Search
Close this search box.
دراسة جدوى مشروع مصنع القفازات الطبية

دراسة جدوى مشروع مصنع القفازات الطبية

تعتمد فكرة المشروع على إقامة وتشغيل مصنع مخصص لتصنيع القفازات الطبية بأنواعها المختلفة، حيث إن القفازات الطبية من الأمور المهمة التي لا يمكن الاستغناء عنها في عدة مجالات منها المجال الطبي والمطابخ، ففي المجال الطبي لا يمكن إجراء الفحوصات أو الكشف بدونها، وكذلك لا يمكن الاستغناء عنها في إجراء العمليات الجراحية، كما تستخدم في المطابخ للحفاظ على نظافة الأيدي، كما إن بعد انتشار فيروس كورونا أصبحت القفازات الطبية من الأغراض الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها من قبل أي شخص من أجل الحماية والوقاية من الأمراض المختلفة، لذلك نجد أن المشروع يتصدر قائمة الأفكار الاستثمارية الناجحة والمربحة بجانب كونه من المشروعات الاستثمارية والاقتصادية الهامة في الوقت الحالي.

أهداف المشروع

مشروع مصنع قفازات طبية يعتبر فرصة استثمارية جذابة في ظل الحاجة المتزايدة للقفازات الطبية، لذلك هناك العديد من الأهداف التي يسعي المشروع إلى تحقيقها من تنفيذ المشروع على أرض الواقع، وتتمثل أهم تلك الأهداف كما في النقاط التالية:

  1. المساهمة في تغطية الفجوة في سوق القفازات الطبية، لوجود طلب متزايد على منتجات المشروع، نتيجة تزايد القطاعات المستهدفة والنمو السريع في المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات المستهلكة للقفازات الطبية.
  2. تأهيل كوادر من الفنيين والمتخصصين في مجال تصنيع القفازات الطبية مما يتيح فرص عمل في المجال الصناعي.
  3. توفر القفازات الطبية كحلاً اقتصاديًا للحفاظ على النظافة في المجال الطبي، حيث يمكن التخلص منها بعد الاستخدام، مما يقلل من انتقال العدوى ويوفر تكاليف التنظيف والتعقيم.
  4. سد جزء من حجم الطلب المحلي والدولي على القفازات الطبية مع توفيرهم بجودة عالية.
  5. تحقيق عائد مادي استثماري كبير من المشروع.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع مصنع القفازات الطبية بشكل تفصيلي واحترافي، عند تواصلك مع خبراء شركة “ارتقاء” أهم شركة دراسات جدوى في الوطن العربي، وذلك من خلال أرقام الهاتف 01002113261 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@ertikaa.com.

يعمل مشروع مصنع القفازات الطبية على تصنيع وإنتاج أنواع مختلفة من القفازات الطبية مختلفة الأحجام والأشكال، ومن أهم تلك الأنواع ما يلي:

  • قفاز لاتيكس.
  • قفاز نتريل

القطاعات المستهدفة للمشروع

يتميز مشروع مصنع القفازات الطبية باتساع قاعدة القطاعات المستهدفة للبيع والتوزيع والتي تقوم باستخدام القفازات الطبية، وتتمثل أهم القطاعات المستهلكة كما في النقاط التالية:

  1. المستشفيات والمجمعات الطبية.
  2. العيادات الطبية.
  3. الصيدليات.
  4. المراكز الصحية.

العوامل المؤثرة على حجم الطلب لمنتجات المشروع

مشروع مصنع القفازات الطبية يعتبر فرصة استثمارية جذابة في ظل الحاجة المتزايدة للقفازات الطبية على المستوى المحلي والدولي، فهذه القفازات تعد جزءً أساسيًا من الإجراءات الوقائية في المجال الطبي، وتعمل على حماية الأطباء والممرضين والمرضى من انتقال العدوى والأمراض المعدية، بالإضافة إلى ذلك، هناك مجموعة من العوامل الهامة التي تؤثر بشكل فعلي على حجم الطلب على القفازات الطبية في الأسواق، ومن أهم تلك العوامل ما يلي:

  1. نمو مؤسسات القطاع الصحي وبالتالي الطلب المتزايد على القفازات الطبية.
  2. جودة القفازات الطبية المنتجة بواسطة المصنع مع مراعاة التناسب مع السعر.
  3. حجم القطاعات المستهدفة للمشروع.
  4. حجم التجارة الخارجية من القفازات الطبية بالمملكة.
  5. حجم مصانع إنتاج المستلزمات الطبية (المنافسين) على مستوى المملكة.

تمر عملية تصنيع القفازات الطبية بمجموعة من المراحل الرئيسية التي تسهم دراسة الجدوى للمشروع في توضيحها بشكل مدروس ودقيق، كي يتم الحصول على جودة إنتاجية عالية تلبي احتياجات الفئات المستهدف بكفاءة عالية، وتتمثل أهم تلك المراحل في النقاط التالية:

  1. مرحلة التجهيز للعملية الإنتاجية بوضع المواد الخام المطلوبة في الحوض المناسب وضع المياه الساخنة في الأحواض المناسبة، ووضع المواد الكيميائية في أحواض وتجهيز الفرن وتسخينه واستعداد عمال التعبئة اليدوية، بالإضافة إلى تجهيز القوالب التي على شكل يد
  2. مرحلة تنظيف القوالب من خلال وضعها في حوض مملئ بالمياه الساخنة والصابون لتنظيف القالب من أي شوائب نتيجة العمليات الإنتاجية السابقة، وغالبًا ما تكون هذه القوالب مصنوعة من الألومنيوم أو السيراميك.
  3. غمر القوالب في حوض ملئ بالمياه ساخنة مرة أخرى للتأكد من نظافتها وتعقيمها.
  4. تنشيف القوالب عن طريق تترك القوالب لتتساقط منها قطرات المياه المتبقية حتى تجف تمامًا.
  5. إضافة المواد الكيماوية، فهي بمثابة الخطوة الأولى لتشكيل القفازات، حيث يتم غمر القوالب في حوض مياه ممزوجة ببعض المواد التي تسهل عملية نزع القفاز من القالب بعد إتمام العملية الإنتاجية.
  6. مرحلة التشكيل والتي يتم فيها غمر القوالب في حوض به مادة اللاتكس المطاطة والممزوجة ببقية المواد الخام المساعدة الداخلة في صنع القفازات، يعتمد سمك القفاز بشكل أساسي على الفترة الزمنية التي بقيت فيه القوالب مغمورة في حوض المواد الخام.
  7. بعد غمر القوالب في حوض المواد الخام، وتشكيل جزء على القالب على شكل يد، وتتم في هذه المرحلة مرور القوالب بفرن التجفيف لتجفيف القفاز على القوالب.
  8. بعد تجفيف القوالب، تمر القوالب على فرشاة لتنعيم القفاز والتخلص من المواد الخام الزائدة على القوالب.
  9. تمر القوالب على مرحلة شفط الهواء، حيث يتم نزع القفاز من على القالب بطريقة الشفط الهوائي، وبذلك يتم تجميع القفازات أمام عمال التعبئة.
  10. في المرحلة الأخيرة تتم التعبئة اليدوية للقفازات لتعبئة القفازات في علب سعة 100 زوج من القفازات.
جدول المؤشرات المالية القيمة
التكلفة الإجمالية للمشروع 3,334,487
نسبة مجمل الربح للإيرادات 25%
نسبة صافي الربح للإيرادات 18%
معدل العائد على الاستثمار 42%
معدل العائد الداخلي irr 33%
فترة الاسترداد بالسنوات 3
فترة الاسترداد بالشهور 30
معدل العائد على حقوق الملكية 20%

شارك

احصل على دراسة جدوى لمشروعك

الدراسات المشابهة​