Search
Close this search box.

دراسات المشاريع الخطوة الأولى لنجاح استثمارك

دراسات المشاريع الخطوة الأولى لنجاح استثمارك (1)

على الرغم من كون المشاريع إحدى الطرق الاستثمارية نجاحًا وتحقيقًا للأرباح على المدى الطويل إلا أن الكثير من المشاريع تتعرض للفشل في مراحلها الأولى نتيجة لعدم الدراسة الجيدة للمشروع قبل البدء فيه والتي تزيد من احتمالية المخاطر التي تتعرض لها وقد تؤدي في النهاية لخسارة رأس المال على العكس من المشاريع المدروسة جيدًا والتي تحقق نسبة نجاح أكبر، لذا تعد دراسات المشاريع خطوة أساسية لا غنى عنها لتحقيق الاستثمار الآمن حيث تحافظ على رأس المال من الضياع من خلال المعلومات والبيانات الدقيقة المقدمة عن مدى ربحية المشاريع ونسبة المخاطر التي قد تتعرض لها المشاريع بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى من تحديد متطلبات المشروع والتخطيط الجيد الذي يساعد على تنفيذه بنجاح.

ما أهمية دراسات المشاريع؟

يعتمد نجاح المشاريع على دراسة الجدوى التي تشمل عدة أنواع لدراسات المشاريع من الدراسة الفنية والمالية وغيرها من الدراسات المحددة لطبيعة المشاريع ونسب نجاحه كما تساعد على:

تقييم المشاريع:

الهدف الأول من دراسة المشروع هو تقييمه لمعرفة مدى نسب نجاحه في السوق المستهدفة وتحديد ربحية المشاريع للمساعدة على اتخاذ أفضل قرار استثماري يحافظ على رأس المال الاستثماري من الضياع.

المفاضلة بين البدائل الاستثمارية:

تساعدك دراسة الجدوى على تحديد أفضل مشروع يحقق لك الربح المطلوب من خلال ما تقدمه من دراسة جيدة لكافة المشاريع المطروحة وتقييمها جيدًا لتحديد أيها أكثر ملائمة لك.

المساعدة في الحصول على رأس المال:

لا يمكن تنفيذ المشاريع دون توافر رأس المال اللازم لتغطية كافة تكاليف المشروع ومتطلباته لذا تساعدك دراسة الجدوى على الحصول على التمويل المناسب عبر الدراسة الجيدة لكافة المصادر المتاحة وتحديد أكثرها ملائمة لك.

الحد من الهدر في رأس المال:

تلعب الدراسة المالية دور هام في المساعدة على الحد من الهدر في رأس المال عبر التخطيط المالي الجيد والحد من النفقات الغير أساسية مع الحفاظ على الجودة المطلوبة للمنتج أو الخدمة النهائية التي يقدمها المشروع.

التخطيط الجيد للمشاريع:

التخطيط الجيد هو سر نجاح المشاريع حيث تقوم دراسة الجدوى بتحديد الخطط الخاصة بكل عنصر من عناصر المشروع وكيفية تنفيذها بنجاح كما تتضمن تلك الخطة المدة الزمنية اللازمة لذلك وغيرها من العناصر والموارد اللازم توافرها.

توفير التراخيص والمستندات القانونية:

يتوقف تنفيذ المشروع من عدمه على تواجد عدد من التراخيص والمستندات. القانونية المحددة من قبل الجهات المختصة والتي تعمل دراسة الجدوى على تحديدها وتوفيرها لتتمكن من تنفيذ المشروع بنجاح.

تحديد متطلبات المشروع:

تتضمن متطلبات المشاريع كافة الموارد والمواد الخام وغيرها من الأجهزة والمعدات اللازمة لتنفيذه بنجاح. وهو ما تعمل دراسة الجدوى على تحديده مع موضع المواصفات الخاصة بتلك المتطلبات. وتحديد كيفية الحصول عليها بأقل تكلفة وأفضل جودة.

ما العوامل التي يتوقف عليها نجاح دراسة الجدوى؟

نتائج دراسة الجدوى هي المحدد الرئيسي لنجاح المشاريع من عدمه. لما يتوقف عليها من اتخاذ القرارات الاستثمارية وغيره من القرارات الأخرى. ولتتأكد من جودة النتائج يوجد بعض العوامل الواجب توافرها بدراسة الجدوى والتي تشمل ما يلي:

الواقعية: يجب أن تكون دراسة الجدوى مبنية على أرض الواقع وليس على أحلام وطموحات في المستقبل غير مضمونة.

الدقة: دراسة الجدوى الفعالة هي التي تقدم نتاج وبيانات دقيقة وقريبة من الواقع عند تنفيذ المشروع.

الخبرة: تعتبر الخبرة عامل هام لنجاح دراسة الجدوى. وذلك لأن الخبرة تعني زيادة المهارة والكفاءة كما تعني سرعة الإنجاز في مختلف المهام.

التخطيط الجيد: يعد التخطيط إحدى أفضل الأدوات اللازمة لنجاح المشاريع. ويؤدي عدم وجوده التنظيم السئد للمشروع.

بادر الآن بالتواصل مع “ارتقاء “ واضمن الاستثمار الآمن عبر مجموعة مميزة من الخدمات في دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: