Search
Close this search box.

ما أهمية إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع سياحى؟

ما أهمية إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع سياحى؟

يعد الاستثمار في مجال السياحة من أكثر الاستثمارات ربحًا. حيث أصبحت السياحة مصدر دخل هام للعديد من الدول في الآونة الأخيرة بسبب انتشار ثقافة السفر والتنقل بهدف الترفيه والتعرف على الثقافات الأخرى. وهو ما جعل العديد من الدول تستغل مصادر الجذب لديها من الأماكن الطبيعية وغيرها من المواقع الأثرية. التي تجذب العديد من الناس. من خلال المشاريع السياحية المختلفة. التي تهدف إلى جذب السياح من شتى أنحاء العالم والتي تتنوع بين العديد من الأشكال المختلفة للسياحة ولضمان نجاح المشروع وتقليل المخاطر إلى أقصى حد يلجئ رجال الأعمال والمستثمرين إلى دراسة جدوى كونها أفضل أداة لتقييم المشاريع ولأهميتها في إعداد دراسة جدوى اقتصادية لمشروع سياحى.

ما أهمية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع سياحي؟

مجال السياحة من أكثر المجالات النشطة. والتي تسعى شتى دول العالم لتطويرها بشكل كبير عبر دعم المشاريع الاستثمارية المختلفة. حيث تقوم الدول بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لبدء المشاريع في المجال الاستثماري وهو ما يدفع العديد من المستثمرين على البدء في مشاريعهم الخاصة في ذلك المجال لضمان تحقيق أرباح مرتفعة وقبل البدء في تنفيذ المشاريع يتم اللجوء إلى دراسة الجدوى.

تقوم دراسة الجدوى بتقييم المشاريع قبل البدء فيها مما يقلل من نسبة المخاطر المتوقعة. كما تعمل على توفير كافة الخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح وغيرها من العناصر الأخرى اللازمة لنجاح المشروع.

تقوم دراسة الجدوى بتقديم العديد من المميزات التي لا غنى عنها في تنفيذ المشاريع بنجاح حيث تعمل على:

تقييم المشروع:

إن عملية التقرير في بدء مشروع من عدمه من أهم العمليات. التي تعتمد على المعلومات والأسس العلمية بشكل كبير. حيث تقوم دراسة الجدوى بتقييم فكرة المشروع من خلال معرفة:

هل المشروع قابل للتنفيذ أم لا؟

تحدد تلك النقطة مدى قابلية المشروع للتنفيذ على أرض الواقع. حيث تعمل على دراسة الجانب التنفيذي للمشروع وهو ما يحدد مدى قابلية التنفيذ.

ما مدى ربح المشروع؟

إن ربحية المشاريع هي العنصر الأساسي. الذي يتم اتخاذ القرار الاستثماري بناء عليه لذا تعمل دراية الجدوى على قياس تلك الربحية من خلال حساب الأرباح المتوقعة ومقارنتها بالتكاليف الكلية للمشروع. التي يجب تغطيها خلال مدة زمنية معينة حتى يكون المشروع مربح.

هل تتوافر الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع:

من الهام قبل البدء في المشروع تحديد مدى توافر الموارد اللازمة لتنفيذ المشروع بنجاح. والتي تشمل كافة المواد الخام والمعدات وغيرها من المواد الأخرى.

تقديم فهم عميق للمصطلحات الخاصة بالمشروع:

وجميع عناصره. مما يسهل اتخاذ القرار الاستثماري.

تحديد متطلبات المشروع:

تشمل تلك المتطلبات كافة العناصر والموارد. التي يجتاحها المشروع للبدء فيه وتنفيذه بنجاح.

حساب التكاليف:

تقدم لك دراسة الجدوى رؤية شاملة عن المشروع وتكاليفه الكلية. وهو ما يحدد رأس المال المطلوب.

تحديد مصادر التمويل:

لا تقتصر دراسة الجدوى على تحديد رأس المال الملائم فقط بل إنها تعمل أيضًا على تحديد مصادر التمويل المختلفة ووضع الهياكل التمويلية.

أفضل فرص الاستثمار في المجال السياحي

يتسم المجال السياحي بأنه مجال متسع ومتداخل مع الكثير من المجالات الأخرى. التي يمكن الاستثمار فيها وهو ما يوفر الكثير من الفرص الاستثمارية في ذلك المجال والتي تشمل ما يلي:

1. مشروع شركة سياحة

يعد مشروع شركة السياحية من أكثر المشاريع ربيحة لأن شركة السياحة على تقديم الخدمات للسياح من حجز وتنظيم الرحلات السياحية كما تقوم أيضًا بتوفير محل للسكن لهم ووضع البرامج السياحية والتي تشمل المواعيد وخط سير الرحلة كما تشمل ايضًا على الأماكن المختلفة. التي يتم زياراتها كما تقوم ايضًا الشركة بتقديم الحجوزات للخارج.

تمتاز شركة السياحة بأنها غير مقتصرة على نطاق جغرافي محدد. حيث تعمل على جذب العملاء من داخل وخارج البلاد عبر التسويق الجيد للشركة وما تقدمه من خدمات عبر موقع الشركة. وغيرها من الوسائل الأخرى من تقديم العروض والخصومات.

2. شركة نقل سياحي

يقوم المشروع على توفير كافة وسائل النقل المريحة والحديثة من أتوبيسات وسيارات خاصة وغيرها من وسائل النقل الأخرى. التي تعمل على نقل السياح من الأماكن المختلفة في شتى أنحاء البلد وهو مشروع عالي الربح. حيث يتم استخدامه من قبل شركات السياحة لذا يحتاج التسويق الجيد للمشروع للاتفاق المسبق مع كبرى شركات السياحة.

هل تبحث عن أفضل فرص الاستثمار في المجال السياحي؟ بادر الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” الرائدة في دراسات الجدوى وتعرف على الفرص الاستثمارية المختلفة وتقييم المشاريع. من خلال دراسات الجدوى الفعالة المعده من قبل فريق كبير من الخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: