Search
Close this search box.

تقنيات حديثة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

دراسة الجدوى الاقتصادية

إن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من أهم الخطوات التي تساعدك بصورة أساسية على تعزيز النتائج التي يصل إليها المشروع. والتي تلعب بصورة واضحة على تعزيز قدرة المشروع على المنافسة. خاصة أن المنافسة بين المشروعات منافسة شرسة، وذلك الأمر يتطلب منك أن تقوم بالتسلح بكل عناصر القوة التي تعينك على الصمود، وهذا الأمر يمنحه إليك دراسة الجدوى.

فالدراسة لم تعد بالفعل مجرد نوع من أنواع الإحصائيات الروتينية التي يسير عليها المشروع. ولذلك الأمر تستطيع بصورة مثالية أن تضمن خطة متكاملة الأركان كي يسير عليها المشروع ليصل إلى بر الأمان. كما أن الدراسة مستقبلية بمعنى أنها تضمن ليك الخطة التي يسير عليها المشروع.

تقنيات حديثة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

إن دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع عبارة عن قياس وتحليل الفكرة الاستثمارية التي يرغب المستثمر في تنفيذها. وذلك من أجل التأكد إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية التي تريد تنفيذها بالفعل ناجحة أم لا. وبناء على ذلك الأمر تستطيع بصورة مثالية أن تقوم بتنفيذ الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بالفعل ناجحة أم لا.

كما أن الدراسة تلعب بصورة مثالية على إزالة كافة المشكلات التي يمكن أن يعاني منها المشروع. أو التي يتوقع أن يتم التعرض إليها المشروع. وذلك عبر وضع الكثير من الاحتمالات التي يمكن أن تقوم بالفعل تنفيذها على أرض الواقع وأنت ضامن عدم التعرض إلى المشكلات.

أهمية دراسة الجدوى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

إن دراسة الجدوى لها أهمية كبرى فالحكم على إمكانية تنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا. من أولى الخطوات التي تستطيع من خلالها أن تصل بصورة مثالية إلى تحقيق الكثير من النتائج الفعالة التي تساهم في خدمة المشروع الخاص بك إلى الوصول إلى بر الأمان، ولذلك الأمر كما كانت الجهة التي تقوم بإعداد دراسة الجدوى تتمتع بقدر عالي من الجودة أو الخبرة كلما كانت فيمن يقوم بإعداد دراسة الجدوى تستطيع بصورة مثالية أن تحقق أفضل عائد من خلال المشروع من حيث النجاح أو الأرباح المستقبلية، ومن أهم المميزات التي تستطيع أن تقوم بالفعل أن تجنيها من خلال دراسة الجدوى ما يلي:

  • تعزيز مقدار الأرباح المالية

تعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على تحسين مستوى الأرباح بالنسبة إلى المشروعات الصغيرة أو المشروعات المتوسطة، وبناء على ذلك الأمر عليك أن تهم بصورة مثالية أن تقوم بتعزيز مستوى الموارد التي يمكن أن يتم جني الأرباح من خلالها عبر المشروع، ولذلك الأمر اهتم بصورة واضحة بالاعتماد على أكثر من مورد يمكن من خلاله أن تصل إلى أفضل قدر من الأرباح.

تقليل وإبعاد المخاطر عن المشروع:

من المميز أن تعلم أن دراسة وتحليل المخاطر هي التي تساهم في حماية المشروع الخاص بك من التعرض إلى الخسائر أو الفشل، فهي بمثابة الدرع الذي يتم من خلاله حماية المشروع من أي من المشكلات التي يمكن أن تواجهه سواء على المدى القريب أو المدى البعيد.

ومن هنا عليك أن تهتم بصورة مثالية بأن تقوم بوضع هذه الاحتمالات التي يمكن أن تحمي المشروع الخاص بك سواء على المدى القريب أو المدى البعيد من أن يتعرض إلى الفشل، وبناء على هذا تستطيع أن يكون لديك بصورة مثالية القدرة على أن تعزز مقدار النتائج التي تريد تحقيقها من حيث الأرباح، حيث أن قلة التكاليف أو قلة المشكلات التي يمكن أن يتعرض إليها المشروع هي التي ينتج عنها بالفعل أرباح مالية أكبر.

ضمان قانونية الفكرة والمشروع:

من المميز أن المشروع أو الفكرة الاستثمارية التي يمكن تنفيذها على أرض الواقع. ويمكن أن تتعرض إلى الفشل إذا لم تكن هذه الاستراتيجية التي يسير عليها المشروع بالفعل قانونية من حيث الأوراق والمستندات. وبناء على ذلك الأمر تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تضمن عدم التعرض إلى الفشل أو التوقف بسبب أي من المخالفات الغير قانوني.

التعرف على الطريقة التشغيلية للمشروع:

الجدوى الاقتصادية للمشروع تهتم بالجانب التشغيلي للمشروع. ولذلك نجد أن هناك دراسة الجدوى تقوم بحصر كافة المتطلبات التي يحتاج إليها المشروع من أجل العمل، على هذه المتطلبات التي تستطيع القيام بها من أجل تهيئة البيئة الداخلية للمشروع، وبالتالي الوصول إلى بر الأمان الذي يمكن أن تصل إليه، ومن أهم هذه التفاصيل التي تدور حول التفاصيل التشغيلية التي يمكن أن تساعد المشروع من حيث التشغيل ما يلي:

  • يمكن من خلال دراسة الجدوى أن تتعرف على أهم الأجهزة، والأدوات التي يتم استخدامها من أجل تشغيل المشروع.
  • يتم الوصول بصورة واضحة إلى العمالة التي يحتاج إليها المشروع، وأهم مواصفاتهم وأعداهم.
  • تعمل الدراسة على تحسين الاستراتيجية التي يسير عليها من أجل توفير المنتجات التي يحتاج إليها الجمهور.
  • يتم التعرف على نوعية البنية التحتية التي يحتاج إليها المشروع من أجل تعزيز النتائج.

تواصل الآن مع شركة ارتقاء واحصل على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع وحقق من خلالها أفضل نجاح

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: