Search
Close this search box.

ما أهمية دراسة الجدوى البيئية للمشاريع الاستثمارية؟

ما أهمية دراسة الجدوى البيئية للمشاريع الاستثمارية؟

يتوقف نجاح المشاريع على عدد من العوامل الأساسية المحددة لطبيعة المشروع ومن أهم تلك العوامل هي البيئة المحيطة بالمشروع والتي تتطلب دراسة جيدة لتحديد مدى أثرها عليه فقد تكون فكرة المشروع جيدة ولكنها غير ملائمة للبيئة المحيطة به من الموقع الجغرافي والذي يؤثر كثيرًا على طبيعة الفئة المستهدفة ومتطلباتها لاختلف الثقافة من مكان لآخر، كما تشمل تلك العوامل الحالة الاقتصادية للدولة فمن الواجب معرفة دراسة معدلات النمو الاقتصادي كما يجب تحديد المشاكل الاقتصادية التي تعايشها وحساب معدلات التضخم ومعرفة مدى تأثيرها على المشروع في المستقبل وهو ما تقوم دراسة الجدوى البيئية بتحديده ودراسته بالإضافة إلى عدد من العوامل الأخرى المحددة لجدوى المشروع من عدمه.

لما يجب عمل دراسة الجدوى البيئية قبل البدء في المشاريع؟

دراسة الجدوى البيئية هي إحدى الأساسيات التي يتوقف عليها نجاح المشروع من عدمه لما تقدمه من دراسة جيدة لعدة عناصر أساسية والتي تسمل ما يلي:

تقييم البيئة المحيطة بالمشروع:

يتأثر نجاح المشاريع من عدمه بالبيئة المحيطة بالمشروع والتي تشمل عدة عناصر من الموقع الجغرافي والحالة الاقتصادية بالإضافة إلى البيئة الاجتماعية التي تشكل الوعي الخاص بالجمهور ومدى قابلته للمشروع وما يقدمه وهو ما يستوجب دراسة جيدة عبر الدراسة البيئية للكشف عن المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع والفرص التي يمكن استغلالها كما تضع تقييم واضح للمشروع.

تحليل البيئة وأثرها على التنمية المستدامة:

التنمية المستدامة هي الضامن الوحيد لبقاء المشاريع واستمرارها في النمو وتحقيق الربح على المدى البعيد والتي تتأثر بالبيئة المحيطة بشكل كبير بسبب التغيرات المستمرة وهو ما يتطلب الدراسة الجيدة لتقييم ذلك الأثر عليها.

تحديد المشاكل البيئية الناجمة عن المشروع:

تسن الدول الكثير من القوانين الصارمة لحماية البيئة والتي يجب اتباعها لضمان نجاح المشروع لذا تقوم الدراسة البيئية بتحليل المشاكل البيئية التي قد تنجم من المشروع وتحليل مدى أثرها على البيئة لوضع الحلول لها.

كيف تسهم الدراسة البيئية بالاستدامة الاقتصادية؟

توصف الاستدامة الاقتصادية بأنها القدرة على تحقيق النمو الاقتصادي واستمراره على المدى البعيد وذلك عبر الاستفادة بالموارد المتاحة وتخصيصها على أفضل وجه وهو ما تساعد فيه الدراسة البيئية من خلال التحليل المستمر للموارد المتاحة، كما تساعد أيضًا على الاستدامة الاقتصادية من خلال السياسات البيئية والتشريعات الاقتصادية التي تحمي البيئة ومواردها.

كيف تسهم الجدوى البيئية في نجاح المشاريع وتطورها؟

تعمل الجدوى البيئية على عدى محاور أساسية من خلال التحلي الجيد لها والذي يحدد ما يلي:

1. تحديد مدى توافر المواد الخام للمشروع

تلعب الجدوى البيئية دور هام في تحديد موارد المشروع من مواد الخام. كما تحلل تأثيرها على البيئة بالإضافة إلى تحديد مدى توافرها بالأسواق وهو ما يؤثر في اتخاذ القرار النهائي ببدء المشروع من عدمه.

2. تحليل المخاطر البيئية

تهدد المخاطر بوقف المشروع نهائيًا وهو ما يعني خسارة رأس المال. لذا تقوم الجدوى البيئية بالدراسة الجيدة لكافة المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع. في المستقبل بالإضافة إلى تحليل مدى أثرها على المشروع. وتنميته ووضع الخطط لمواجهة تلك المخاطر بنجاح في حالة وقوعها.

3. اختيار أفضل موقع للمشروع

الموقع هو إحدى العناصر الهامة لنجاح المشاريع. والتي تسهم الجدوى البيئية في اختياره بنجاح ليلائم الفئة المستهدفة ولحماية المشروع من التعرض لمخاطر بيئية. والالتزام بكافة الشروط الموضوعة.

بادر الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” واضمن إعداد دراسة جدوى بيئية فعالة. عبر مجموعة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: