Search
Close this search box.

خطوات إعداد دراسة جدوى دليلك للنجاح

خطوات إعداد دراسة جدوى دليلك للنجاح

هل سألت نفسك من قبل ما الأسباب وراء نجاح مشروعات معينة وفشل مشروعات أخرى؟ هناك العديد من المستثمرون. الذين يسألون هذا السؤال بشكل يومي لمعرفة ما هو الطريق الذي يسير عليه البعض وينجحون، وما الطريق الاخر. الذي يسير عليه البعض ويفشلون، وكانت معظم الإجابات الشائعة حول أن من حقق النجاح هو من اهتم بعمل خطوات إعداد دراسة جدوى خطوة بخطوة، ولم يتكاسل في أي خطوة من تلك الخطوات.

خطوات إعداد دراسة جدوى دليلك للنجاح

وصف المشروع:

الخطوة الأولى التي دائمًا ما يبدأ بها كافة المستثمرون أثناء تنفيذ مشروعاتهم هي وصف المشروع، فمن خلالها يقفون على ملامح المشروع، سواء كان الاسم، أو النشاط، أو المنوطين بالاستفادة من هذا المشروع.

الأهداف:

أحد أهم الخطوات التي يجب أن تهتم بها أثناء إعداد خطوات دراسة الجدوى، حيث أنه ليس من المنطقي. أن تفكر في تنفيذ أي مشروع دون أن يكون لديك أهداف محددة ترغب في الوصول إليها.

النشاط:

المشروعات بشكل عام قائمة على نوعين من الأنشطة، إما بيع المنتجات. أو تقديم الخدمات، ولذلك يجب أن تكون محدد من. حيث النشاط.

الأمر لا يقتصر على تحديد النشاط فقط بل يجب أن تحاول. من خلال نشاطك أن تبرز الميزة الرئيسية فيما تقدمه. من خلال عمل شرح لإمكانيات المنتجات والخادمات التي تقدمها.

النواحي التقنية:

من خلال هذه الخطوة يجب ذكر كافة الموارد التقنية. التي سيحتاجها المشروع، وهل هي هامة أم أن هناك بعض منها يستطيع العنصر البشري تعويضها.

السوق:

أحد أهم النقاط الذي يجب وضعها في الحسبان، حيث أنه يجب أن تكون ملم بكافة المعلومات والتفاصيل حول السوق. الذي لديك رغبة في الانخراط بداخله، علاوة على ذلك معرفة من هم جمهورك المستهدف وما هي المزايا التنافسية. التي ستجذبهم من خلالها.

الخطط التسويقية:

أي نشاط بشكل عام لا يمكنه تحقيق أي نجاح دون الاهتمام بالجوانب التسويقية، ففي هذه الخطوة يتم وضع الاستراتيجيات التسويقية التي سيتم عرض المنتجات والخدمات من خلالها.

الجدول الزمني:

هناك العديد من المستثمرون الذين يقعون في يخطأ عدم الاهتمام بالجدول الزمني. الذي تم وضعه، وهذا ما يؤثر عليهم سلبًا كثيرًا، حيث النتيجة المنطقية من تطويل فترة تنفيذ أي مشروع هي زيادة التكاليف ومن المؤكد أن هذا ما لا يتمناه أي مستثمر.

الجوانب الفنية:

وتتمثل في الموارد الذي سيقوم المشروع. من خلالها سواء كانت التقنية أو البشرية، فهي من أهم الخطوات. التي تساهم في نجاح أي مشروع.

الميزانية:

يعتبر أمر في غاية العشوائية أن تبدأ في تنفيذ أي مشروع دون. أن تكون محدد ميزانية خاصة له، يجب أن تكون هذه الميزانية شاملة كافة التكاليف.

هناك خطاً شائع وهو أن العديد من رواد العمال لا يحسبون تكلفة دراسة الجدوى من ضمن الميزانية، وهذا ما يحدث عليهم عجز مالي ويكونون غير مدركون ما هو السبب وراء هذا العجز.

الإدارة والفرق:

اذكر كل من سيساهم في تنفيذ المشروع، مع تحديد تخصص كلاً منهم على حدا.

التوقعات المالية:

من خلال هذه الخطوة يجب أن تكون على علم ودراية كاملة بالتوقعات المالية، سواء كانت المصاريف أو الإيرادات.

المعوقات:

سواء كان مشروعك كبير أو صغير لا مفر من أن يواجه مشروعك الكثير من المعوقات، ولذلك يجب أن تضع تصور مسبق في البداية تستطيع من خلاله تجنب. أو مواجهة تلك المعوقات.

التقييم:

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة سيسكون من السهل عليك. أن تقيم ما إذا كانت فكرة هذا المشروع هي الأفضل، أم أنه يجب البحث عن مشروع أخر أكثر ضماناً لتنفيذه.

بادر بالتواصل مع شركة “ارتقاء” الرائدة واترك لنا مهمة تنفيذ مشروعك بالكامل، هدفنا الرئيسي هو الارتقاء بمشروعك وتحويله من مجرد تصور إلى مشروع قائم وموجود على أرض الواقع، تواصل معنا ولا تفوت فرصة الحصول على العروض والخصومات المقدمة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: