Search
Close this search box.

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة خطوة أساسية لنجاح مشروعك

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة خطوة أساسية لنجاح مشروعك

هناك اعتقاد خاطئ عند شريحة كبيرة من المستثمرين ورواد الأعمال وهو أن دراسة الجدوى لا تنفذ سوى للمشروعات الكبيرة، وأن عمل دراسة جدوى المشاريع الصغيرة هو عبارة عن اهدار للوقت والجهد والمال، فهم يعتقدون المشروع الصغير. من السهل تنفيذه وتحقيق النجاح من خلاله بسهولة، ولكن بسبب العديد من المشروعات الصغيرة. التي واجه المستثمرون صعوبات أثناء تنفيذها والتي لم تنجح، جعلتهم يدركون. أن قيمة وأهمية دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة تعادل قيمة وأهمية دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة.

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة

دراسة جدوى مشاريع صغيرة هي عبارة عن كافة الأنشطة. التي يقوم بها المستثمر في سبيل معرفة وتقييم ما. إذا كانت فكرة المشروع الصغير الذي يرغب تنفيذه قابلة للتنفيذ أم لا؟ وهل قادرة على تحقيق الأهداف المرغوبة أم لا؟ هناك إمكانية لتحقيق نسب أرباح مجزية أم لا؟ فمن خلال إيجاد إجابات ملموسة لكافة هذه الأسئلة سيتمكن المستثمر من اتخاذ القرار الأمثل ناحية هذا المشروع الصغير.

دراسة جدوى المشاريع الصغيرة خطوة أساسية لنجاح مشروعك

دراسة جدوى مشروع صغير في الوقت الحالي ليست برفاهية. نظرًا لما تلعبه من أدوار حيوية من المؤكد .أنها ستساعدك على نجاح مشروعك، وتتمثل هذه الادوار في:

تحسين كفاءة الاستثمار:

قد يكون هناك العديد من الأفكار الاستثمارية الجيدة لمشروعات صغيرة تأتي في ذهن المستثمرون، ولكن في معظم الأوقات تكون هذه الأفكار في حاجة إلى التحسين والتعديل، وتعد الطريقة الأفضل. التي يمكنك من خلالها تحسين كفاءة مشروعك هي عمل دراسة جدوى تفصيلية له، فبواسطة هذه الدراسة ستتمكن من الوقوف على نقاط الضعف في مشروعك، فمن خلال معالجتها ستتمكن من تحويلها من نقاط ضعف إلى نقاط قوة، وبالتالي هذا ما سيساعدك كثيرًا على تحسين كفاءة استثمارك.

تقييم التكاليف والايرادات:

أياً كان حجم هذا المشروع كبير كان أم صغير من أهم النقاط. التي دائمًا ما تأتي في ذهن أي مستثمر هي معرفة التفاصيل المالية حول مشروعه، فهو دائمًا ما يفكر فيما هي التكاليف التي سيحتاجها المشروع؟ وما هي الإيرادات المتوقعة، وهل الإيرادات المتوقعة قادرة على تغطية التكاليف أم لا؟ ومن خلال كافة هذه المعلومات يتخذ المستثمر القرار بشأن ما. إذا كان صافر الربح مناسب له وسيتخذ خطوات جادة ناحية المشروع، أم أن صافي الربح غير مناسب بالنسبة له وسيبحث عن بدائل لمشروعات صغيرة أخرى.

تقييم النواحي التقنية:

من العادات السلبية الموجودة في بعض المستثمرين هي عدم الاهتمام بعمل تقييم للنواحي التقنية للمشروع الصغير، مبررين أنه مشروع صغير ولن يحتاج إلى موارد من الأساس، أو أن الموارد. الذي سيحتاجها هذا المشروع ليست بحاجة لعمل دراسة جدوى، ولكن بسبب ظهور العديد من الأمثلة. التي أكدت على أهمية عمل الدراسة التقنية حتى للمشروعات الصغيرة، أصبح هناك تحول كبير من عدم الاهتمام. أو التطرق لعمل الدراسة، إلى بذل مجهود وافر لعمل تلك الدراسة على أكمل وجه.

ما تكلفة دراسة جدوى مشروع صغير؟

تتفاوت دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة حسب المتطلبات والاحتياجات لكل مشروع على حدا، فعلى الرغم من انها مشروعات صغيرة إلى ان هناك العديد من تلك المشروعات. التي تكون في حاجة إلى العديد من التقنيات والدراسات. حتى تتمكن من تعزيز فرص نجاحها ولذلك من المؤكد أنها ستكون في حاجة إلى تكلفة مرتفعة.

كما أن هناك منها أيضًا من لا يحتاج إلى تقنيات كثيرة. ولذلك من المؤكد أنها ستحتاج تكلفة أقل مقارنةَ بمشروعات صغيرة أخرى.

أياً كان فكرة المشروع الصغير الذي ترغب في تنفيذه أنت في أمَس الحاجة للتعاقد مع شركة دراسة جدوى محترفة تساعدك على سلك الطريق الصحيح لتنفيذ مشروع قادر على تحقيق أفضل النجاح والحصول على أفضل نسبب أرباح، ولذلك بادر بالتواصل مع شركة “ارتقاء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: