Search
Close this search box.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في اتخاذ قرارات ناجحة بشأن المشاريع الاستثمارية

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في اتخاذ قرارات ناجحة بشأن المشاريع الاستثمارية

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية هي دليلك ومرجعك الأول. حتى تتمكن من تحقيق النجاح، فكم من مستثمرين نفذوا مشروعات وفي النهاية كللت بالفشل بسبب عدم الحرص على عمل دراسة الجدوى، فبدونها لن يتمكن المستثمر من تقييم جدوى المشروع، أو معرفة ما. إذا كان هذا المشروع قادر على تحقيق النجاح أم لا، فهي الأداة الوحيدة. التي تساعدك على اتخاذ القرارات المستنيرة، حيث أنه في العديد من الأوقات يتخذ المستثمر بعض القرارات ومن ثم يكتشفون. أنها كانت قرارات غير سليمة بسبب أنهم لم يضعون دراسة الجدوى في حسبانهم وتجاهلوها.

خطوة بخطوة كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية:

أولاً: البدء بدراسة الجدوى الفنية

خطوتك الأولى التي يجب أن تبني عليها مشروعك هي عمل دراسة الجدوى الفنية، فبواسطتها ستكون قادر على معرفة ما هي احتياجات مشروعك من الموارد بشكل عام.

تتمثل هذه الموارد في كلا من الموارد التقنية والبشرية.

فالموارد التقنية هي:

  • الالات.
  • المعدات.
  • التقنيات.
  • خطوط الإنتاج.
  • التكنولوجيا المستخدمة.

أما بالنسبة للموارد البشرية:

  • العمال.
  • التقنيون.
  • المتخصصون.
  • الاستشاريون.

وعلاوة على ذلك يجب أن تخرج من الدراسة الفنية وانت على علم ودراية كاملة بما هي المنتجات. التي ستطرحها في السوق وما هي المزايا التنافسية. التي ستتمكن من خلالها جذب الجمهور حول هذا المنتج.

ثانيًا: الدراسة المالية

انتهيت من الدراسة الفنية وتمكنت من معرفة الموارد. التي يحتاجها مشروعك، فالخطوة التالية هي معرفة المصادر المالية التي ستتمكن من خلالها إنشاء وتنفيذ المشروع، بالإضافة إلى معرفة نسبة الربح المتوقع؟ وهل هذه النسبة قريبة من النسبة المرغوبة أم لا؟ فمن خلال الدراسة المالية ستتمكن من معرفة كافة الجوانب المالية حول مشروعك وبالتالي ستستطيع معرفة مدى جدوى المشروع ماليًا، ومن ثم ستتاح لك إمكانية اتخاذ القرار الصحيح نحو هذا المشروع.

ثالثًا: جدوى السوق

تمكنت من الإلمام بالنواحي المالية حول مشروعك؟، فالخطوة التالية هي خطوة دراسة السوق. الذي تنوي في الانخراط به وتقديم منتجك من خلاله.

تعتبر عمل دراسة للسوق هو أمر في غاية الأهمية، فمن خلالها ستكون قادر على معرفة ما إذا كان المنتج أو الخدمة التي ترغب في تقديمها سيكون هناك طلب عليها في السوق أم لا؟ وهل هناك منافسون يقدمون نفس المنتج أو نفس الخدمة بنفس الجودة التي تنوي تقديمهما من خلالها أم لا؟

والامر لا يقتصر فقط على معرفة جودة المنتجات والخدمات، بل علاوة على ذلك من خلال دراسة السوق ستكون قادر على معرفة ما يميز منافسيك عنك من خلال معرفة نقاط قوتهم، كما أن ستتمكن من معرفة ما هي عيوب منافسيك، من خلال معرفة نقاط ضعفهم.

رابعًا: دراسة الجدوى القانونية

من المؤكد أنك على علم أن مشروع إنشاء محل لبيع الخمور في أمريكا ودول أوروبا مقبول وذو جدوى من الناحية القانونية، ولكن ما إذا كان هذا المشروع في المملكة العربية السعودية؟

مما لا شك فيه أنه لن يتم قبول المشروع، فبعد الانتهاء من عمل كافة الدراسات وتمكنت من التأكد أن المشروع مقبول تقنيًا وماليًا وسوقيًا، قد تكون الجدوى التقنية هي السبب الرئيسي في وقف مشروعك، ولذلك تعد دراسة الجدوى القانونية هي أحد أهم الدراسات التي لا بد أن ينظر إليها المستثمرون وأن يضعوها في الحسبان.

ترغب في الحصول على أفضل واضمن دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك؟ بادر بالتواصل مع شركة “ارتقاء” الرائدة في هذا المجال، قدمنا العديد من الدراسات للعديد من المشروعات والتي كللت جميعها بالنجاح بشهادة من جميع عملائنا في الوطن العربي

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: