Search
Close this search box.

أساسيات إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية، أهم الخطوات والمؤشرات

دراسة الجدوى الاقتصادية

إن دراسة الجدوى الاقتصادية هي من أهم العناصر المثالية التي تساهم في نجاح المشروعات الاقتصادية. وذلكم نتيجة إلى أنها تقوم بعملية تحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي. بغرض أن تتعرف إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي ترغب بها بالفعل ناجحة أم لا. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بالابتعاد عن مقدار الفشل الذي يمكن أن يصيب المشروعات الاستثمارية الجديدة، فليست كل المشروعات التي تنطلق في عالم الاستثمار يمكن أن تحقق النجاح الذي تريده أو ترغب به، كما أنها يكون لها دور في أن تقوم بتعزيز الفكرة الاستثمارية والذي يمكن أن يعود منها عبر مجموعة من الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع التي تساهم في أن تحصد منه الأرباح المُرضية.

مكونات دراسة الجدوى الاقتصادية

إن دراسة الجدوى الاقتصادية لها العديد من الفروع، والتي تستطيع بالاعتماد عليها من أجل تحليل الفكرة الاستثمارية من كل النواحي. وبناء على ذلك الأمر تستطيع من خلال دراسة الجدوى أن يكون لديك القدرة أن تصل إلى مجموعة من الإحصائيات التي بناء عليها يمكن أن تتخذ القرار الاستثماري بشأن تنفيذ الفكرة الاستثمارية أم لا.

بالإضافة إلى أن هذه المكونات لا ترتبط بكونها متكاملة. بل ترتبط بكون كل عنصر من هذه العناصر يجب أن يتم إعداده بالطريقة المثالية التي يمكن من خلالها أن تصل إلى نتائج وإحصائيات دقيقة عن الجانب الذي يتم دراسته سواء المالي أو الفني أو التسويقي، ومن أهم وأبرز تفاصيل جوانب ومكونات دراسة الجدوى ما يلي:

  • دراسة الجدوى المالية

إن التحليل المالي من أهم الأسس التي تحتوي عليها دراسة الجدوى. والتي سيكون لها دور كبير في أن تتعرف إذا كان هذا المشروع الذي ترغب بتنفيذه على أرض الواقع بالفعل ناجح. أي أن كمية الأموال التي يمكن أن تقوم بتجميعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية محددة مُرضية بالفعل إلى أهدافك الاستثمارية أم لا.

كما أن التكاليف المالية التي تستطيع أن تحقق وتنفيذ المشروع من خلالها يتم إحصائها بالفعل عبر هذه الدراسة. والتي منها تصل إلى إذا كنت ستعتمد على مدخراتك من أجل تنفيذ المشروع. أنك يجب أن تبحث إلى أي جهة من الجهات التمويلية التي يمكنها أن تقوم بعملية تمويل المشروع. والتي أيضًا ستحتاج إلى هذه الإحصائيات التي تثبت أن المشروع الاستثماري الذي ترغب في تنفيذه بالفعل ذو عائد مالي مُرضي.

  • دراسة الجدوى الفنية

إن دراسة الجدوى الفنية من أهم الدراسات التي تحتوي عليها دراسة الجدوى الاقتصادية. كونه المكون الذي يهتم بالجانب الداخلي من المشروع بداية من الموقع الذي يمكن أن يتم اختياره من أجل تنفيذ المشروع. بحيث أن هذا الموقع يجب أن يكون في مكان يسهل الوصول إليه. بالإضافة إلى المساحة التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع عليها كي تكون جامعة بين مساحة العمل، وبين المكان الذي يمكن توفير المعدات، وخطوت الإنتاج به.

ومن ناحية أخرى تستطيع من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تحصل بشكل مثالي على كافة مكونات المشروع من خطوط إنتاج وعوامل بشرية، وغيرها من التفاصيل الدقيقة التي تساهم في قيام المشروع، ومن أهم هذه المكونات التي يمكن أن ينتمي إليها دراسة الجدوى ما يلي:

– تستطيع من خلال دراسة الجدوى الفنية أن تتعرف على كافة التفاصيل التي تخص المنشآت التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع.

– يمكنك عبر دراسة الجدوى الفنية أن تصل بشكل أساسي إلى دراسة الخطوط الإنتاجية التي تختار من بينها ما يؤهل مشروعك من تقديم منتجات كافية ذو جودة عالية.

– يتم عبره تحديد عدد العمالة التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري، بالإضافة إلى أبرز المميزات.

  • دراسة الجدوى التسويقية

تعد دراسة الجدوى التسويقية التي تستطيع منها أن تفرض سيطرتك على المشروع. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تحقق بالفعل تواجد بقوة في السوق الاستثماري. ومن هنا من خلال الدراسة التسويقية يمكن أن تقوم بعملية تحليل المنافسين. وذلك الأمر تستطيع من خلاله أن يكون لديك القدرة على تحقيق الفارق بين العرض والطلب. والذي يمكن أن يؤهلك إذا كنت تعلم أن المشروع الاستثماري بالفعل يمكن أن يحقق المبيعات، وبناء على ذلك الأمر تستطيع من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تتعرف على هذه العناصر، ومنها ما يلي:

– يمكنك أن تتعرف على أدق التفاصيل التي تخص الفئة التي تقوم باستهدافها. والتي تستطيع من خلالها أن توفر المنتجات التي يرغب بها العملاء.

– يمكن من خلال دراسة الجدوى التسويقية أن تختار أهم المواقع التي يمكن أن تطرح بها المنتجات في السوق المستهدف.

– تستطيع عبر دراسة الجدوى التسويقية أن تقوم بالتواصل إلى وضع خريطة الأسعار التي يمكن من خلالها أن ترضي الفئة المستهدفة.

تواصل الآن مع شركة ارتقاء واحصل على دراسة الجدوى الاقتصادية التي تستطيع أن تحقق من خلالها النجاح الذي ترغب به من عالم الاستثمار.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: