Search
Close this search box.

كيفية إعداد دراسة جدوى فعالة: 5 خطوات عملية تضمن لك تنفيذ المشروع بنجاح

كيفية إعداد دراسة جدوى فعالة: 5 خطوات عملية تضمن لك تنفيذ المشروع بنجاح

يتساءل الكثيرون عن كيفية إعداد دراسة جدوى، وذلك لأنها أفضل يمكن الاستعانة بها لدراسة المشاريع بشكل جيد حيث يمكن من خلالها تقييم المشاريع بشكل فعال والتعرف على نسبة نجاح المشاريع وهو ما يسهل عليك اتخاذ قرارك الاستثماري كما يحافظ على رؤوس أموالك بالإضافة إلى تحديد المستلزمات المطلوبة لتنفيذ المشروع بنجاح، يتوقف الإعداد الجيد لدراسة الجدوى على المعرفة الدقيقة لعناصرها الرئيسية وكيفية وضع الخطط الفعالة وهو ما قد يصعب على الكثير من غير المتخصصين بالمجال، لذا نعمل في ارتقاء على تقديم دراسة جدوى فعالة  عبر مجموعة من الخبراء في المجال يمكنك من خلالها ضمان تنفيذ المشروع بنجاح.

ما هو تأثير دراسة الجدوى على نجاح المشاريع؟

تتعرض العديد من المشاريع للفشل في مراحلها الأولى وذلك لعدم الدراسة الجيدة للمشروع قبل البدء فيه وهو ما يعرض المشروع للكثير من المخاطر ويؤدي في النهاية لضياع رؤوس الأموال، أما في حالة الاستعانة بدراسة الجدوى فإنك تضمن اتخاذ أفضل قرار استثماري يحقق لك العائد المطلوب وذلك لما توفره دراسة الجدوى من:

تقديم صورة كلية عن المشروع:

تقوم دراسة الجدوى بتقديم صورة كلية جيدة عن المشروع عبر الدراسة الدقيقة لكافة عناصره ومن ثم يمكنك التعرف على كافة متطلباته الأساسية.

وضع إطار قانوني للمشروع:

يوجد العديد من الشروط والتراخيص التي يجب توافرها بالمشروع لقبوله من قبل الجهات المختصة في الدولة وبدونها لا يمكن تنفيذ المشروع لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد كافة تلك المتطلبات وتوفيرها لقبول المشروع وتنفيذه بنجاح، كما أنها تعمل على وضع العقود وفقًا لقوانين العمل.

تقييم المشروع:

يعد تقييم المشروع ضرورة أساسية قبل البدء فيه وذلك لما توفره من معلومات أساسية يمكن من خلالها تحديد نسبة نجاح المشروع واتخاذ أفضل قرار ممكن.

تخصيص الموارد على أفضل وجه ممكن:

تكمن أهمية دراسة لجدوى في أنها تعمل على تخصيص الموارد من خلال استخدامها بأفضل شكل وهو ما يحقق أقصى استفادة ممكنة منها ويوفر العديد من الأموال المهدرة.

تحديد مصادر التمويل:

يعد التمويل عامل رئيسي يتوقف عليه القيام بالمشروع من عدمه لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة مصادر التمويل المتاحة للمشروع واختيار أفضلها.

تحديد متطلبات المشروع:

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في تحديد كافة المتطلبات التي يحتاجها المشروع من معدات وأجهزة وغيرها من عوامل أخرى يتوقف عليها نجاح المشروع بالإضافة إلى تحديد كيفية الحصول عليها بأفضل سعر رمع الحفاظ على الجودة المطلوبة.

كيفية إعداد دراسة جدوى فعالة

يتوقف نجاح المشاريع على دراسة الجدوى وكيفية القيام بها لذا يجب عليك التعرف على الخطوات الأساسية اللازمة التي تضمن تنفيذ المشروع بنجاح وذلك عبر ما يلي:

1. دراسة السوق

تعتبر دراسة السوق أولى الخطوات التي يتم من خلالها التعرف على جدوى المشروع من عدمه حيث يتم فيها تحديد السوق المستهدفة بشكل دقيق وتحليها من خلال التعرف على المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها في المشروع بالإضافة إلى توفير الوصف الدقيق لها، كما يتم أيضًا بما يلي:

دراسة المنافسين: من الواجب دراسة المنافسين والتعرف على ما يقدموه من خدمات ومنتجات وكيفية تقديمهم لها لمعرفة نقاط القوة والضعف لديهم واستغلالها كميزة تنافسية.

تحديد الفئة المستهدفة: تعد الفئة المستهدفة المحور الرئيسي الذي يقوم المشروع بخدمته لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد تلك الفئة بدقة من خلال تحديد كافة العوامل الرئيسية المؤثرة عليهم من قدرة شرائية وخلفية ثقافية وغيرها من عوامل أخرى تحدد شخصية العميل بدقة.

تحديد حجم الطلب على السلع: يعتبر حجم الطلب على المنتجات من العوامل الرئيسية المؤثرة على حجم الإنتاج وكيفيته لذا يتم تحديد كافة البيانات الخاصة بحجم الطلب على السلع وفقًا للحصة السوقية المتوقع أن يحتلها المشروع.

2. الدراسة الفنية

تقوم الدراسة الفنية بتحديد كافة المستلزمات التي يتطلبها المشروع لتنفيذه بنجاح وذلك عبر تحديد ما يلي:

المعدات والأجهزة: تعتبر المعدات والأجهزة الأداة المستخدمة. التي يمكن من خلالها تنفيذ كافة عمليات المشروع لذا تقوم الدراسة الفنية بتحديدها بطريقة دقية مع توفير كافة المواصفات اللازم. تواجدها بها لتلائم المعايير الإنتاجية.

تحديد الكوادر الفنية: الكوادر الفنية هي المحدد الرئيسي لجودة المنتجات. التي يقدمها المشروع لذا تقوم الدراسة الفنية بتحديد المهارات اللازم توافرها بهم بالإضافة إلى وضع الهياكل التنظيمية. التي توضح المهام الموكلة لكل شخص.

تحديد الطاقة الإنتاجية: تعمل الدراسة الفنية على تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع بدبقة كبيرة لتتماشى مع حجم الطلب. على المنتجات بالإضافة إلى تحديد أفضل أسلوب إنتاجي ممكن.

3. الدراسة القانونية

يوجد العديد من المتطلبات القانونية اللازم توافرها حتى يتم قبول المشروع من قبل الجهات المختصة. لذا تعمل الدراسة القانونية على تحديد تلك المتطلبات بشكل دقيق بالإضافة إلى توفيرها. كما تعمل أيضًا على وضع إطار قانوني للمشروع يحدد كيفية سير الأنظمة وفق قانون العمل.

4. الدراسة المالية

تقوم الدراسة المالية بالدراسة الكلية لكافة العناصر المالية للمشروع من تحديد للتكاليف الكلية. التي يحتاجها المشروع كما أنها تعمل على مساعدتك لاتخاذ أفضل قرار استثماري عبر:

حساب الأرباح المتوقعة: الربح هو الهدف الأول للمشاريع لذا يتوقف اتخاذ القرار على مقدار العائد المتوقع. والتي تعمل الدراسة المالية على تحديده من خلال مقارنة الأرباح بالتكاليف الكلية خلال فترة زمنية معينة. حيث ان المشروع المربح هو ما تغطي أرباحه تكاليفه خلال تلك المدة.

تحديد مصادر التمويل: يتوقف نجاح المشروع على التمويل الذي يتم تحديده على أفضل وجه من خلال الدراسة المالية. التي تحدد أفضل مصدر ملائم لتمويل المشروع.

5. دراسة المخاطر

تعبر المخاطر عن التهديدات التي قد يتعرض لها المشر وتؤثر عليه سلبًا. أو توقفه لذا تتم دراسة المخاطر التي قد يتعرض لها المشروع من خلال التحليل الجيد لكافة المتغيرات. التي من لممكن أن تؤثر على المشروع بالإضافة إلى تحليل نقاط الضعف الداخلية. لوضع الخطط الفعالة لمواجهة تلك المخاطر والحد من آثارها السلبية.

بادر الآن بالتواصل معنا واضمن تنفيذ مشروعك بنجاح عبر خدماتنا المميزة. في مجال دراسة الجدوى التي يقدمها لك مجموعة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: