Search
Close this search box.

أهمية دراسة جدوى المشروعات: لماذا يجب إجراؤها وكيفية تحليل النتائج

أهمية دراسة جدوى المشروعات: لماذا يجب إجراؤها وكيفية تحليل النتائج

عندما تفكر في بدء مشروع جديد لابد من. أن تدرك جيدًا خطوات التنفيذ الأولية لهذا المشروع، ومعرفة أهم الإجراءات. التي يجب الالتزام بها من أجل القيام بتنفيذه، لذا نحن في هذه المقالة نتعرف على دراسة الجدوى وعلى أهمية دراسة جدوى المشروعات ودورها الرئيسي في مساعدة المستثمرين ورواد الأعمال على اتخاذ قرارات صائبة.

هدفنا في شركة ارتقاء على أن نقدم لك دراسة جدوى متكاملة الأركان وتساعدك على فهم كافة الأسس والمعايير المختلفة. التي تضمن لك تنفيذ أفضل لفكرة المشروع. وتساعدك على إدارة مشروعك بواقعية.

ما هو مفهوم دراسة الجدوى؟

تعرف الدراسة بأنها أولى المراحل الأساسية التي يتم إعدادها إلى المشاريع المختلفة. والتي تعمل من خلالها على تحليل البيئة المحيطة والمخصصة لك. حيث تعمل على جمع عدد كبير من البيانات اللازمة والمخصصة إلى المشروع. ويتم من خلال الدراسة على فهم مدى جدوى مشروعك الاستثماري وقدرته على تحقيق الأرباح المالية وتحمل المخاطر والتحديات. التي قد تواجه فكرتك الاستثمارية.

إن إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية هي التي تسهل عليك عملية التحليل الرئيسية. والتي تساعد على نجاح فكرة مشروعك على أرض الواقع كذلك التركيز على كافة الجوانب الاقتصادية المختلفة. والتي تضمن لك الحصول على تحليل مناسب إلى فكرة المشروع وكذلك القدرة على بناء هيكل محدد ودقيق وقادر على تقييم فكرة المشروع والتحليل المالي المخصص له.

ما أهمية دراسة جدوى المشروعات؟

تمثل دراسة جدوى المشروعات أهمية كبيرة. حيث يتم العمل على تطبيق دراسة الجدوى من أجل تحديد نوعية المشروع وحجمه وكذلك العمل على تحديد حجم البيانات. التي يتم جمعها كذلك القدرة على إعداد دراسة جدوى احترافية مناسبة إلى فكرة مشروعك الاستثماري والتي تعمل على تحديد طبيعة المشروع وتحديد حجم التوقعات المبنية عليها.

  • توفير رؤية شاملة حول فكرة المشروع الاستثماري المقترح تنفيذه.
  • تعمل على تحديد كافة نقاط القوة ونقاط الضعف حول الأفكار الاستثمارية المقترحة.
  • تعمل على تحديد وتوفير الوقت والجهد ورأس المال المناسب للمشروع.
  • تعمل على إدارة المشروع بالمعلومات الكافية التي تجعلك قادر على الاستمرار في تنفيذ المشروع.
  • تقوم على تحديد حجم ونسبة المخاطر المتوقعة عند انطلاق فكرة مشروعك الاستثماري وتعمل على توفير الخطط التي تساعدك على إدارة ذلك المشروع.
  • مساعدة الشركة على معرفة أي الطرق. التي تتبعها من أجل تحقيق الأفضل لك.
  • تقوم على جمع عدد كبير من المعلومات اللازمة حول السوق المستهدفة والمنافسين. وكذلك العمل على تحديد الاستراتيجيات التسويقية المتبعة.

هذه مجموعة من أهم الفوائد الأساسية. التي تساعد على إعداد دراسة جدوى المشروعات. والتي تسهل عليك إجراء تحليل شامل ومناسب إلى فكرتك الاستثمارية. وكذلك القدرة على أن تتخذ القرارات الاستثمارية الصحيحة.

ما أهم عناصر دراسة جدوى المشروعات؟

تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية تعد من أهم الخطوات الفعلية. التي تقوم بها والتي تساعدك على تحليل متكامل حول فكرة المشروع. كذلك العمل على إدارة ذلك المشروع بما يحقق لك تأثيرًا ونجاحًا كبيرًا حولها. فمن أهم هذه العناصر ما يتمثل فيما يلي:

أولًا دراسات السوق:

تعد واحدة من أهم الدراسات التسويقية الرئيسية. التي تتعلق بنجاح فكرة المشروع الاستثماري. حيث يتم العمل على تحليل السوق وتحديد كافة الأسس التسويقية المخصصة لك. حيث من أهم ما يتم تقديمه لك من خلال الآتي:

  • دراسة إلى حجم المنافسين المتواجدين داخل الأسواق.
  • تعمل على تحديد كافة نقاط القوة ونقاط الضعف المتعلقة بفكرة المشروع.
  • تبدأ على فهم الجمهور المستهدف وفهم الخصائص الديموغرافية المتعلقة بذلك المشروع.
  • تقوم على تحديد الأسعار المناسبة للمشروع.
  • حجم العرض والطلب على الفكرة القائمة

ثانيًا دراسة فنية:

تحتاج إلى إجراء دراسة جدوى فنية من أجل القدرة على إدارة المشروع من الناحية التنفيذية. والتي تساعد على إجراء تحليل مناسب يساعد على تحديد الآتي:

  • الموقع المخصص إلى فكرة مشروعك الاستثماري.
  • المساحة التشغيلية المناسبة إلى المشروع.
  • الأدوات والمعدات اللازمة إلى ذلك المشروع.
  • تبدأ في تحديد المواد الخام المستخدمة لمشروعك.

ثالثًا التحليل المالي:

يعد التحليل المالي واحدًا من أهم العوامل الأساسية والرئيسية. التي نقوم على تحديدها وتحليلها حيث نتمكن من إدارة فكرة المشروع بواقعية وكذلك القدرة على تحليل المشروع بما يحقق لك نجاحًا على أرض الواقع. فمن أهم ما يتم تقديمه في التحليل المالي حجم التكاليف والأرباح المالية وغيرها.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي تساهم في توضيح أهمية دراسة جدوى المشروعات والتي تسهل عليك تحليل العديد من الإجراءات المختلفة والمخصصة إلى فكرة المشروع حيث تعمل على إدارتها بصورة جيدة وكذلك القدرة على توضيح حجم المشروع الاستثماري.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع احترافية مقدمة لك من قبل شركة ارتقاء لدراسات الجدوى كل ما تقوم به هو التواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك