Search
Close this search box.

أهمية دراسة السوق في نجاح مشروعك الاستثماري

أهمية دراسة السوق في نجاح مشروعك الاستثماري

إذا كنت صاحب شركة ناشئة، أو تفكر في بدء مشروع جديد، إذًا فأنت في حاجة لإجراء دراسة السوق الذي تريد التواجد بيه، فهي أحد الأمور الجوهرية التي لا غنى عنها عند إعداد دراسة جدوى للمشروع، فهي المرشد الذي يقدم كل المعلومات والتحليلات المتعمقة حول الجمهور المستهدف من احتياجاتهم، وتطلعاتهم ورغباتهم، وما يحبونه وما يكرهونه، كما أنها تلعب دور محور في البحث عن الفرص الاستثمارية التي يمكن استغلالها للتميز بين المنافسين وإتمام نجاح المشروع واستمراريته.

ماذا تعرف عن دراسة السوق؟

دراسة السوق هي عملية جمع البيانات والمعلومات الهامة حول السوق المستهدف والعملاء المستهدفين، وذلك للتحقق من احتمالية نجاح منتج جديد سوف يتم طرحه، أو تكرار منتج موجود بالفعل، ويساعد في فهم تصور العلامة التجارية لمساعدة الفريق على تقديم قيمة الشركة بشكل فعال، وتساعد دراسة السوق أيضًا في تقدير حجم المنافسة وتحديد أهم المنافسين ومعرفة نقاط قوتهم وضعفهم مما يعزز تواجد المنتج والعلامة التجارية في وسط سوق التنافس وتحقيق هدف النجاح.

ما أهمية دراسة السوق لمشروعك؟

دراسة السوق تسمح لك بمقابلة المشتري وفهمه والتعرف عليه بشكل أفضل أيًا كان مكانه، أي أنها تضعك في قلب الحدث مع جمهورك، بما في ذلك متطلباته ومشكلاته، ونقاط القوة ونقاط الضعف، والحلول المرغوبة وغيرها، مما يساعد في النهاية على صياغة الخدمة أو المنتج المقدم بشكل مناسب وجاذب، وتتمثل أهمية دراسة السوق في النقاط التالية:

1- تساعد دراسات السوق في إيجاد وتحديد الفرص الجيدة للاستفادة منها في الوصول إلى شريحة جديدة من العملاء المحتملين، وتحويلهم إلى عملاء دائمين.

2- تساعد دراسة السوق في اتخاذ القرار بخصوص المنتج الذي تنوي بيعه، من خلال التأكد من أن الطلب سوف يكون بكمية كافية تستطيع من خلالها إقامة مشروع كامل.

3- تساعد في تحديد مناطق البيع والتوزيع والمناسبة مما يساعد على وضع تخطيط لتغطية كل جزء من السوق تغطية كاملة.

4- يساهم إجراء دراسة السوق وجمع أكبر كمية من البيانات والمعلومات الضرورية في التقليل بشكل كبير من المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع.

5- تساعد في وضع خطط واستراتيجيات تسويقية مناسبة تعمل على جذب عدد أكبر من العملاء بنطاق أوسع.

ما أهم أنواع دراسة السوق؟

هناك العديد من الأنواع لدراسة السوق والتي يمكن الاعتماد عليها للوصول إلى أفضل النتائج، وتتمثل أهم هذه الأنواع كما يلي:

دراسة السوق الأولية:

يتم إجراء الدراسات الأولية استنادًا إلى البيانات التي تمتلكها الشركة حول حجم السوق والمبيعات والعملاء، لتكوين صورة واضحة عن السوق وحجم العملاء داخله، وتعتمد دراسة السوق الأولية على مجموعات الحوار وكذلك الاستبيانات وبشكل أساسي على المقابلات والملاحظة وذلك لمعرفة مدى تفاعل العملاء مع الخدمات أو المنتجات الجديدة وما يحتاجون إليه تحديدًا.

دراسة السوق الثانوية:

تعتمد دراسة السوق الثانوية على المعلومات المجمعة مسبقًا من قبل مصادر أخرى على شرط أن تكون قابلة للتطبيق على المنتج ذاته، وتتميز دراسة السوق الثانوية بانخفاض تكلفتها، وسرعتها فهي لا تحتاج الكثير من الوقت فهي معدة مسبقًا بالفعل، وتشمل هذه البيانات تقارير الشركات الأخرى، ودراسات الوكالات الحكومية، وإحصاءات السوق وتقارير الاتجاهات والمبيعات الخاصة بالمنافسين.

أبحاث السوق الاستكشافية:

هذا النوع يهتم بالمشاكل والتحديات التي ينبغي تتبعها والتعرف عليها باكرًا، وفي الأغلب يتم قبل القيام بأي أبحاث أو دراسات للسوق، وقد تشتمل هذه الأبحاث على عدد غير محدود من المقابلات الشخصية واستبيانات الآراء مع مجموعة صغيرة من العملاء المستهدفين.

ما خطوات إعداد دراسة السوق بشكل احترافي مع شركة “ارتقاء”؟

هناك خطوات أساسية يتم إتباعاها عند دراسة السوق المستهدف لضمان الوصول إلى كافة المعلومات والبيانات المطلوبة بشكل دقيق وتفصيلي وموثوق. وتتمثل هذه الخطوات كما يلي:

1) تحديد الهدف

يتم تحديد الأهداف من القيام في المشروع والتي عليها سوف تتمكن من تحديد الأدوات اللازمة لعمل دراسة سوق فعالة، لذلك فهذه الخطوة اساسية مما يسهل معرفة وفهم السوق الذي تريد استهدافه بدقّة أكبر والمساعدة في اختيار قنوات تسويقية فعالة لاستهداف العملاء.

2) وضع الخطة المناسبة

يتم وضع خطة مناسبة تساعد في جمع أفضل معلومات وأكثرها أدقه للحصول على أفضل النتائج، وتحديد ما تحتاج إلى معرفته عن السوق المستهدف، وكلما كان البحث أكثر تركيزًا، زادت قيمته وحقق أهدافه، ويجب أيضًا تحديد أولويات البحث فلا يمكنك البحث في كل شيء، لذلك ركز على المعلومات التي ستمنحك أفضل النتائج وأدقها.

3) جمع البيانات

يتم جمع المعلومات والبيانات المهمة التي قد تم تحديدها مسبقًا أثناء وضع الخطة المناسبة. وتحديد الأسئلة المطلوب الإجابة عنها والقرارات المطلوب اتخاذها، سواء عن طريق الأبحاث الثانوية أو الأبحاث الأولية.

4) تحديد المنافسين

لابد لك من التعرف على المنافسين وتحليل نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم. لدراسة السوق بشكل أفضل والاستعداد مسبقًا لأي تحديات غير مسبوقة يمكن أن تواجهه. ويمكن الاستعانة بالبيانات المتوفرة عن منافسين على مواقعهم الإلكترونية وحساباتهم على الشبكات الاجتماعية وغيرها. تحليل أداء خدماتهم أو منتجاتهم، ولتتعرف أكثر على ما يثير اهتمام العملاء المستهدفين فيها.

5) اتخاذ القرار

وهي الخطوة الأخيرة التي تسبق خطوة الانطلاق مباشرة. وهي مرحلة اتخاذ القرارات وهو الجانب الأكثر أهمية في دراسة السوق. حيث يتم من خلالها تحليل البيانات والعمل على أساسها لتحديد مدى ملائمة السوق مع فكرة المشروع. ومعرفة القدرة على مواجه التنافس المتواجد.

هل تبحث عن أفضل شركة دراسة جدوى تحقق أهدافك التسويقية بشكل فعال. مما يصل إلى نجاح أهدافك الاستثمارية؟ لا تتردد وبادر الآن بالتواصل مع فريق عمل شركة “ارتقاء” الرائدة في مجال دراسات السوق. مع فريق عمل كامل من الخبراء والمتخصصين. مما يضمن الوصول إلى أفضل النتائج.

كل ما عليك هو التواصل الآن من خلال أرقام الهاتف. أو مراسلتنا عبر الواتساب أو من خلال البريد الإلكتروني.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك