أهم خطوات إجراء دراسة مشروع إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة الجدوى التي يتم إجراؤها على يد مجموعة من الخبراء في عالم الاستشارات الاقتصادية فقط تواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: