Search
Close this search box.

تحليل العوامل المؤثرة على عدم نجاح المشروع: الأسباب والتحديات والحلول

تحليل العوامل المؤثرة على عدم نجاح المشروع: الأسباب والتحديات والحلول

لماذا تفشل المشاريع الاستثمارية؟ دائمًا ما يتم طرح هذه الأسئلة علينا في شركة دراسة جدوى معتمدة، حيث تساهم في خلق فرص عمل وتقديم منتجات جديدة إلى السوق، لذا نحن نساعدك في شركة ارتقاء على تجنب أي مخاطر. أو عوائق تؤثر على مشروعك ونخبرك بأبرز الأسباب والتحديات والحلول الأساسية. التي قد تواجه فكرتك. او تؤدى الى عدم نجاح المشروع.

ما أسباب عدم نجاح المشروع؟

الأسباب التي تسبب فشل إلى المشاريع الاستثمارية عديدة ومتنوعة وخاصة أن الأمر لم يقتصر فقط على الإدارة السيئة. أو عدم كفاية رأس المال. بل الأمر أكبر من ذلك ففي السطور القادمة نتعرف عليها.

أولًا الإدارة:

مما لا شك فيه إن الادارة الغير جيدة لها تأثير كبير على عدم نجاح المشروع الاستثماري، حيث تمضي الأمور بصورة سيئة ولم تتمكن من اتمام وتنفيذ مشروعك على أرض الواقع.

  • السبب يرجع إلى الكوادر الإدارية التي تستعين بها.
  • ضعف الشخصية في المسؤولين الإداريين.
  • عدم تحديد الأساليب الرئيسية التي تمتلكها.
  • غياب مهارة التواصل مع الموظفين.

الإدارة تعتبر واحدة من أهم الأسس. التي تساعد على نجاح المشاريع الاستثمارية، لذا لابد من أن تكون الكوادر الإدارية قادرة على تنفيذ المشاريع. وقادرة على تحقيق الإدارية المناسبة لك.

ثانيًا رأس المال:

احيانًا كثيرة المشاريع الاستثمارية تفشل بسبب عدم كفاية رأس المال، حيث يعد من أبرز الأسباب التي تضعف عملية التنفيذ. والتي تقوم على فشل المشروعات. حيث لابد من أن تعمل على توفير رأس المال الرئيسي. لذلك المشروع والعمل على إدارة النشاط التجاري وكذلك العمل على  بذل وقت وجهد كبير والعمل على التخطيط والتنبؤ بحجم التكاليف المتوقعة لمشروعك. وهو ما يتم من خلال التركيز على كافة الخطوات الأساسية. لذلك المشروع.

  • لدى الاقتصاد بشكل عام أمور مختلفة ومتقلبة مخصصة لك. حيث تعمل على إدارتها بالصورة الجيدة.
  • تعمل على تحديد رأس المال المناسب للمشروع. وكذلك العمل على توفير الميزانية المالية الكافية للمشروع.

ثالثًا موقع المشروع:

مما لا يدع مجالًا للشك أن موقع المشروع يؤثر كثيرًا على نجاح المشروع. حيث إن أغلب المشاريع التي تفشل تكون بعيدة عن المكان أو الأحياء والمدن وخاصة أن عملية فشل النشاط التجاري. لأن اختيار المكان سيء للغاية.

  • من أسباب فشل المشاريع هو أن مقر المشروع غير متواجد في الأحياء والمدن ووسط الزحام.
  • حركة المرور وإمكانية الوصول بالسيارة.
  • عدم اتباع موقع منافسين.
  • طبيعة المحيط الجغرافي بالمشروع.

هذه مجموعة من العوامل التي تجعل اختيار المكان سيء فأنت يجب أن تختار مكان مشروعك بدقة وعناية شديدة للغاية. وهو ما يتم العمل على تحديد بناء على المكان المناسب والمخصص للمشروع.

ما عوامل نجاح المشروع؟

لكي تتجنب فشل المشاريع وأن تقدم مشروع ناجح على أرض الواقع لابد من أن تقوم على تحديد عوامل التخطيط المناسب وتعمل على فهم المشاريع الأساسية والرئيسية. والتي من شأنها تتمكن من تنفيذ الأفكار. التي تسمح لك بتنفيذ فكرة ناجحة.

أولًا التخطيط:

لابد من أن تحرص على التخطيط الجيد للمشروع الاستثماري. حيث تتمكن من خلالها على تحديد أدوات التنفيذ الرئيسية. والتي تسهل عليك إعداد واستكمال المشروع ومن. ثم القدرة على اتمامها بما يحقق لك تخطيط مناسب للمشروع.

ثانيًا دراسة الجدوى:

لابد من أن تحصل على دراسة جدوى متكاملة وتفصيلية إلى مشروعك الاستثماري. حيث تبدأ في فهم عدة مقومات أساسية ورئيسية تسهل عليك التخطيط المناسب للمشروع. فمن أهم ما يتم التركيز عليه الآتي:

  • دراسة جدوى مالية تعتبر واحدة من أهم الدراسات. التي تساعد على نجاح المشروع والتي تضمن لك تحديد إلى حجم التكاليف والأرباح وغيرها.
  • دراسات جدوى تسويقية تحصل على دراسة تسويقية متكاملة إلى المشروع. حيث تعمل على فهم الجانب التسويقي المناسب لك وتحليل المنافسين داخل الأسواق وغيرها من الأمور المختلفة لذلك المشروع.
  • الدراسة الفنية تعد من أهم الأمور. التي تسهل عليك إجراء وتنفيذ أفضل لفكرة المشروع. حيث تحرص على تحديد العوامل الفنية التي من شانها تتمكن من إدارة مشروعك وتنفيذ وتحديد كافة الأدوات والمعدات اللازمة للمشروع.

ثالثًا اتخاذ القرارات الصحيحة:

لابد من أن تكون قادر على موازنة القرارات الاستثمارية وتكون قادر على تحليل الجانب الاقتصادي للمشروع والتأكد من مدى جدوى هذا المشروع وإمكانية تنفيذه على أرض الواقع. وهذا ما نحرص على اتمامه لك بما يضمن لك تنفيذ مناسب للمشروع.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع ناجح مقدمة لك من شركة ارتقاء كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا الآن.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: