Search
Close this search box.

ما التوقعات الاستثمارية لمشروع رأس جميلة المنتظر؟

ما التوقعات الاستثمارية لمشروع "رأس جميلة" المنتظر؟

من “رأس الحكمة” إلى “رأس جميلة” ما التوقعات الاستثمارية التي تسعى مصر إلى تحقيقها بحلول عام 2052 في مواجهة اللازمة الاقتصادية الحالية؟، فعلى غرار الصفقة التي وقعتها مصر مع الإمارات خلال الأيام الماضية لتطوير مدينة رأس الحكمة التي تقع على الساحل الشمالي المصري، انتشرت أخبار حول توقيع صفقة استثمارية جديدة بين مصر والسعودية خلال الفترة المقبلة لتطوير استثماري جديد بعنوان “مشروع رأس جميلة”، حيث أصبح الحديث عن مشروع تطوير أرض “رأس جميلة” بشرم الشيخ على البحر الأحمر في جنوب سيناء حديث الأوساط الاقتصادية في مصر، خلال الساعات الماضية، بعد أنباء عن دخول مستثمرين سعوديين في مشروعات التطوير.

وذكر موقع “مصر تايمز” أن الحكومة المصرية تستعد خلال الفترة القادمة لطرح عدد من المشروعات الجديدة، ووفقًا للموقع “المصري” إنه من بين المشاريع التي سيتم طرحها هي منطقة “رأس جميلة” بشرم الشيخ، وذلك جاء بعد تأكيد من مصدر مسؤول بإحدى الوزارات الاقتصادية في مصر، بشأن حدوث تفاوض من جهات سعودية على منطقة “رأس جميلة” لتطويرها عمرانيًا وسياحيًا، كما أشارت المصادر إلى أنه سيتم إعلان كامل التفاصيل في الوقت المناسب من قبل مجلس الوزراء.

ولكن الحديث عن تطوير مشروع رأس جميلة ليس جديدًا، فمنذ سنوات تسعى الشركة القابضة لتطوير مشروع على هذه الأرض بالبحر الأحمر، سواء من خلال البحث عن مستثمر أو طرحها للشراكة على القطاع الخاص، ثم ظهر الصندوق السيادي السعودي كفرصة للشراكة، في سبيل التنفيذ الفعلي للبدء في التطويرات الاستثمارية المرتقبة.

وفي ظل الانتظار عن الأخبار الحصرية، بحث الكثيرون عن مشروع “رأس جميلة” للتعرف عن المنطقة التي من المتوقع أن تكون صفقة استثمارية كبرى جديدة تسهم في الحصول على سيولة دولاريه تساعد في الخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية.

والسؤال هنا، ما هو مشروع “رأس جميلة” الذي تتفاوض السعودية على الاستثمار فيه؟

يقع مشروع “رأس جميلة” في مدينة شرم الشيخ علي ساحل البحر الأحمر بمحافظة جنوب سيناء، بموقع استراتيجي متميز للغاية، فهي تطل مباشرةً على البحر الأحمر، بالإضافة إلى إنها تتميز بقربها من مطار شرم الشيخ الدولي.

وذكر إن مساحة منطقة “رأس جميلة” المراد استثمارها تبلغ نحو 860 ألف فدان، وتم تحديد النشاط الاستثماري ليتضمن إنشاء وإقامة مشروعات تطويرية متنوعة، حيث يستهدف المخطط إقامة مشروعات سياحية فندقية على نحو 50% من مساحة الأرض، بالإضافة إلى إقامة مشروع سكني عمراني متكامل وعدد من المولات التجارية والوحدات الإدارية والتجارية والترفيهية لجذب السياحة العالمية للمنطقة.

ومن المؤكد أن مشروع “رأس جميلة” الجديد سيشهد استثمارات سعودية ضخمة، كما إن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية لزيادة مواردها من العملة الصعبة وتعزيز التنمية العمرانية المتكاملة بحلول عام 2052 لمواجهة التحديات السكانية المتزايدة وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب المصري في السنوات القادمة.

وفي ظل تلك الأحاديث يري الخبير الاقتصادي “مصطفي بدرة” أن هذه التوقعات المقدمة هي توقعات حقيقية ومبشرة، وذلك لأن الصفقة ستحرك جزءً كبيرًا من اقتصاد مصر وسيكون لها مردود إيجابي على عديد من الأوضاع الاقتصادية في البلاد، ومن المتوقع أن يكون على النحو التالي:

  • انخفاض سعر الصرف في السوق الموازية.
  • انخفاض أسعار الذهب سواء على مستوي البيع والشراء، خصوصًا إن الذهب كان يقيم الدولار بسعر مرتفع.
  • ارتفاع قيمة السندات المصرية في الأسواق العالمية.
  • وفرة السيولة من الصفقة سوف تسهم بشكل كبير في خروج مستلزمات الإنتاج من الموانئ، مما يؤدي إلى انخفاض معدل التضخم.
  • عودة تشغيل المصانع من جديد وبالتالي سيتم القضاء على مشكلة تباطؤ الإنتاج.
  • الصفقة ستدعم مصر في مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي.

من المتوقع الإعلان عن توقيع عقد تطوير مشروع أرض “رأس جميلة” خلال الفترة المقبلة، حيث سيزور وفد استثماري سعودي العاصمة المصرية القاهرة، من أجل الاجتماع مع المسؤولين المصريين والجهات المعنية للاتفاق على تفاصيل المشروع.

فلا تجعل الفرص الذهبية تضيع من أمامك دون استغلالها، محققًا بها حلمك الاستثماري بالنمو والنجاح العالمي، واحرص على حصولك على دراسة جدوى تفصيلية متكاملة تضمن لك حصولك على فرصتك الاستثمارية المربحة بشأن مشروع “رأس جميلة” المستقبلي.

بادر الآن وتواصل مع فريق عمل شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسات جدوى في مصر والوطن العربي، من أجل الحصول على دراسة جدوى احترافية تحقق لك نجاح استثماري مربح، وذلك من خلال أرقام الهاتف 201002113261 أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني info@ertikaa.com.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك