Search
Close this search box.

أساسيات إعداد دراسة فنية لمشروع لتنفيذه بنجاح

دراسة فنية لمشروع

يعد نموذج دراسة فنية لمشروع من أهم النماذج التي تستطيع أن تحصل منها على كافة التفاصيل والمكونات التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري، حيث أن الدراسة الفنية تهتم بشكل مثالي بكافة التفاصيل الداخلية للفكرة الاستثمارية، والتي تساهم في الإجابة على كل التساؤلات الخاصة بك عبر إمكانية وآلية تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع بداية من المساحة التي يتم تنفيذ المشروع عليها، وأفضل موقع يمكن اختياره من أجل تنفيذ هذه الفكرة الاستثمارية.

فالدراسة هي مجموعة من التحاليل والإحصائيات التي يمكن بالاعتماد عليها أن تقوم بعملية تحديد إذا كانت الفكرة الاستثمارية التي ترغب بتنفيذها بالفعل يمكن تحقيق عبرها عائد مادي مُرضي أم لا، وآلية تنفيذ هذا المشروع أو هذه الخطة على أرض الواقع.

مكونات نموذج دراسة فنية لمشروع

يتكون نموذج دراسة فنية لمشروع من مجموعة من التفاصيل الهامة. وذلك لأن الدراسة تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة النواحي، ونتيجة إلى أن الجانب الفني للمشروع هو الأكبر. والذي يمكن أن يتم بالفعل أن يحتوي على التفاصيل والبيانات، فيجب أن يتم بالبداية صياغة هذا الجانب على يد مجموعة من المتخصصين الذين يكون لديهم القدرة على أن تحقق وتحصل على تفاصيل دقيقة عن مشروعك.

والأمر الثاني أن يكون هذا النموذج الذي ترغب في القيام بتنفيذه بالفعل. هناك الكثير من التفاصيل الدقيقة التي يمكن عبرها إعطاء المشروع القوة اللازمة للعمل بطريقة وآلية تضمن أن يكون هناك تناسق بين كمية المنتجات التي يتم طلبها وبين العملاء الذين يتم استهدافهم. ومن أهم مكونات النموذج ما يلي:

  • الجانب التقني للمشروع

واحدة من أبرز الجوانب التي يجب أن يتم الاهتمام بها في أي مشروع من المشروعات الاستثمارية هي الجانب التقني. نتيجة إلى أن التقنية لها دور كبير في أن تسهل عملية تصنيع المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتوفيرها. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تقوم بتوفير كمية كبيرة من المنتجات إلى الفئة التي تقوم باستهدافها. وبناء على ذلك تحصل على الثقة اللازمة إلى أن تتوسع في تقديم المنتجات.

بالإضافة إلى أن هذه العناصر التقنية التي يتم الاعتماد عليها من قبل المشروعات. هي التي تعينك بشكل أساسي على أن تقوم بالوصول إلى تنفيذ وتوفير المنتجات في فترة زمنية أقل. بالإضافة إلى أن هناك حاجة كبيرة إلى أن يكون لديك القدرة الكبيرة على أن تصل بشكل مباشر إلى التغاضي عن الأعطال التي يمكن أن تتسبب بها الطرق التقليدية التي يمكن تشغيل المشروع عليها.

  • الاهتمام بالعنصر البشري للمشروع

إن نموذج دراسة فنية لمشروع تضمن العديد من الجوانب. فكافة التفاصيل التي يمكن أن تخص عملية تنفيذ المشروعات على أرض الواقع يمكن أن تندرج بشكل أساسي ضمن أجزاء هذا النموذج أو هذا الجانب من الدراسة، ولذلك فإن العنصر البشري هو العمود الفقري لأي مشروع من المشروعات سواء كانت الخدمي أو الصناعي أو التجاري أو غيرها، ولذلك يتم مراعاة كافة التفاصيل التي يمكن أن تدور حول العنصر البشري الخاص بالمشروع.

وبناء على ذلك الأمر تستطيع من خلال الدراسة الفنية أن تقوم بتحديد عدد العمالة التي يحتاج إليها المشروع. بالإضافة إلى كم الخبرة التي يجب أن يكون عند كل من العملاء التي يتم الاعتماد عليهم. وتحديد الآليات التي يجب أن يتم تنفيذها من كل عامل سواء كمية الإنتاج أو ساعات العمل، وكافة ارتباط الجانب الوظيفي للمشروع.

  • كمية المنتجات المقدمة

واحدة من العنصر التي إذا تزايد عن الحد الذي يتم الاحتياج إليه من قبل الفئة التي تقوم باستهدافها يمكن أن تتعرض إلى الفشل، والعنصر الأخر الذي يمكن أن يتم التعرض إليه إذا كان هناك بالفعل قلة في عملية الإنتاج هو أن ينفر منك الكثير من العملاء، وبناء على ذلك الأمر عليك أن تقوم باختيار الطريقة الإنتاجية التي يمكن أن توازن بها بين كمية الإنتاج التي يحتاج إليها العملاء المستهدفين وبين الطاقة الإنتاجية القصوى التي يمكن تحقيقها.

  • آليات العمل الداخلية

واحدة من أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بتوصيفها بشكل دقيق. كي يكون لديك القدرة بشكل نهائي على توصيف العمل، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بشكل نهائي أن تقوم بعملية تحديد الآلية التي يمكن من خلالها أن تقوم بتدوير العمل بالشكل الذي يضمن إليك أن تقوم بتوفير كمية المنتجات التي ترغب بها، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تحقق أفضل عائد من خلال المشروع من حيث أنك تتضمن أن يكون هناك ولاء تام من قبل الفئة التي تقم باستهدافها، وذلك كونك تتمكن من تلبية كافة المتطلبات التي يرغبون بها.

كما أن هذه الآليات التي عبرها  التتغاضى عن أي نوع من أنواع المشكلات خاصة المشكلات الإنتاجية.

هذه أهم التفاصيل التي تدور حول نموذج دراسة فنية لمشروع يمكنك التواصل الآن مع شركة ارتقاء والحصول على دراسة الجدوى.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: