Search
Close this search box.

أهم خطوات عمل تحليل متكامل للمشروع

عمل تحليل متكامل للمشروع

هل سألت نفسك يومًا كيف يتم عمل تحليل متكامل للمشروع، وما أهمية أن يتم تحليل المشروع. وذلك من تحقيق النجاح في هذا الطريق الاستثماري. وبناءً على ذلك الأمر تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن تقوم بالتعرف إذا كان هذا المشروع الذي ترغب في الوصول إلى تنفيذه بالفعل مشروع ناجح وتستطيع أن تحقق من خلالها الأرباح أم لا، وبناء على ذلك يمكنك أن تبتعد من البداية عن المشروعات الفاشلة.

أما الخطة التي يمكن أن يسير عليها المشروع سواء على المدة البعيد أو المدى القريب يتم بالفعل استغلالها والاعتماد عليها بالطريقة الأساسية التي تستطيع من خلالها أن تحقق أفضل الأرباح والمبيعات سواء على المدى البعيد أو القريب.

كيف يتم عمل تحليل متكامل للمشروع؟

إن التحليل المتكامل للمشروعات يحتاج منك الاستعانة بشركة دراسة الجدوى التي تمتلك الخبرة. حيث أنها قادرة على أن تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية التي ترغب في تنفيذها بصورة كاملة. بالإضافة إلى أن تقوم بمدك بكافة التفاصيل التي تتمكن من خلالها أن تقوم بصورة أساسية إلى السير في عالم الاستثمار. وأن تتغاضى عن أي من المشكلات التي يمكن أن تعترض طريق المشروعات في عالم الاستثمار.

كما أن الدراسة كلما كانت بالفعل شاملة، كلما استطعت بصورة مثالية أن تحقق أفضل النتائج والنجاح من خلالها. ومن أهم هذه الخطوات التي تم بها الفكرة الاستثمارية أو تحليل المشروع ما يلي:

  • الدراسة المبدئية

عبر دراسة الجدوى يمكنك بصورة مبدئية أن تتعرف إذا كانت هذه الفكرة التي ترغب في أن تقوم بتنفيذها بالفعل ناجحة أم لا، يمكنك أن تعلم إذا كان هناك أي تعارض من أي صور التعارض التي يمكن أن تواجه المشروعات الاستثمارية على أرض الواقع، مثل عدم وجود الأيدي العاملة أو ندرة الموارد التي يتطلبها المشروع كمواد خام.

أو أنه طبقًا إلى العرض والطلب الذي يتواجد بالسوق يتواجد أن العرض أكبر من الطلب. ولا حاجة إلى أي نوع من الإضافات الجديدة في السوق، ولذلك يتم إجراء هذا النوع من الدراسات في البداية قبل أن يتم تنفيذ أي إجراء للمشروع.

  • تحليل الجانب التسويقي

من أهم الجوانب التي يمكن أن تتعرف من خلالها على أهمية المشروع أو الطريقة التي يمكن أن يسير بها المشروع. أو من أهم خطوات إجراء تحليل متكامل للمشروع هي دراسة السوق. والتي يمكنك أن تستند من خلالها بالفعل إلى المزيد من التفاصيل الناجحة. والتي أبرزها أنك بالفعل تستطيع من خلال المشروع أن تصل بصورة مثالية إلى أن تقوم بالتعرف على هذه العناصر:

– معرفة كمية المنتجات التي يجب أن تقوم بتوفيرها في السوق الذي يتم استهدافها بكافة المواقع الجغرافية التي توجد به.

– بالتالي التعرف على كمية الأموال العائدة إليك من خلال المشروع عبر توفير هذا القدر من المنتجات.

– يمكنك أن تتعرف على منافسيك وأبرز تفاصيلهم ورسم الخطة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتفوق على المنافسين.

– الحصول على تحديد أهم المواقع الجغرافية التي يتم استهدافها من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها تلك المواقع الجغرافية.

– معرفة الفئة التي يتم استهدافها، والتعرف على أفضل مواصفاتها من أجل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها العملاء.

  • تحليل الجانب الفني للمشروع

من أهم خطوات تحليل متكامل للمشروع هو أن يتم فحص الجانب الفني للمشروع. وهو ما يتم من خلاله الوصول بصورة مثالية إلى معرفة أهم التفاصيل التي يتم بالفعل التعرف من خلالها الوصول بشكل مثالي إلى معرفة أهم المكونات التي يمكن أن يتم إضافتها إلى المشروع الاستثماري، وهي من خلالها تستطيع أن تصل إلى معرفة كافة مكونات المشروع من الداخل، ومن أهم تفاصيل تحليل الجانب الفني للمشروع ما يلي:

– يتم التعرف على كافة التفاصيل التي تخص العملية الإنتاجية التي يتم من خلالها معرفة كل التفاصيل التي تخص بالفعل توفير كمية المنتجات التي يحتاج إليها المشروع.

– الوصول بصورة مثالية إلى كافة المعدات التي يحتاج إليها المشروع، بجانب خطوط الإنتاج التي يتم الاعتماد عليها.

– تحديد أهم التفاصيل التي يمكن من خلالها التعرف على الجانب الإنشائي الخاص بالمشروع على حسب مساحة التي يتم تنفيذها من أجل المشروع.

– الاعتماد بصورة مثالية على تحديد الشكل النهائي الذي يكون عليه المنتج من حيث المواصفات النهائية للمنتج.

  • تحديد الجانب المالي للمشروع

من أهم جوانب تحليل متكامل للمشروع هي أن يتم تحليل الجانب المالي للمشروع. فمن المهم أن تتعرف على أفضل التفاصيل التي تخص الماديات، سواء التي يتم ضخها في المشروع الاستثماري. أو التي يتم جنيها من خلال هذا المشروع، والتي بناء عليها يمكن أن تقوم باتخاذ القرار النهائي بشأن تنفيذ المشروع على أرض الواقع أم لا.

تواصل الآن مع “شركة ارتقاء” واحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع من خلالها تحليل متكامل للمشروع والتعرف على أبرز التفاصيل التي تعينك على اتخاذ القرار الاستثماري النهائي.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: