Search
Close this search box.

دليلك الشامل حول إجراءات تأسيس شركة في السعودية

دليلك الشامل حول إجراءات تأسيس شركة في السعودية

السوق السعودي هو من أكثر الأسواق الجاذبة للمستثمرين ورواد الأعمال، فمن السهل أن تجد مستثمرون لديهم مشروعات داخل المملكة من شتى الدول العربية بل والعالمية أيضًا، فبفضل المجهودات. التي تبذلها الحكومة السعودية سواء كانت من بنية تحتية ممتازة أو توفير بيئة للنجاح لكل من لديه في الاستثمار داخل المملكة، بات من المنطقي أن تجد العديد من المستثمرون من شتى أرجاء العالم يحاولون معرفة إجراءات تأسيس شركة في السعودية، يستثمرون أموالهم. من خلالها ويضمنون. أنها لن تهدر وأنها ستعود لهم بنسبة أرباح ممتازة.

إجراءات تأسيس شركة في السعودية

تأسيس شركة هو عبارة عن مجموعة من الخطوات. التي يتخذها المستثمر لكي يتمكن من إنشاء وتأسيس تلك الشركة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

أولاً: تحديد نوع الشركة

تعتبر الخطوة التمهيدية الأهم. التي يجب أن تبدأ بها عند تأسيس الشركة هي اختيار وتحديد نوع الشركة، حيث أن هناك أكثر نوع شركة يمكنك تنفيذه داخل المملكة العربية السعودية وهم:

  • شركة أشخاص.
  • شركة مساهمة عامة.
  • شركة مساهمة خاصة.
  • شركة ذات مسئولية محدودة.
  • شركة تضامن.
  • شركة توصية بسيطة.

ثانيًا: اختيار اسم الشركة

أحد أهم الأسباب التي تؤثر بالسلب على العديد من الشركات هو اختيار اسم غير ملائم للنشاط. الذي تقدمه، فمن الضروري أن يكون اسم شركتك بمثابة أداة دالة يتمكن. من خلالها الجمهور أو العملاء يستشف نشاطك من خلالها.

من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار اسم شركة هي. ألا يكون متشابه مع اسم شركة أخر مسجل في السعودية، فأخذ اسم لشركة أخرى ووضعه على شركتك من المؤكد أنك ستتعرض إلى المسائلة القانونية.

ثالثًا: إعداد النظام الأساسي

المملكة العربية السعودية وضعت العديد من التشريعات والقوانين. التي تلزم الشركات بواجباتها، ولذلك يجب أن يتوافق النظام الأساسي للشركة مع النظام التي وضعته السعودية.

يجب أن يشمل النظام ذخيرة من المعلومات تشمل هيكل الشركة والأنشطة. التي تقدمها، وأهدافها المرغوبة، بالإضافة إلى حقوق وواجبات الشركة.

رابعًا: توقيع العقود

بعد الانتهاء من اختيار اسم الشركة ووضع النظام الأساسي يأتي وقت توقعي العقود، يجب أن يشمل هذا التوقيع تواجد كافة شركائك في الشركة، مع أن تضع في الحسبان أنه من الضروري أن يتم ذكره كل شريك على حدا، وكيف سيتم توزيع الأرباح في حالة إن حققت الشركة أرباح، وتوزيع الخسائر في حالة إن خسرت الشركة مبالغ مالية، أي أنه يجب الاتفاق على كافة البنود. حتى يتجنبوا عدم حدوث أي خلافات.

خامسًا: التسجيل في السجل التجاري

الحكومة السعودية تلزم كافة المستثمرون الذين لديهم رغبة في تأسيس شركات داخل المملكة. احرص على اتخاذ كافة الوثائق والعقود، بالإضافة إلى تقديم تقرير كامل يشمل بيانات الشركاء. لكي تتجنب حدوث أي عوائق أثناء التسجيل.

سادسًا: الحصول على التراخيص

من المؤكد أنه من المستحيل. أن يتم إنشاء أي مشروع استثماري دون توفير كافة التراخيص اللازمة.

سابعًا: الالتزام بالمتطلبات الضريبية

التسجيل في هيئة الزكاة والدخل السعودي ليس برفاهية، حيث أنه لم يتم قبول تنفيذ شركتك بدون الوفاء بكافة الالتزامات الضريبية.

ثامنًا: الالتزام بالتشريعات العمالية

لكل دولة قانون العمل التي تضعه وتجبر كافة المؤسسات والشركات على الالتزام به، ولذلك أن تلتزم بالنصوص والقوانين. التي وضعتها الحكومة هو أمر في غاية الأهمية. حيث أنه لا مفر من أن تلتزم بتلك القوانين.

تأسيس شركة في السعودية ليس بأمر هين، ولذلك أنت في أمس الحاجة للتعاقد مع شركة متخصصة تساعدك على إنهاء كافة إجراءات تأسيس الشركة، ولذلك بادر بالتواصل مع شركة “ارتقاء” واترك لنا مهمة إنهاء كافة إجراءات تأسيس شركتك، مع تقديم أفضل دراسة جدوى لها تتمكن من خلالها تحقيق النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: