Search
Close this search box.

ما الخطوات الأساسية لإجراء الدراسة التسويقية لمشروع سياحي؟

الدراسة التسويقية لمشروع سياحي

إن الدراسة التسويقية لمشروع سياحي هي أولى العناصر التي يجب أن تفكر بها كي تحقق الرواج إلى الخدمات السياحية التي تقدمها وتضمن أن يكون هناك إقبال كبير عليها، ولذلك لأن هذه الدراسة هي التي تتضمن كل التفاصيل المثالية التي تلعب دور كبير في أن تثبت أقدام المشروع في الأسواق التي يتم استهدافها، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تحقق كم المميزات التي ترغب بها من خلال المشروع.

لذلك يجب أن تتم هذه الدراسة على أيدي متخصصة تتمتع بالخبرة التي تؤهلها في أن تتعرف على أخر التطورات في الأسواق المحلية، والعالمية، والاستراتيجية التي تسلكها لتحقيق النجاح في السوق المستهدف يجب أن تكون مختارة بعناية.

أهمية الدراسة التسويقية لمشروع سياحي

هناك العديد من المميزات التي تستطيع أن تحصدها من الدراسة التسويقية لمشروع سياحي. والتي ستجعل مشروعك الاستثماري له دور كبير في أن يحقق أفضل عائد مالي من خلال المشروع. بالإضافة إلى أنه سيلعب دور أساسي في أن تحقق المزيد من التفوق على المنافسين. وهي أعلى درجات النجاح التي يمكن أن يصل إليها المشروع. مع ذلك عليك أن تهتم جيدًا بأن تقوم باختيار الفكرة الاستثمارية التي ترغب بها وتقوم بدراستها تسويقيًا بشكل جيد. كي تتعرف فقط إمكانية أن تحقق النجاح أم لا، حيث أن الدراسة التسويقية تستطيع أن تجني من خلالها الكثير من التفاصيل التي تساعدك في أن تحقق بالفعل من تحقق اتخاذ القرار الاستثماري بشأن تنفيذ المشروع أم لا، ومن أهم تفاصيل ومميزات الدراسة التسويقية لمشروع سياحي ما يلي:

  • دراسة وتحليل المنافسين

واحدة من أهم المميزات التي تستطيع أن تقوم بجنيها من خلال هذه الدراسة أن تقوم بالتفوق على المنافسين. وبناء على ذلك الأمر تستطيع بشكل أساسي أن تتعرف على أبرز نقاط القوة التي توجد عند المنافسين. وبالتالي تستطيع من خلال تحليل المنافسين أن تقوم بالوصول بشكل أساسي في أن يكون لديك القدرة على تحقيق مبيعات. وألا تقوم بالتعرض إلى الفشل، وبناء على ذلك الأمر سيكون لديك القدرة بشكل نهائي على أن تستمر في عالم الاستثمار.

  • العرض والطلب

واحدة من الأسس التي يمكن أن تقوم عليها المشروعات هي أن يكون هناك فارق بين كمية المنتجات التي يتم عرضها، وبين كمية المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها، فإذا كان هناك فرق بين كلًا من العرض والطلب فعليك أن تعلم أن هناك بالفعل أنك يمكن أن تقوم بتنفيذ المشروع الاستثماري.

أما إذا لم يكن هناك فارق بين كلًا من العرض والمنتجات المطلوبة. فيجب أن تعلم أنك يمكن أن تتعرض إلى الفشل، أي يمكن ألا تحقق أي مبيعات إذا قمت بعرض المنتجات التي تكون بشكل زائد عن احتياج السوق، وبناء على ذلك تعد هذه الميزة حماية لك من التعرض إلى الفشل.

  • اختيار الأسواق المستهدفة

من أهم الأسس التي يجب أن تقوم بالفعل بالاعتماد عليها كي تتمكن من تحقيق النجاح. والتي يحتوي عليها الدراسة التسويقية لمشروع سياحي هي أن تتعرف أي الأسواق يمكن أن تقوم باستهدافها. أي هذه المناطق يمكن أن تقدم الخدمات السياحية لك، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بشكل مثالي عبر أن تحقق تقديم خدمة مثالية، من خلال التعرف على كل التفاصيل التي تدور حول ما يجب أن تقوم بتوفيره في الخدمة كي تتناسب مع الأسواق التي يتم استهدافها.

  • دراسة الفئة التي تقوم باستهدافها

إن دراسة الفئة التي تقوم باستهدافها تعد أهم الأسس التي يمكن أن يقام عليها النجاح. وذلك عبر أن تتعرف على فئتك التي تقوم باستهدافها يمكنك أن تصل إلى كم المميزات التي يجب توفيرها في الخدمات. كي تتمكن من الحصول على ولاء هذه الجهة التي تقوم بتقديم الخدمات إليها. خاصة أن هذه الخدمات التي يمكن تقديمها من قبل المشروعات السياحية متنوعة.

لهذا تحتاج جيدًا إلى تحليل الفئة التي تقوم باستهدافها، من حيث العمر، أو من حيث النوع. وغيرها من التفاصيل التي تعينك أن تتعرف ما يمكن أن يجذب العملاء إلى خدماتك، وما يمكن أن يجعلهم يدينون إليك بالولاء، وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تحقق النجاح الذي ترغب به.

  • استراتيجيات التسويق

تضمن الدراسة التسويقية لمشروع سياحي مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الترويج إلى المنتجات أو الخدمات، هذه الاستراتيجيات عليك أن تعلم أنها قادرة بشكل أساسي أن تمنحك القدرة على أن تقوم بعملية تحسين مستوى المبيعات الكلية للمشروع.

بالإضافة إلى أنك تستطيع تحليل النتائج لتضمن أن هذه الاستراتيجيات تشكل كل الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال المشروع. وبالتالي فهذه الاستراتيجيات قابلة أن تقوم بالتعديل عليها كي تتمكن بالنهاية من تحقيق النجاح الذي ترغب به.

هذه أهم المعلومات والتفاصيل التي تدور حول الدراسة التسويقية لمشروع سياحي. قم الآن بالتواصل مع شركة “ارتقاء” واحصل على دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: