Search
Close this search box.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الاستثمارية

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الاستثمارية

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الاستثمارية من أولى الأولويات. التي يجب البدء بها قبل تنفيذ المشروع لتتعرف على مدى جودة المشروع. وما يحققه من أرباح كما يتم التعرف على نسبة نجاح المشروع ومدى ملائمته للسوق المستهدفة، لا يقتصر دور دراسة الجدوى الاقتصادية على تقييم المشاريع فقط بل تعمل أيضًا على المساعدة على تنفيذ المشروع بدراسة المشروع بدقة يمكن من خلالها توضيح كافة العناصر الرئيسية. التي يتطلبها المشروع كما تعمل على توفيرها وتحصيص الموارد بأفضل شكل ممكن مما يحد من المخاطر الاستثمارية. التي قد يتعرض لها المشروع.

ما دور دراسة الجدوى في تقييم المشروعات الاستثمارية؟

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في تقييم المشروعات الاستثمارية. وبالتالي يمكنك اتخاذ قرارك الاستثماري بسهولة. عبر ما يلي:

حساب مدى الربح المتوقع:

الربح هو الهدف الأول للاستثمار وهو أكثر عامل مؤثر على القرار الاستثماري. لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد مدى ربحية المشروع عبر مقارنة الأرباح المتوقعة بالتكاليف الكلية للمشروع. التي يجب تغطيها خلال مدة معينة. والتي كلما قلت زادت معها ربحية المشروع.

تقييم فكرة المشروع وفقًا للسوق المستهدفة:

تعد فكرة المشروع هي الأساس. الذي يتم من خلاله تحديد طبيعة المشروع لذا تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية على تقييم فكرة المشروع وفقًا للسوق المستهدفة ومدى وملاءمتها له فالمشروع الناجح هو ما تلائم فكرته السوق المستهدفة وما يقدم بها من منتجات وخدمات.

تحديد مدى ملائمة المشروع للتنفيذ على أرض الواقع:

يعد تنفيذ المشروع على أرض الواقع من أهم النقاط الأساسي. التي يتوقف عليها نجاح المشروع من عدمه. لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد مدى قابلية المشروع لتنفيذ على أرض الواقع. وفقًا للسوق المستهدفة.

تحديد الموارد اللازم لتنفيذ المشروع:

يحتاج المشروع للعديد من الموارد لتنفيذه بنجاح. وذلك بما يشمل المواد الخام وغيرها من موارد مالية ومستلزمات أخرى أساسية لا يمكن تنفيذ المشروع بدونها. لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة الموارد ومدى تواجها في السوق لمعرفة نسب نجاح المشروع.

لما يجب عليك الاستعانة بدراسة الجدوى قبل البدء بتنفيذ مشروعك؟

تقوم دراسة الجدوى بدور فعال في تعزيز نسب نجاح المشاريع. وذلك عبر الدراسة الجيدة للمشروع وكافة عناصره. حيث تعمل على ما يلي:

1. التخطيط الجيد للمشروع

يعد التخطيط الجيد هو المفتاح الرئيسي لنجاح المشاريع. وهو ما تقوم به دراسة الجدوى. عبر توضيح كيفية القيام بتنفيذ كل عنصر من عناصر المشروع ووضع الخط الزمني الواجب الالتزام به.

2. الحد من أثار المخاطر

يوجد العديد من المخاطر التي تحد من نجاح المشروع وتؤثر عليه سلبًا. لذا تعمل دراسة الجدوى على دراسة تلك المخاطر. من خلال التحديد الجيد لنقاط الضعف الداخلية للمشروع بالإضافة إلى دراسة البيئة المحيطة به والتغيرات المتوقع حدوثها لتحديد مدى تأثيرها على المشروع. حتى يتم وضع الخطط الفعالة لمواجهتها.

3. تحديد التكاليف الكلية للمشروع

يتوقف نجاح المشروع على التكاليف المطلوبة. والتي يجب تغطيها برأس مال محدد. لذا تعمل دراسة الجدوى بتحديد تلك التكاليف بدقة شديدة.

4. توفير التمويل الجيد للمشاريع

التمويل هو المصدر الرئيسي لرأس المال. الذي يجب توافره لتنفيذ المشروع بنجاح وهو ما تقوم دراسة الجدوى بتحديده. عبر الدراسة الجيدة لكافة المصادر المتاحة وتحديد أفضل مصدر للمشروع.

5. وضع الخطط التسويقية

يعد التسويق الناجح السر وراء تحقيق المبيعات. لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد الفئة المستهدفة. ووضع الخطط الفعالة لتحقيق نسب المبيعات المطلوبة.

بادر الآن بالتوصل معنا واحصل على باقة من خدماتنا المميزة في مجال دراسات الجدوى عبر مجموعة من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك