Search
Close this search box.

كيف تختار أفضل مجالات الاستثمار؟

كيف تختار أفضل مجالات الاستثمار؟

الاستثمار هو المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية للبلاد مما يجعله أولوية لأي بلد من خلال إقامة المشاريع الاستثمارية الوطنية أو تشجيع الاستثمارات الخاصة بالأفراد. أو المؤسسات من خلال تقديم التسهيلات لبدء مشاريعهم الخاصة في كافة المجالات. وهو ما يجعل المستثمرين دائمي البحث عن أفضل مجالات الاستثمار. والتي تحقق لهم أقصى ربح مادي وعائد استثماري مرتفع. وكي يتم ذلك يجب الالتزام ببعض العوامل التي ستتعرف عليها في ذلك المقال.

ما أفضل مجالات الاستثمار المختلفة؟

يوجد العديد من المجالات التي يمكنك بدء استثمارك فيها. من خلال إقامة مشروعتك الخاص والتي يختلف كلًا منها عن الآخر في نوعية المنتجات والعائدات الاستثمارية والتي تشمل ما يلي:

  • مجال الطاقة.
  • المجال الصناعي.
  • مجال المنتجات الغذائية.
  • مجالات العقارات.
  • المجال التجاري.
  • المجال الزراعي.
  • مجال التعدين.
  • مجال السياحة.
  • مجال التعليم.
  • المجال الخدمي.
  • مجال الاستيراد والتصدير.

لا يقتصر الاستثمار على تلك المجالات السابق ذكرها فقط بل يمكن الاستثمار في العديد من المجالات الأخرى. التي تخدم المجتمع وتحقق لك الربح المطلوب فالاستثمار قائم على البحث عن الفرص. التي يمكن استغلالها في الأسواق وتحقيق الربح منها عن طريق سد تلك الحاجات المختلفة.

كيف تختار أفضل مجالات الاستثمار؟

يقوم الاستثمار على تخصيص مبلغ معين من المال (رأس مال) في مشروع أو أسهم وسندات. وغيرها من الطرق الأخرى بهدف زيادة ذلك المبلغ بمرور الوقت وتحقيق الأرباح العالية، يوجد العديد من العوامل المؤثرة على الاستثمار والتي يجب مراعاتها عند الاختيار من بين عدة مجالات من خلال:

نسبة المخاطر:

يتعلق الاستثمار دائمًا بتحقيق الأرباح العالية والتي يترافق معها العديد من المخاطر والتي تكون أعلى من حالة الاستثماري في مجال ذا أرباح متوسطة منخفضة حيث تتناسب المخاطر طرديًا مع الأرباح، ومن ثم عليك الاختيار تبعًا على قدرتك على تحمل تلك المخاطر.

تقييم وضعك المالي:

تحديد الوضع المالي يترتب عليه الاختيار بين الطرق الاستثمارية المتعددة. حيث يحدد نسبة احتمالك للمخاطر المالية كما يحدد نسبة الاستثمار والطريقة. التي يمكنك البدء بها لذا يجب عليك تحديده بعناية كبيرة وفي حالة لم تسطع ذلك يمكنك الاستعانة بمستشار مالي.

تحديد أهداف الاستثمار:

من الهام قبل البدء في الاستثمار بأي طريقة أن تقوم بتحديد الهدف. الذي تريد الوصول إليه لأن كل هدف يختلف عن الآخر في طريقة الاستثمار ورأس المال المحدد. لذا يجب عليك تحديد تلك الأهداف بعناية بما يتوافق مع وضعك المالي.

التخطيط الجيد:

لا يكتمل الاستثمار بدون التخطيط الجيد له من خلال وضع كافة العناصر التي يتم من خلالها الاختيار كما يتك وضع استراتيجية محددة للاستثمار لتمكنك من تحقيق أقصى ربح.

حجم الطلب على المنتجات أو الخدمات:

عند اختيار المجال الاستثماري يجب عليك دراسة حجم الطلب على المنتجات أو الخدمات في لك المجال فكلما زاد حجم الطلب زادت معه الأرباح المتوقعة.

حجم السوق المستهدفة:

دراسة السوق توفر لك صورة شاملة عن حجم السوق المستهدفة للمجال الاستثماري والتي تختلف بطبيعة المجال والمشروع ومن ثم يمكنك التقرير عن طريق معرفة الفئة المستهدفة من الاستثمار. وكيف يمكنك الاسهام في ذلك السوق وجني أكبر عائد استثماري ممكن في حالة كان السوق محدود وضيق النطاق الجغرافي يستحسن اختير مجال آخر تكونه سوقه أكبر.

مدى توافر الموارد الخاصة بالاستثمار:

قد يتوقف الاستثمار بأكمله إن لم تتوفر الموارد الخاصة به من رأس المال ومواد الخام ومعدات الإنتاج وغيرها من العوامل الأخرى التي تعيق البدء بمشروعك الاستثماري.

ملائمة شروط لاستثمار:

في حالة اخترت المجال الذي تريد البدء فيه يجب عليك التأكد أولًا من الشروط الاستثمارية التي تضعها الدول للاستثمار في كل مجال والتي تختلف من مجال لآخر وعدم توافر إحداها يؤدي إلى وقف المشروع بأكمله.

العائد الاستثماري:

إن الهدف الأول للاستثمار هو تحقيق الأرباح المادية لزيادة رأس المال لذا يجب عليك الـتأكد أولًا من العائد الاستثماري للمجال كما يجب التعرف أيضًا على نسبة المخاطر التي قد تواجهك لأنها ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعائد الاستثماري.

بادر الآن بالتواصل معنا وتعرف على أفضل الطرق الاستثمارية. التي يمكنك البدء فيها من خلال فريق كبير من المستشارين الاقتصادين والخبراء في المجال.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: