Search
Close this search box.

أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية

أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية

إن دراسة الجدوى هي الأساس الذي تستطيع أن تضمن عبره النجاح في عالم الاستثمار، الذي تنهار به الكثير من المشروعات الغير مستعدة أو ممتلكة الدراسة القوية التي تعينها على أن تقوم بالوصول في النهاية إلى تعزيز مقدار العائد المالي الذي ترغب به من خلال المشروع، ومن أهم مكونات دراسة الجدوى الدراسة الفنية حيث أن عناصر دراسة الجدوى الفنية تهتم كلًا منها بتحليل الفكرة الاستثمارية من جانب، وبناء على هذا الأمر تتمكن بالنهاية من الوصول إلى فكرة متكاملة الأركان، بحيث أن دراسة الجدوى تقوم برسم الفكرة الاستثمارية أمامك وكأنك تراها، وبناء على ذلك الأمر تستطيع أن تتعرف على مكونات المشروع الداخلي والعديد من التفاصيل التي سنتعرف عليها اليوم.

ما هي دراسة الجدوى الفنية؟

دراسة الجدوى الفنية هي الدراسة التي يتم القيام بها بعد الانتهاء من الجانب التسويقي للمشروع، والتعرف على كافة النتائج التي تتعلق بكلًا من الطلب والعرض، ومن هنا يأتي الدور على الدراسة الفنية، وهي الدراسة التي تبدأ من تحديد حجم ومساحة المشروع الاستثماري، ومن ثم التعرف على كافة التفاصيل التي تخص المشروع من الداخل من أدوات أو منتجات وتقوم عناصر دراسة الجدوى الفنية بتحليل الفكرة الاستثمارية من قبل العديد من النواحي التي كلًا منها تهتم بناحية سواء معدات، أو الأهم في هذه الدراسة هو بناء على إحصائيات الدراسة التسويقية يتم التعرف على الطريقة الإنتاجية التي يتم الاعتماد عليها كي تتمكن من تلبية كافة متطلباتك.

عناصر دراسة الجدوى الفنية

تتكون الدراسة الفنية من عدة عناصر تهتم كلًا منها من الوصول إلى جانب قياسي أو حيوي من جوانب المشروع والقيام بتحليله بشكل مثالي كي يتم بالنهاية الوصول إلى أعلى قدر من النتائج من خلال هذا الجانب، ويتم ضمان بالنهاية أن تسير هذه الفكرة الاستثمارية على النحو الذي يحقق إليك العناصر التي يمكن من خلالها أن تقوم بضمان توفير منتجات عالية الجودة، وفي نفس الوقت بالكميات والأعداد التي يحتاج إليها العملاء، وبناء على ذلك الأمر تستطيع بالنهاية الوصول إلى النجاح الذي ترغب به، ومن أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية ما يلي:

مساحة المشروع وحجمه:

من أهم ما يمكن أن يؤثر على المشروع هو الموقع الذي يتم اختياره من أجل التنفيذ، فعلى سبيل المثال إذا تم تنفيذ أحد المشروعات الخدمية مثل السوبر ماركت في أحد المواقع النائية لا يمكن أن يكون هناك بالفعل نتيجة مثالية، على عكس إذا تم تنفيذ هذا المشروع في أحد المواقع الحيوية التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول إلى أعلى قدر من التميز، ومن هنا يجب أن تعلم أن موقع المشروع يكون له تأثير كبير على نتائج المشروع.

ومن أهم ما يكون عليك أن تعلمه أن هذا العنصر يتم من خلاله في الوقت الحالي هو المساحة التي يتطلبها المشروع الاستثماري كي تتمكن بالفعل من الوصول إلى أن يكون هناك كافة العناصر أو المواد التي يتكون منها المشروع من الأدوات أو المعدات التي يتكون أو يكون بها المشروع.

الطاقة الإنتاجية:

من أهم العناصر التي يمكن أن تقوم بالوصول إليها. والتي تعد من أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية هي أن تتعرف على الطاقة الإنتاجية التي يمكن أن يعمل بها المشروع. ومن هنا تستطيع بالنهاية أن تضمن أن تلبي كافة احتياجات العملاء أو الفئة التي تقوم باستهدافها من خلال المشروع. ومن هنا نستطيع أن نقول أن الطاقة الإنتاجية يتم تحديدها بشكل مسبق من خلال المشروع الاستثماري. والتي يتم بناء على الدراسة التسويقية الخاصة بالمشروع.

ولذلك فهناك أكثر من طريقة إنتاجية يمكن أن يسير عليها المشروع. ومن هذه الطرق هي أن يتم الاعتماد على الإنتاج المستمر، أو الإنتاج المتوقف، أو الإنتاج المتغير، والذي يتوقف على طبيعة المشروع. وفي الوقت ذاته يتوقف على الكمية التي يحتاج إليها العملاء من المشروع الاستثماري.

احتياجات المشروع:

لا يعد المشروع عبارة عن أرض ومساحة ومنشآت وآلات فقط. بل هناك الكثير من التفاصيل الأخرى التي تتكون منها المشروع. وهذه التفاصيل بلا شك هي التي يمكن من خلالها أن تضمن أن تلبي وتوفر كافة احتياجات سيران المشروع بالطريقة المثالية. هذه الطريقة هي التي تعينك بلا شك على أن تحقق أعلى عائد من خلال المشروع. وبناء على هذا الأمر نجد أن الاحتياجات الخاصة بالمشروع. هي التي يمكن من خلالها أن تقوم بالوصول بالنهاية إلى جعل المشروع يعمل بكامل قوته. ومن أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية هي التعرف على احتياجات المشروع ومنها:

  • قياس نسبة العمالة التي يمكن أن يتم الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري.
  • التعرف على القدر الذي يمكن أن تحتاج إليه من المنتجات أو المواد الخام.
  • حصر أهم الموارد التي تستطيع الاعتماد عليها من خلال المواد الخام.

هذه أهم عناصر دراسة الجدوى الفنية تواصل الآن مع شركة ارتقاء واحصل على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكن من خلالها أن تحقق أفضل عائد من خلال المشروع.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: