Search
Close this search box.

5 عناصر رئيسية لإعداد نموذج خطة عمل تشغيلية ناجحة

5 عناصر رئيسية لإعداد نموذج خطة عمل تشغيلية ناجحة

تعتمد الشركات ونجاحها على التخطيط الجيد الذي يضمن تحقيق أهدافها بنجاح حيث توضح الخطة التشغيلية كافة الموارد المتاحة من موارد بشرية ومالية وغيرها وتنظيمها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال نموذج خطة عمل تشغيلية والذي يخدم الأهداف والرؤى البعيدة للشركة موضحًا بذلك المهام المطلوب أدائها  وتوزيعها على الأشخاص وفقًا لقدرات كلًا منهم ومهامه الوظيفية مع الالتزام بتحديد الوقت وموعد التنفيذ والمعايير الواجب اتباعها، كما تقوم الخطة التشغيلية بدور فعال في إدارة المخاطر التي قد تظهر من حين لآخر لعدم عرقلة الخطة الاستراتيجية التي تضعها الشركة أو المؤسسة.

ما الهدف من وضع الخطط التشغيلية؟

تهدف الخطة التشغيلية لتحقيق الأهداف التفصيلية والاستراتيجية للمؤسسة عبر مختلف الطرق كما تقوم بدور فعال في قياس مدى قدرة الخطط الاستراتيجية للتنفيذ كما تقوم أيضًا بما يلي:

  • دعم الخطط الاستراتيجية للمؤسسة

تقوم الخطة الاستراتيجية للمؤسسة على عدة خطوط رئيسية والموضحة لأهداف المؤسسة على المدى الطويل وبذلك لا توضح الخطة الاستراتيجية الخطوات الواجب اتباعها للوصول تلك الأهداف، في حين تعمل الخطة التشغيلية على توضيح الكيفية تحقيق تلك الأهداف خلال مدة زمنية معينة وكيفية التغلب على التحديات والمخاطر التشغيلية.

  • تحديد مدى ما تملكه الشركة من موارد لتحقيق أهدافها

تقيس الخطة التشغيلية الموارد المتاحة للشركات وتقارنه بالأهداف المطلوبة لمعرفة مدى كفاءتها لتحقيق تلك الأهداف خلال الفترة الزمنية المطلوبة، كما أنتلك الرؤية تسهم كثيرًا في معرفة ما تحتاجه الشركة من موارد في المستقبل.

  • قياس التقصير بدقة

تقوم لخطة التشغيلية بتقسيم المهام والأهداف الاستراتيجية لعدة أقسام لتتمكن من تحديد الخلل الوظيفي بسهولة في حالة وقوعه ومن ثم يمكن تدارك تلك الأخطاء ومعاجلتها بسرعة دون تفاقمها.

  • قياس مقدرة الشركة على تحقيق الأهداف اضمن الإطار الزمني الموضوع لها

تعد الخطة التشغيلية أكثر واقعية من الخطط الاستراتيجية لذا تقوم بتحديد وقياس الموارد والمهارات المتوفرة لأداء مختلف المهام في الوقت المحدد لها ومعرفة مدى نجاحها في ذلك.

ما العوامل المتوقف عليها نجاح الخطة التشغيلية؟

يتوقف نجاح الخطة التشغيلية في تحقيق أهدافها على عدد من العوامل التي تشكل فارقًا كبيرً في فاعليتها ويؤدي عدم وجودها لفشل الخطة، وذلك عبر ما يلي:

  • وضع الجداول الزمنية على أسس واقعية.
  • التحليل الجيد للموارد التي تمتلكها الشركة.
  • تحليل وتقييم المخاطر المؤسساتية ووضع الحلول والبدائل لها.
  • المرونة التي يجب أن تتصف بها الخطة لتكون قابلة للتعديل ومواكبة التغييرات السريعة.
  • تقسيم الأهداف الكبيرة لأهداف أصغر.
  • تحديد الإجراءات والنشاطات المتخذة في سبيل تحقيق الأهداف.
  • التحديد الدقيق للموارد البشرية وما يمتلكوه من مهارات لتحقيق الأهداف بنجاح.
  • لتوزيع المنطقي للمهام والمسؤوليات الوظيفية.
  • التواصل المستمر مع جميع الأطراف لعرض ما تم إنجازه من أهداف.
  • التوثيق الدقيق لكافة النشاطات المتخذة لتحقيق الأهداف.

5 عناصر رئيسية لإعداد نموذج خطة عمل تشغيلية ناجحة

يجب أن يتضمن نموذج الخطة التشغيلية عدد من العناصر الهامة الواجب توافرها لتحقيق الأهداف بنجاح والتي تشمل ما يلي:

  • الأهداف: يتم عمل الخطة التسويقية لتحقيق مجموعة من الأهداف المتعلقة بالشركة لذا يجب أن يحتوي نموذج الخطة التشغيلية على الأهداف المراد تحقيقها ووصفها وصفًا دقيقًا كما يتم تحديد كل هدف على حدة.
  • الإجراءات: تعبر الإجراءات عن الخطوات والنشاطات المتخذة لتحقيق هدف معين فهي الطريقة الواجب اتباعها لتحقيق ذلك الهدف بنجاح.
  • الوقت: تتسم الخطة التشغيلية بأنها محددة بوقت معين لإنجاز الأهداف وتحقيقها لتتوافق مع رؤية الشركة ورسالتها كما، حيث يجب تحديد تلك الفترة الزمنية على أسس منطقية ليلائم قدرات الأشخاص ومهاراتهم وتطلعات الشركة.
  • الاستراتيجيات: تعني الاستراتيجيات الطريقة المتبعة لتحقيق مختلف الأهداف والتي يجب أن تتوافق مع إمكانيات الشركة ومواردها وتتصف بالواقعية والفاعلية على أرض الواقع.
  • الموارد البشرية: تقوم الخطة التشغيلية بتقسيم المهام وأدائها على الموظفين لذا يجب توضيح المسؤوليات التي توكل لكل شخص وفقًا لدوره الوظيفي وأدائه المهني.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” واضمن تحقيق اهدافك بنجاح عبر الخطط التشغيلية الفعالة والمقدمة من مجموعة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك