Search
Close this search box.

6 خطوات فعالة لإعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

6 خطوات فعالة لإعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

إن إعداد دراسة جدوى لمشروع صغير هو أولى الخطوات. التي يجب القيام بها قبل البدء في تنفيذ المشروع. حيث يمكن من خلالها التعرف على الفكرة الأساسية للمشروع ومدى ملائمته للسوق المستهدفة. وبالتالي يمكنك اتخاذ أفضل قرار استثماري بالبدء في المشروع أو البحث عن بديل من خلال التقييم الجيد للمشروع بالإضافة إلى دورها في التعرف على كيفية تنفيذه بنجاح. عبر الخطط والاستراتيجيات الفعالة. التي تضعها الدراسة، لا يتوقف دور دراسة الجدوى على التقييم الجيد فقط. بل يمكن من خلالها المفاضلة بين البدائل الاستثمارية تقييم الأسواق قبل طرح منتج جديد علاوة على وضع الخطط التسويقية الفعالة، كما تسهم بشكل كبير في العديد من العمليات الأخرى المتعلقة بالمشاريع لذا تعد دراسة الجدوى أفضل يمكن الاستعانة بها في مجال المشاريع والتنمية الاقتصادية.

ما أهمية دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة؟

هل تبحث عن أفضل أداة يمكنك من خلالها التأكد من جدوى المشروع؟ إذن دراسة الجدوى هي أفضل خيار يمكنك من القيام بذلك حيث تقوم دور حيوي في تقييم المشروع. من خلال معرفة مدى توافر الموارد المتاحة لبدء المشروع. كما يمكن من خلالها التعر فعلى أفكار استثمارية جيدة في مجال المشروعات الصغيرة. والعمل على تنفيذها بنجاح عبر ما يلي:

تحديد المتطلبات اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح:

يوجد العديد من المستلزمات الضرورية لتنفيذ المشروع بنجاح من معدات وأجهزة وغيرها من موارد لازم توافرها. والتي تعمل دراسة الجدوى على تحديدها بدقة وتحديد كافة المواصفات اللازم توافرها لتطابق المعايير الإنتاجية الموضوعة.

الحد من التأثير السلبي للمخاطر:

تؤثر المخاطر على المشروع بطريقة مباشرة. حيث يمكن أن توقف المشروع نهائيًا لذا تعمل دراسة الجدوى على تحديد كافة المخاطر الخارجية او الداخلية. التي يمكن أن يتعرض لها المشروع ثم وضع الخطط الفعالة التي يمكن من خلالها مواجهة تلك المخاطر بطريقة فعالة.

تخصيص الموارد على أفضل وجه:

تتسم الموارد التي يقوم عليها المشروع بالندرة النسبية. كما انها محددة ضمن نطاق رأس المال. لذا تقوم دراسة الجدوى بتخصيص تلك الموارد لاستغلالها بأفضل طريقة ممكنة.

المحافظة على رأس المال من الضياع:

يعتبر رأس المال الأساس الذي يحدد تنفيذ المشروع من عدمه. لذا تعمل دراسة الجدوى على تقديم أفضل الطرق الممكنة. التي يمكن من خلالها المحافظة على رأس المال. من خلال تقييم المشروع بفاعلية كبيرة لتتمكن من اتخاذ القرار الاستثماري بالبدء في المشروع من عدمه.

6 خطوات فعالة لإعداد دراسة جدوى لمشروع صغير

يتم إعداد دراسة جدوى للمشروع بنجاح عبر الالتزام بعدة خطوات أساسية تضمن لك دراسة جدوى فعالة يمكنك. من خلالها تنفيذ المشروع بنجاح وذلك عبر ما يلي:

1. تحديد الأهداف الأساسية للمشروع

تشمل تلك الخطوة وضع كافة الأهداف. التي يسعى المشروع لتحقيقها على المدى القريب أو البعيد من تحقيق المبيعات أو اكتساب ثقة العملاء والعديد من الأهداف الأخرى. التي يتم العمال عليها، يجب صياغة الأهداف الخاصة بالمشروع بطريقة واضحة لتكون سهلة الفهم ومن ثم يمكن تنفيذها بنجاح.

2. تحديد نطاق المشروع

يعتبر نطاق المشروع من العناصر الرئيسية المؤثرة على نجاحه وذلك لأن النطاق المحدد للمشروع يوفر الكثير من الوقت والجهد الضائع فكلما ضاق نطاق عمل المشروع كان ذلك أفضل. وهو ما يتم عبر التحديد الجيد لمجال المشروع والمجالات المتداخلة معه ومدى تأثيره على المشروع.

3. دراسة السوق

تعتبر تلك الخطوة أساسية للتعرف على مدى ملائمة فكرة المشروع للسوق المستهدفة. كما يتم من خلالها تحديد المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها في السوق المستهدفة مع وضع وصف محدد لتلك المنتجات، بالإضافة إلى دراسة المنافسين دراسة جيدة يمكن. من خلالها تحديد ناقط الضعف لديهم لاستغلالها كميزة تنافسية تمكنك من التفوق على منافسيك.

لا يقتصر دور دراسة السوق على تحديد المنافسين فقط. بل تعمل أيضًا على تحديد الفئة المستهدفة بدقة كونها محور العملية التسويقية ومن ثم يمكن وضع الخطط التسويقية الفعالة لتحقيق المبيعات المطلوبة.

4. تحديد متطلبات المشروع

تعبر المتطلبات عن كافة المستلزمات. التي يجب توافرها لتنفيذ المشروع بنجاح والتي تشمل التراخيص والمستندات القانونية. التي يجب توافرها لقبول المشروع من الجهات المختصة. وهو ما تعمل الدراسة القانونية على تحديده وتوفيره بالمواصفات المطلوبة ليتم قبول المشروع.

تشمل المتطلبات كافة المعدات والأجهزة التي يجب توافرها لتنفيذ المشروع بنجاح والحصول على الجودة المطلوبة وهو ما تعمل دراسة الجدوى على توفيره. من خلال التحديد الدقيق لها ومواصفاتها بالإضافة إلى تحديد أفضل طريقة يمكن. من خلالها الحصول على أفضل سعر لها مع الاحتفاظ بالجودة المطلوبة.

5. تحديد مصادر التمويل

تعتبر مصادر التمويل عنصر رئيسي يتوقف عليه نجاح المشروع من عدمه. لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد أفضل مصدر للتمويل عبر الدراسة الجيدة لكافة المصادر واختيار أفضل مصدر يمكن. من خلاله تغطية التكاليف الكلية بنجاح.

6. دراسة المخاطر

تشمل المخاطر كافة التهديدات الخارجية والداخلية التي يمكن ان يتعرض لها المشروع وتؤثر عليه سلبًا. لذا يجب دراستها بشكل جيد ليمكن تحديديها ووضع الخطط والاستراتيجيات الفعالة لمواجهتها الحد من أثارها السلبية.

وأخيرًا وضع الخطط والاستراتيجيات

تقوم تلك الخطوة بتحديد كافة الخطط التي يجب اتباعها لتنفيذ المشروع بنجاح. حيث يتم وضع الخطة اللازمة لكل عنصر من عناصر المشروع على حدة كما يتم تحديد المهام. التي يجب القيام بها والأشخاص الموكلين بها وتحديد المدة الزمنية اللازمة لتنفيذه.

بادر الآن بالتواصل معنا واحصل على خدماتنا المميزة في مجال دراسة الجدوى واضمن تنفيذ مشروعك بنجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك