Search
Close this search box.

دراسة الجدوى التسويقية أولى الخطوات نحو التفوق في عالم الاستثمار

دراسة الجدوى التسويقية أولى الخطوات نحو التفوق في عالم الاستثمار

هل تبحث عن أفضل طريقة لتضمن التفوق في الأسواق؟ تعد دراسة الجدوى التسويقية أولى الخطوات اللازم توافرها لتتمكن من الاستثمار الآمن فالمنتجات الجيدة لا تروج لنفسها بل تحتاج لمن يروج لها وينشر الوعي بها وهو ما تقوم به دراسة الجدوى عبر الدراسة الجيدة للسوق المستهدفة وتحديد الفئة المستهدفة لفهم طبيعتها وغيرها منن العوامل الأخرى التي تسهم في نشر السلع أو المنتجات التي يقدمها المشروع على أكبر نطاق ممكن للمساعدة على تحقيق الربح، كما تساعد الدراسة التسويقية على تقييم المشاريع واتخاذ القرارات الاستثمارية بمعرفة مدى فاعلية فكرة المشروع في السوق المستهدفة ولا يقتصر دورها عند ذلك الحد بل تلعب المزيد من الأدوار الأخرى التي تجعلها خطوة لا غنى عنها لنجاح المشاريع.

ما أهمية الدراسة التسويقية للمشروع؟

تقوم الدراسة التسويقية بدور فعال في التسويق الجيد للعلامات التجارية وما تقدمه من خدمات أو منتجات وهو ما يعد ضرورة لا يمكن الغنى عنها لتحقيق الربح والعائد الاستثماري للمشروع، حيث توفر الدراسة التسويقية الكثير من المميزات التي تجعلها خطوة أساسية قبل البدء بالمشاريع وذلك عبر ما يلي:

تقييم المشاريع:

تعد دراسة السوق واحدة من أهم المعايير المستخدمة في تقييم المشاريع لمعرفة مدى نجاحه من عدمه عبر تحليل فكرة المشروع ومدى وملاءمتها للفئة المستهدفة وكيفية التميز في السوق المستهدفة لتتمكن من اتخاذ القرار بالبدء بالمشروع من عدمه.

الكشف عن الفرص التي يمكن استغلالها:

تقوم الدراسة التسويقية بدور فعال في تحليل السوق للكشف عن الفرص التي يمكن استغلالها لتحقيق الربح والتفوق على المنافسين في الأسواق من خلال ما يقدمه المشروع من منتجات أو خدمات، كما تساعد على معرفة المخاطر الاستثمارية التي يمكن أن تؤثر على المشروع.

التخطيط الجيد للمشاريع:

تساعد دراسة الجدوى التسويقية في التخطيط للتسويق الجيد والذي يمكن من خلاله تحقيق الربح المطلوب عبر مراعاة كافة العناصر التسويقية ووضع الخطط التسويقية لتحقيق أهداف المشروع بنجاح.

وضع المزيج التسويقي:

يعبر المزيج التسويقي عن العناصر اللازم توافرها لعرض السلع والخدمات وتوجيهها بشكل فعال للفئة المستهدفة عبر عدة عوامل أساسية من السعر والموقع وغيرها من العوامل الأخرى المحددة لطبيعة الفئة المستهدفة.

مراحل عمل دراسة جدوى تسويقية لمشروعك

يوجد عدد من العناصر الرئيسية المحددة لطبيعة المشروع وكيفية التسويق الفعال له والتي تقوم دراسة الجدوى التسويقية بتحديدها عبر ما يلي:

1. نبذة مختصرة عن المشروع

تحتوي تلك الفقرة على فكرة المشروع ووصف للخدمات. أو المنتجات الذي يقدمها مع التركيز على المزايا التي يمكن استغلالها لتكون ميزة تنافسية.

2. دراسة السوق

تتضمن تلك الخطوة الدراسة والتحليل الجيد لسوق المستهدفة بكافة عناصره من تحديد شخصية العميل من المتطلبات التي يحتاجها واهتماماته وقدرته الشرائية ودراسة المنافسين للتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم وكيفية استغلالها، بالإضافة إلى تحديد كيفية تلبية احتياجات العملاء عبر المنتجات أو الخدمات التي يقدمها المشروع.

3. وضع المزيج التسويقي

يقوم المزيج التسويقي بدور فعال في المساعدة  على الترويج الجيد للمنتج لضمان تحقيق قصى ربح ممكن. وذلك بتحديد عدة مكونات رئيسية للمزيج تشمل ما يلي:

  • السعر: يعد السعر من أكثر العوامل المؤثرة على قرارات العملاء الشرائية. لذا يجب تحديد سعر ملائم لقدرتهم الرائية مع المحافظة على هامش ربحي جيد.
  • قنوات التسويق: القنوات التسويقية هي المنصات المستخدمة. لعرض الإعلانات للوصول لأكبر عدد من العملاء وهو ما يجب تحديده وفقًا لأكثر المنصات المستخدمة من الفئة المستهدفة.
  • الترويج: يشمل المزيج التسويقي الطريقة اللازمة للتسويق الجيد للمنتج. أو عدة الطرق المستخدمة.
  • المنتج: المزايا التي تتمتع بها الخدمات. أو المنتجات هي أفضل طريقة يمكن استخدامها للعرض وهو ما تقوم الدراسة التسويقية بتحديده.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” واضمن التميز عبر دراسة لجدوى التسويقية المعدة من نخبة من الخبراء بالمجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: