Search
Close this search box.

إليك كافة المعلومات حول خطوات دراسة الجدوى لمشروع

إليك كافة المعلومات حول خطوات دراسة الجدوى لمشروع

معرفة خطوات دراسة الجدوى لمشروع هو أكثر ما يدور في ذهن كافة المستثمرون، فبدلاً من البدء في تنفيذ المشروع دون معرفة من أين يبدأ ومن أين ينتهي، فيمكنه من خلال الإلمام بتلك الخطوات أن يسلك الطريق الصحيح أثناء تنفيذ مشروعه، فهناك العديد من الأمثلة للعديد من المشروعات التي لم تنجح بسبب أن المشرفين على تنفيذها لم يهتموا. بما يكفي بخطوات دراسة الجدوى.

ما هي دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى هي كافة التحليلات والتقييمات. التي يقوم بها صاحب المشروع حتى يتمكن من معرفة مدى جدوته، فمن بعد الانتهاء من عمل هذه الدراسة يكون قادر على اتخاذ القرارات الصائبة ناحية فكرة مشروعه.

هناك أكثر من طريقة يمكنك عمل دراسة الجدوى من خلالها، ولكن الطريقة التي اثبتت جدارتها والتي دائمًا ما يستعين بها رواد الأعمال هي طرح مجموعة من الأسئلة، ومن ثم البحث عن إجابات عقلانية لهذه الأسئلة وهم:

  • هل الفكرة التي تدور في ذهنك مقبولة تنفيذيًا أم لا؟
  • هل هذا المشروع أثبت نجاحه مع أشخاص اخرين أم لا؟
  • هل المشروع يحقق أرباح مجزية أم لا؟
  • هل المشروع مقبول من الناحية القانونية؟
  • هل نسبة الأرباح المتوقعة تتماشى مع نسبة الأرباح المرغوبة؟
  • هل تمتلك المؤسسة أو الشركة الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع؟

خطوات دراسة الجدوى لمشروع

لكي تتمكن من عمل دراسة جدوى ناجحة يجب. أن تمر ببعض الخطوات متمثلين فيما يلي:

المعلومات العامة:

يمكننا وصف المعلومات العامة للمشروع على أنها البطاقة التعريفية له، فهي تتمثل في اسم المشروع والفائدة من تنفيذه ومن هم المنتفعين منه الأساسيون.

الأهداف:

من أهم الخطوات التي يحرص عليها المستثمرون هي خطوة تحديد الأهداف، حيث أنه يعتبر أمر في غاية العشوائية أن تتخذ قرار تنفيذ مشروع معين دون. أن تضع أهداف محددة، سواء كانت على المدى القريب أو البعيد.

يجب أن تضع في الحسبان أثناء تحديد الأهداف أن تضع اليات تحقيق تلك الأهداف.

زمن تنفيذ المشروع:

لا مفر من أن تضع جدول زمني تنفذ المشروع من خلاله مع ضرورة مراعاة عدم تخطي هذا الجدول، فكلما طالت فترة المشروع من المؤكد أنه سيحتاج إلى جهد وتكاليف أكثر.

القائمين على تنفيذ المشروع

حدد التخصصات. التي ستحتاجها أثناء تنفيذ مشروعك، مع توضيح لكل فرد منهم أدواره وصلاحياته.

الموارد:

يعتر الوقوف على الموارد من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل تنفيذ دراسة الجدوى، فمن خلالها ستتمكن من وضع تصور مسبق لكافة الموارد التي ستساهم في تنفيذ مشروعك، سواء كانت المالية أو البشرية أو الفنية.

النواحي التسويقية:

كيف ستسوقك لمنتجاتك وخدماتك؟ ما هي خطتك التسويقية التي ستتمكن من خلالها الوصول للجمهور المستهدف؟ هذا ما ستتعرف عليه من خلال هذه الخطوة.

عوائق ومشكلات المشروع:

من المؤكد أنك أثناء تنفيذ أي مشروع ستقابل بعض العوائق. ولذلك من خلال هذه الخطوة يجب أن تترك مساحة تذكر. من خلالها العوائق التي قد تقابلك أثناء تنفيذ المشروع، تحاول من خلالها إيجاد مفر تتخطى. من خلاله تلك العوائق.

اتخاذ القرار:

الخطوة الأخيرة التي سيمر بها مشروعك من بعد الوفاء بكافة الخطوات السابقة هي خطوة اتخاذ القرار، ففي هذه الخطوة ستكون لديك ما يكفي من المعلومات والتفاصيل حول المشروع. التي تمكنك من اتخاذ قرار سليم.

إذا كنت ترغب في التعاقد مع شركة دراسة جدوى تنفذ لك مشروعك بالكامل وتساعدك للوصول به إلى بر الأمان، بادر بالتواصل مع شركة “ارتقاء” صاحبة الريادة في هذا المجال، ودع تنفيذ مشروعك والاشراف عليه مهمتنا، نفذنا العديد من المشروعات وكللت جميعها بالنجاح بشهادة من جميع عملائنا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: