Search
Close this search box.

ما هي معايير قياس نجاح المشروع؟

معايير قياس نجاح المشروع

كيف تستدل أن مشروعك الاستثماري بالفعل ناجح بالشكل الصحيح هذه الإجابة التي يمكن أن تصل إليها. لابد أن تكون تم قياسها باستخدام معايير قياس نجاح المشروع حيث أنها القادرة على أن تقوم بتوضيح الكم الذي يمكن أن تقوم بقطعه في طريق النجاح، والكم الذي ينبغي أن تقوم بطرحه في هذا الطريق.

بالإضافة إلى أن السير بطريقة عشوائية في عالم الاستثمار سوف يجعلك تقابل أحد المشكلات الكبيرة سواء على المدى القريب أو المدى البعيد في عالم الاستثمار، وبناء على ذلك الأمر فإن أهم المعايير الخاصة بالنجاح هي أن تتعرف على أين توصلت من طريقك، والمتبقي الذي يجب أن تقوم بالوصول إليه.

معايير قياس نجاح المشروع

يوجد معايير لقياس نجاح المشروع متنوعة، يتم عبرها التعرف على كافة المميزات التي يمكن تحقيقها من خلال المشروع. وبالوقت ذاته يتم التعرف على كافة العيوب أو العقبات التي يمكن أن تنمو على المدى البعيد وتقف في وجه المشروع. وبناء على ذلك الأمر ما بين هذا وذاك يبقى الأساس في هذه المشروعات هو التحليل الدوري لها من أجل تعويضها إلى الطريق الصحيح إذا تم انحرافها عنه.

فالتميز في عالم الاستثمار يعني استخدام وتطويع العقل من أجل تنفيذ المشروعات وليس العكس على الإطلاق. ومن هنا يجب أن تعلم جيدًا أن من أهم معايير قياس نجاح المشروعات الاستثمارية ما يلي:

الجدول الزمني:

من أهم ما يجب الاهتمام به في المشروع الاستثماري ويعد من أهم معايير قياس نجاح المشروع هو الجدول الزمني. حيث أنك يجب أن تقوم بتحديث الجدول الزمني الخاص بمشروعك بشكل دائم. وهو الأمر الذي يمكن من خلاله أن تقوم بالوصول إلى النتائج المثالية، بحيث يمكنك أن تتعرف على النتائج أو الأهداف التي يجب أن تقوم بتحقيقها خلال فترة معينة.

وبعد أن تمر هذه الفترة يجب قياس قدرة المشروع على الوصول إلى النجاح. بمعنى إذا كانت الفكرة الاستثمارية أو المشروع قادر على أن تقوم بتحقيق النجاح.

الجودة:

من أهم المعايير التي يمكن أن تقوم بتحقيق النجاح منها أو قياسه من خلالها هي التعرف على جودة المنتجات. بالفعل الوصول إلى الجودة التي يجب أن يكون عليها المنتجات مقارنة بالمشروعات الاستثمارية الأخرى. وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية أن تحقق النتائج المثالية، حيث كلما أن تجد هذه المنتجات التي يمكن أن تقوم بتحقيقها من خلال المشروع مثالية.

فكلما تمكنت من فحص الجودة الخاصة بالمشروع أو الخدمة التي يتم تقديمها من خلالك سواء من حيث عمليات الإعداد لها. ومن حيث القدرة على أن تقوم بتوفيرها في قدر أعلى من المنافسين، فهذا هو المعنى الصحيح للنجاح.

التكلفة:

إن الأداء المالي للمشروعات الاستثمارية من أهم معايير قياس نجاح المشروع. بحيث أن كلما كانت التكلفة الخاصة بالمشروع كبيرة. فهذا الأمر يعني بلا شك أنك غير قادر على أن تقوم بتلبية كافة احتياجات المشروع. بمعنى أن زيادة النفقات الخاصة بالمشروع على المدى البعيد يمكن أن تعرضك إلى الفشل. وبناء على ذلك الأمر تعد التكلفة هي أكثر العناصر التي يمكن أن تتسبب في فشل المشروع هي زيادة التكاليف الكلية بالمشروع.

ولذلك يجب أن يتم قياس نسبة التكلفة، ومحاولة أن يتم التخلص من الإهدار التي يمكن أن يكون عليه هذا المشروع الاستثماري. وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تحقق الأرباح بشكل أكبر في النهاية.

الأداء التشغيلي:

يعد الأداء التشغيلي للمشروع الاستثماري من أهم معايير قياس نجاح المشروع. حيث أن المشروعات الاستثمارية التي لا تقوم بلا شك في تحقيق والتعرف على القدر الذي يمكن أن ترغب به من المنتجات أو تعمل على تحقيقها يتسبب بلا شك في النهاية الكثير من المشكلات من خلالها. وهي فقد ثقة العملاء، وبناء على ذلك الأمر عليك أن تهتم جيدًا بأن تقوم بالحصول على الأداء التشغيلي المميز للمشروع عبر قياسه بشكل دوري.

بل والأهم أنك يجب بشكل مثالي أن تقوم بالاعتماد على الأدوات التقنية التي يجب أن تقوم بتحديثها بشكل مثالي. كي تتمكن من تحقيق أفضل أداء.

الأداء العام:

من أهم العناصر التي يجب أن تقوم بالاهتمام بها هي التناسق العام بين كل العناصر التي يتكون منها المشروع. بحيث تستطيع من خلال هذا المشروع الاستثماري أن أصل إلى النتائج المثالية. ولذلك كي تتمكن من تحقيق الأداء المتميز عليك أن تقوم بقياس التناسق بين كافة العناصر الحيوية التي يتكون منها المشروع.

خاصة التنسيق بين كلًا من كمية الإنتاج المطلوبة وكمية الإنتاج التي يمكن أن يتم تحقيقها من خلال المشروع الاستثماري. بالإضافة إلى الآليات التي تستطيع الاعتماد عليها من أجل تحسين العملية الإنتاجية بالكامل.

هذه أهم التفاصيل حول معايير قياس نجاح المشروع يمكنك أن تتواصل مع شركة “ارتقاء” الآن والحصول على دراسة الجدوى التي تستطيع أن تحقق منها النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من أهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخرى مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك