Search
Close this search box.

أهم مكونات دراسات جدوى مشروعات تجارية

دراسات جدوى مشروعات تجارية

أحد الحلول السحرية التي تستطيع تجنب الفشل عبرها في عالم الاستثمار هي دراسة الجدوى. فهذه الاستراتيجيات التي يتم صياغتها على يد مجموعة من الخبراء الذين على إطلاع على كافة التطورات الاقتصادية التي تحدث في الأسواق سيكون له دور كبير في أن تحقق النتائج المثالية، وتحقق النجاح عبر مشروعك الاستثماري على المدى القريب أو المدى البعيد، وبناء على ذلك أنت في حاجة إلى دراسات جدوى مشروعات تجارية تتم على يد فريق احترافي.

فمقارنة بين المشروعات التي تقوم بالاستمرار في عالم الاستثمار، وتحقق النجاح. والمشروعات التي لا يمكن أن تحقق ذلك فعدد المشروعات التي تتعرض إلى الفشل هي الأكبر. مما يعني أنك في حاجة إلى هذه الدراسة كي تتمكن من أن يكون لديك القدرة على حماية مشروعك.

مكونات دراسات جدوى مشروعات تجارية

إن دراسة الجدوى التي تحتوي على الخطة والاستراتيجية، والقواعد، والأسس هي التي يكون لها دور كبير في أن تقوم بتحقيق نجاح أكبر، ولذلك إن تكامل مكونات دراسات جدوى مشروعات تجارية يساهم بشكل أساسي في أن يكون هناك حالة كبيرة من النجاح التي تستطيع أن تقوم بتحقيقها كونها تتمكن من دراسة وتحليل كافة المكونات التي يمكن أن يتكون منها المشروع من ناحية، ورسم خريطة واضحة أمام المشروع بشكل مستقبلي كي يتمكن من الوصول إلى بر الأمان، ومن أهم هذه المكونات التي يمكن أن تحتوي عليها الدراسة ما يلي:

  • تحليلات إمكانية تنفيذ المشروع في ضوء العرض والطلب

أحد القواعد التي يجب الاستناد إليها إذا كانت كمية عرض المنتجات أكثر من كمية الطلب، والمنافسة شرسة بين المنافسين. فإنك بالفعل في حاجة إلى أن تقوم بالتعديل عن مشروعك بتنفيذ أي من المشروعات أو الأفكار الاستثمارية الأخرى.

لذلك كي لا تتعرض إلى الفشل أول ما يتم بالفعل دراسته وتحليله من قبل دراسات جدوى مشروعات تجارية هو كمية المنتجات التي تتواجد في السوق، حيث يتم التعرف على مدى إمكانية إضافة منتج جديد، ومدى قدرة هذا المنتج أن يحقق مبيعات، ومدى النمو الاستثماري الذي يمكن أن يحققه المشروع على المدى البعيد أو القريب.

  • تحليل المواقع الجغرافية المستهدفة

في أي موقع جغرافي يمكن أن يكون المشروع الاستثماري، أو أي من العناصر أو المجالات يمكن أن يكون هناك بالفعل مكان لتقدم به المنتج الخاص بك، ففكرة أن تقوم بدراسة الفئة المستهدفة كي تتمكن من تحقيق وتوفير المنتجات لها في المواقع الجغرافية التي تتوافر بها هي أولى الخطوات التي تعينك على تحقيق الكثير من المبيعات.

ولذلك عبر دراسة ميدانية وافية، ودراسة المنافسين لك. يتم تحديد أهم المواقع الجغرافية التي يتم عبرها بالفعل تقديم المنتجات أو الخدمات. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تصل بالمنتجات الخاصة بك إلى الفئة التي تقوم باستهدافها.

  • تحليل المشروع ماليًا

هل يمكن أن يتم تحقيق الربح المالي من خلال مشروعك الاستثماري أم لا؟ بما أن الهدف الأساسي الذي يمكن الوصول إليه من خلال المشروع الاستثماري هو تحقيق أفضل عائد مالي من خلال المشروع. فعليك أن تعلم أن دراسات جدوى مشروعات تجارية تهتم جيدًا بأن تتنبأ بمستقل المشروعات بشكل مالي. فيتم عبرها التعرف على مقدار الأرباح السنوية الصافية التي يمكن أن يتم تحقيقها من قبل المشروعات. وهذا النوع من الإحصائيات يحتاج منك أن يكون هناك اعتماد على من يمتلك الخبرة كي تتمكن بالنهاية من أن نتحصل على نتائج مرضية.

بل يجب أن تعلم أن تحليل المشروع بشكل مالي يتطلب منك بالفعل أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية. عبر أن يكون لديك القدرة على أن تصل بمشروعك الاستثماري إلى إمكانية التنفيذ. وذلك الأمر يتم عبر تحديد كمية الأموال التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع الاستثماري إلى أن يتم تنفيذه على أرض الواقع.

  • دراسة وتحليل المنافسين

المنافسة في عالم الاستثمار خاصة في القطاع التجاري من الأمور الشرسة التي يجب أن تكون لديك القدرة الكبيرة على أن تقوم بالحصول من خلالها على العناصر القوية التي تعينك على أن تقوم بالتفوق على المنافس، وهي من أهم العناصر التي تحتوي عليها دراسات جدوى مشروعات تجارية وتهتم بها بشكل أساسي، حيث أن الدراسة دومًا تهتم بتوفير دراسة المنافسين، والتي بناء عليها يتم الوصول بشكل أساسي إلى التعرف على الكثير من الخصائص، ومن أهم ما يتم الوصول إليه من خلال دراسة المنافسين ما يلي:

  • معرفة أهم نقاط القوة التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين، وبالتالي الاستفادة من هذه النقاط وتوفير في مشروعك.
  • الوصول إلى المشكلات التي توجد عند المنافسين والسعي إلى التخلص منها في مشروعك من أجل تحقيق الاستفادة والتغاضي عن الفشل.

هذه أهم المكونات التي تحتوي عليها دراسات جدوى مشروعات تجارية تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” المتخصصة في دراسات الجدوى. وقم بالحصول على دراسة الجدوى عبر فريقنا ذو الخبرة الكبيرة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: