Search
Close this search box.

عناصر دراسة جدوى تفصيلية ودور كلًا منها في تحقيق نجاح المشاريع

عناصر دراسة جدوى تفصيلية ودور كلًا منها في تحقيق نجاح المشاريع

تعتبر المشاريع إحدى الأدوات والوسائل الاستثمارية. التي تحقق عائد استثماري مرتفع كما تمتلك أهمية كبيرة للدول والمجتمعات والتي تقدم كافة التسهيلات اللازمة لإقامة المشاريع في كافة المجالات ويترتب نجاح تلك المشاريع على الدراسة الجيدة للفكرة والتعرف على كافة جوانبها. عبر دراسة جدوى تفصيلية. والتي تقدم كافة التفاصيل الخاصة بالمشروع. كما تدرس عناصره المختلفة للتعرف على نسب نجاح المشاريع ووضعه الخطط الملائمة لكل عنصر.

ما أهمية دراسة الجدوى؟

يتم عمل دراسة الجدوى عبر تجميع المعلومات المختلفة عن المشروع وتحليلها بهدف تحديد كافة عناصر المشروع وتقييم فكرته للتعرف على نسب نجاحه. كما تقوم دراسة الجدوى أيضًا بما يلي:

تسهيل اتخاذ القرارات الاستثمارية:

يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء على الأسس العلمية والعناصر المختلفة الخاصة بالمشروع. والتي تقدمها دراسة الجدوى.

تحديد متطلبات المشروع:

يحتاج المشروع للعديد من العناصر المختلفة من أجهزة وآلات ومعدات بالإضافة إلى القوى العاملة. التي يحتاجها المشروع وتحديد المهارات المطلوبة منهم.

تحديد التكاليف الكلية للمشروع:

يجب أن تقوم دراسة الجدوى الفعالة بالتحديد الجيد لكافة التكاليف الخاصة بالمشروع. حتى يتم تحديد رأس المال المناسب للمشروع والذي يجب أن يغطي تلك التكاليف بالإضافة إلى العديد من البنود الأخرى.

تقييم فكرة المشروع:

من اللازم أن يتم تقييم الأفكار المختلفة للمشاريع قبل البدء فيه لتقليل المخاطر المالية قبل البدء في المشروع وتوفير الوقت والجهد.

حساب ربحية المشروع:

الهدف الأول والرئيسي من دراسة الجدوى هو تحقيق الربح. لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد ربحية المشروع. حيث يجب أن تغطي الأرباح المتوقعة التكاليف الكلية للمشروع خلال مدة زمنية معينة.

عناصر دراسة جدوى تفصيلية ودور كلًا منها في تحقيق نجاح المشاريع

تحتوي دراسة الجدوى التفصيلية على عدة عناصر أساسية لا يمكن إلغاء إحداها لأنها ضرورية لتنفيذ المشاريع بنجاح، حيث يقوم كل عنصر منها بدور غاية في الأهمية للمشروع. والتي تشمل ما يلي:

دراسة السوق:

تلعب دراسة السوق دور هام في تحديد جدوى المشروع كما يترتب على نتائجها العديد من العناصر الأخرى. حيث تقوم دراسة السوق بتحليل العناصر المختلقة للسوق المستهدفة بداية من تحديد تلك السوق بدقة والتعرف على طبيعتها ومعرفة من هم المنافسين في السوق وما حصصهم السوقية. كما توم بتحديد الخدمات والمنتجات التي يقدموها للعملاء للتعرف على نقاط القوة والضعف لديهم لاستغلاها في تحديد ميزة تنافسية للمشروع، بالإضافة إلى تحديد الفئة المستهدفة من المشروع والعمل على وضع الخطط والاستراتيجيات الملائمة لهم.

الدراسة القانونية:

تقوم الدراسة القانونية بدور فعال في تحديد مدى جدوى المشروع قانونيًا. من خلال التعرف على المستندات القانونية المتوافرة بالمشروع والتي لا غنى عنها في تنفيذ المشاريع مثل السجل التجاري اللازم توافره كما تخلق إطارًا قانونيًا يتم العمل. من خلاله عند تنفيذ المشروع.

الدراسة الفنية:

تقوم الدراسة الفنية بتحليل الجانب الفني للمشروع من التعرف على العناصر الخاصة بالمشروع من أدوات أجهزة والمعدات الأخرى التي يحتاجها المشروع لتنفيذه بنجاح. كما تعمل أيضًا على تحديد المواصفات الخاصة بالمشروع. كما تشمل أيضًا كتابة المواصفات الخاصة بكل منتج وكيفية توفيرها.

الدراسة المالية:

لا يكتمل المشروع من دون الدراسة المالية الخاصة بالمشروع من دون دراسة مالية فعالة تحتوي على كافة العناصر المالية للمشروع من:

حساب التكليف الكلية للمشروع: من الهام أن يتم حساب كافة التفاصيل الخاصة بالتكاليف ليتم تغطيها، لذا تعمل دراسة الجدوى على حساب كافة التكاليف الخاصة بالمشروع بشكل دقيق.

تحديد مدى ربحية المشروع: تقوم الدراسة المالية بحساب ربحية المشروع بدقة لأنها عنصر مؤثر على القرار الاستثماري.

تحديد مصادر التمويل ووضع الهياكل التمويلية: يؤثر التمويل على المشروع بشكل مباشر. لذا تقوم الدراسة المالية بتحديد كافة المصادر التمويلية وتقييمها لاختيار أفضل مصدر. كما تقوم أيضًا بوضع الهياكل التمويلية.

دراسة المخاطر: قد تتعرض المشاريع للعديد من المخاطر. التي تؤثر على المشروع سلبيًا وتوقف مسيره لذا تقوم دراسة الجدوى بتحديد المخاطر التي من الممكن ان يتعرض لها المشروع سواء كانت داخلية. أو خارجية لتقوم بوضع الخطط والبدائل لمواجهتها.

هل تبحث عن أفضل دراسة جدوى تفصيلية؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” الرائدة في مجال دراسات الجدوى واحصل على دراسة جدوى فعالة لمشروعك عبر فريق من الخبراء.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: