Search
Close this search box.

4 من أهم عناصر دراسة الجدوى التسويقية يجب تنفيذها بإحترافية لنجاح العملية التسويقية لمشروعك

عناصر دراسة الجدوى التسويقية

هل ترغب في معرفة كافة المعلومات عن سوقك المستهدف؟. هل لديك فكرة مشروع وترغب في معرفة مدى احتياج السوق لها؟ وهل تود ضمان حصة تسويقية في أسرع وقت؟. إن كنت ترغب في تحقيق ذلك نحن في شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى الاقتصادية نساعدك على ذلك، لدينا مجموعة من خبراء التسويق الذين لديهم الخبرات الكبيرة في إعداد دراسات الجدوى وعلى رأسها دراسة الجدوى التسويقية.

نحن هدفنا أن نقدم لكم الرؤية الاستثمارية المناسبة لكم والتي تضمن لك تواجدًا تسويقيًا. وتضمن لك حصة تسويقية بكل أريحية هذا ما نحرص على أن نقوم بتوفيره لكم من خلال شركة متخصصة في تقديم الاستشارات الاقتصادية كارتقاء، فنحن في هذه المقالة سوف نتطرق إلى العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية ودورها الرئيسي في نجاح الفكرة الاستثمارية من الأساس.

ما هي دراسة الجدوى التسويقية؟

مما لا يدع مجالًا للشك أن دراسة السوق تعد واحدة من أهم الأجزاء الرئيسية من دراسات الجدوى التفصيلية. حيث أنها تساعد  أصحاب المشاريع على معرفة حجم الطلب على كافة المنتجات والخدمات الهامة المتعلقة بذلك المشروع. والتي تساعد على دراسة السوق وتهدف إلى تحليل المنافسين داخل السوق بجانب توضيح الحالة التسويقية التي تكون عليها، كل هذا نركز عليه سويًا عند إعداد الدراسة التسويقية وهو ما يجعل الكثيرين يرغبون في تحليل السوق أولًا ومن ثم اتخاذ القرار بتنفيذ المشروع من عدمه.

ما هي أهداف دراسة الجدوى التسويقية؟

تمثل دراسة الجدوى التسويقية العديد من الأهداف الهامة والرئيسية التي تساعد على نجاح أفكارك. فهي التي تساعد أصحاب المشاريع على فهم الآتي:

  • العرض والطلب على المنتجات/ الخدمات:

تهدف دراسة السوق إلى تحديد حجم الطلب على المنتجات أو الخدمات التي يتم تقديمها إلى مشروعك الاستثماري.

  • دراسة وضع المشروع داخل السوق:

الدراسة التسويقية هي التي تتم وفقًا إلى مجموعة من المعايير الهامة والرئيسية التي تعطي أصحاب المشروعات معلومات قيمة حول وضع المشروع داخل السوق والمكانة المتوقع لها.

  • دراسة المنافسين داخل السوق:

تهدف دراسة الجدوى إلى تحديد المنافسين المتواجدين داخل الأسواق وحجم المنافسة القوية بداخله ومن ثم العمل على تحديد حجم الطلب الحالي عليها والمتوقع تقديمه بالإضافة إلى أنه يتم تقدير حجم السوق وتقدير الحصص المتوقعة لك داخل الأسواق.

  • دراسة آثار إنتاج السلع/الخدمات المكملة:

دراسة كافة الآثار الناجمة عن إنتاج السلع والخدمات المكملة حيث تقوم على تنفيذها وتحديدها وهو ما تحرص على تقديمه بطريقة احترافية.

  • تقدير وتقييم الإيرادات الكلية:

تقدير الإيرادات الكلية المتوقعة من المشروع المقترح تنفيذه وهو ما يسهم في عملية استكمال المشاريع الاستثمارية بالشكل المناسب.

  • تعريف بالخدمات/ المنتتجات:

تحديد وتعريف الخدمات أو المنتجات المتعلقة بالمشروع الاستثماري ومن ثم العمل على تقديمها بالشكل الجيد.

  • دراسة الجمهور المستهدف:

دراسة الجدوى التسويقية لها الفاعلية الكبيرة في تحديد العملاء المستهدفين وتحديد المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها إليك خلالها.

  • معرفة احتياجات المستهلكين:

الدراسة تعمل على تحديد كافة رغبات واحتياجات الجمهور المستهلك. بالإضافة إلى أنها تساعد على استكمال مشروعك بالشكل المناسب وهو ما يتم من خلال تحليل تسويقي متكامل.

  • تحديد ووصف خصائص السوق:

نعم من أهم الجوانب الرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك الاستثماري حيث تعمل على تحديد كافة الخصائص الرئيسية التي تتعلق بتنفيذ مشروعك الاستثماري.

  • معرفة الميزة التنافسية في السوق:

دراسة المنافسين وتحديد الخدمات أو المنتجات التي تساعد على خلق الميزة التنافسية إلى مشروعك الاستثماري. ومن ثم العمل على تقديمها بالطريقة المميزة.

  • تحديد الإيرادات والمبيعات المتوقعة:

تعد واحدة من أهم الجوانب الرئيسية التي تسهم في تقديم مشروعك تسويقيًا وهو ما يحقق لك نجاحًا كبيرًا إلى مشروعك الاستثماري ومن ثم العمل على تقديمه بالشكل المناسب.

هذه مجموعة من الأهداف الهامة والرئيسية التي تتعلق بإعداد دراسة الجدوى التسويقية. حيث تضمن لك الدراسة التسويقية تواجدًا كبيرًا داخل الأسواق وتضمن لك تنفيذًا دقيقَا وتحقيق إلى الأرباح المالية الكبيرة داخل السوق.

ما هي عناصر دراسة الجدوى التسويقية؟

هناك العديد من عناصر دراسة الجدوى التسويقية الهامة والمتعلقة بنجاح العملية التسويقية لمشروعك. حيث تتمكن من خلال هذه الدراسة على فهم كيفية التواجد بمشروعك الاستثماري تسويقيًا وهو ما يتم بناءً على عدة نقاط تتمثل فيما يلي:

أولًا جمع البيانات والمعلومات:

تعتبر واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تتعلق بنجاح مشروعك الاستثماري. حيث يتم جمع العديد من البيانات والمعلومات الرئيسية وتحديد كافة التكاليف والتقارير المنشورة وتحديد الأولويات الرئيسية. حيث يتم معرفة مدى احتياج السوق إلى الخدمات أو المنتجات الهامة التي يتم تقديمها بالإضافة إلى تحديد كافة التقارير والبيانات الرئيسية المنشورة وتحديد الأولوية الرئيسية وإجراء كافة التحاليل الرئيسية التي تضمن لك الفاعلية.

ثانيًا دراسة حجم السوق:

تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد في الحصول على دراسة الجدوى التسويقية. حيث تعمل على تقديمه بالشكل المناسب حيث يتم العمل على تحديد الأسواق الرئيسية التي تسهم في توفير المنتجات للعملاء ذوي طبيعة واحدة ومن ثم العمل على تقسيم السوق ووفقًا للمعايير الجغرافية التي تساعد على قياس حجم السوق المستهدف والعمل على تنفيذها بالشكل المناسب.

ثالثًا دراسة العملاء:

لابد من أن يتم تقديم تحليل متكامل إلى دراسة العملاء المستهدفين والحرص على تقديمه بالشكل المناسب. حيث يتم العمل على الآتي:

  • تحديد الخصائص الديموغرافية المتعلقة بجمهورك المستهدف.
  • القوة الشرائية ورغبات الشراء لديهم.
  • سلوكيات الشراء المتعلقة بالعملاء المستهدفين.

رابعًا تقدير الحجم الكلي:

تقدير الحجم الكلي تعد واحدة من أهم العوامل الرئيسية التي تساعد على تقييم الحجم الكلي إلى المنتجات وتواجدها تسويقيًا. حيث تتمكن من خلال هذا الجانب على تحديد العوامل والأنماط السلوكية لدى العملاء. ومدى احتياجهم إلى المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها وهو ما يتم تقديمه لك بالشكل المناسب.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تتعلق بنجاح المشروع الاستثماري. حيث يتم تقديمها لك بالشكل المناسب وهو ما يتم من خلال دراسة الجدوى التسويقية.

احصل الآن على دراسة جدوى مشروع احترافية كل ما عليكم القيام به هو التواصل مع “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى تسويقية ودع خبرائنا يخططون لك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء؟ وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: