Search
Close this search box.

كيف يمكنك تقدير حجم السوق المستهدف لشركتك الناشئة؟

تقدير حجم السوق المستهدف

تقدير حجم السوق المستهدف من أهم الخطوات التي يجب الاهتمام بها حين تريد تنفيذ مشروع استثماري ناجح. لأن السوق هو الساحة التي يتم إلقاء كافة المنتجات بها. ولذلك عليك الاختيار بين أن يتم تحقيق الطلب على المنتج الذي ترغب في تنفيذه، أم يكون هذا المنتج من النسخ التي لا يوجد بها ما يمكن جذب العملاء من خلاله.

ولهذا الأمر نجد أن السوق من أهم الفرص التي تعين المشروعات على النجاح. لذا يجب أن يتم تقدير حجم المنتجات التي يحتاج إليها العملاء في السوق. بجانب التعرف على أهم المواقع الجغرافية التي يمكن استهدافها بالمنتجات. وبالإضافة إلى أن هناك الكثير من العناصر الأخرى التي يتم تحديدها من قبل دراسة السوق، تحتاج إلى فحص تحليلي.

أهمية تقدير حجم السوق المستهدف؟

لماذا يجب تقدير حجم السوق المستهدف؟ هو من الأسئلة الشائعة والتي يرغب الكثير من المستثمرين الجدد التعرف على إجابتها. ولنأخذ مثال عملي قبل أن نتعرف على القيم والأسس والفوائد التي تعود إليك من خلال هذا التحليل. ففي البداية، إذا كنت ترغب في أن تقوم بإحضار الطعام إلى الأصدقاء، وكنت لا تعرف العدد، فماذا سيحدث.

أحد الأمرين إما أن يكون العدد أكبر، ويمكن أن يتعرض ما تبقى إذا كثيرًا عن المعقول إلى التلف. أو يمكن أن يكون أقل، فلا يكفي، وفي كلتا الحالتين أنت لا تريد هذين النتيجتين. إذًا الأمر يتوقف بلا شك عند تلبية الاحتياجات حتى لا تخسر أي من العملاء الذين يدينون إليك بالولاء. وفي الوقت ذاته هو رغبة منك أن تحقق وتوفر كمية المنتجات التي تكفي عملائك. والتي يمكن أن تكفي احتياجات العملاء الجدد دون أن تتعرض إلى أي خسائر من الكمية الأكثير من الحاجة.

ومن أهم ما تستنتجه ويعود عليك من خلال تقدير حجم السوق المستهدف ما يلي:

التعرف على النطاق الخاص بالسوق. من حيث التعرف على الحد الأقصى الذي يمكنك الوصول إليه، وبالتالي كيفية إضافة المزيد من المنتجات كي تتمكن من السيطرة بشكل أكبر على السوق.

التعرف على أبرز العوائق. التي يمكن أن تواجه المنتجات التي تقوم بتنفيذها وتوفيرها في المشروع، وبالتالي التعرف على قدر المنتجات التي يمكن أن تقوم بعرضها في كافة المواقع الجغرافية.

الحرص على أن ترى المنتجات التي تتواجد بالسوق. أي المنافسة، ومنها تستطيع الوصول بلا شك إلى أكثر من عنصر إيجابي، أبرزها أن تضمن وضع المنتج المثالي الخاص بك في شكل ابتكاري يتفوق على كافة المنتجات المنافسة.

طريقة تقدير حجم السوق المستهدف

كي تتمكن من تقدير حجم السوق المستهدف عليك أن تقوم بالمرور بمجموعة من الخطوات. وكل خطوة من هذه الخطوات يجب أن تشمل العديد من البيانات والإحصائيات. التي بلا شك من الضروري أن تكون هذه البيانات دقيقة كي تتمكن من الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري بشكل كامل، ومن أبرز هذه الخطوات التي بناء عليها يتم تقديم الحجم الكلي للسوق المستهدف، والتي بناء عليها تستطيع التعرف على حجم المنتجات التي يمكن أن تقوم بتوفيرها ما يلي:

  • تحديد الأسواق التي تقوم باستهدافها

هل هذه الأسواق التي ترغب في استهدافها بالمنتج الذي تقدمه من خلال مشروعك هي الأهداف المحلية أو الأهداف الخارجية. ومن ثم بعد أن تتعرف على نوع السوق، فعلى سبيل المثالي إذا كان هذا المشروع سيستهدف السوق المحلي. فالسؤال الأهم، هل سيقوم باستهداف العاصمة أم المدن النائية؟.

ومن هنا يتم تحديد أهم المواقع الجغرافية الحيوية في هذه المدينة التي يتم استهدافها. وبعد أن تقوم بتحديها، من هنا يكون بين يديك قائمة كاملة تستطيع من خلالها أن تقوم بالوصول إلى الخطوة التالية التي تستطيع منها تقدير حجم السوق.

  • أعداد العملاء ومجمل الكميات

بلا شك أصبح بين يدي المناطق التي يمكن استهدافها، ومن هنا يمكن أن تصل إلى المواقع الحكومية أو المواقع التي تتيح بيانات العملاء المستهدفين، ومن هنا تستطيع أن تحدد العدد الكلي للعملاء الذين يتواجدون بهذه المناطق التي ستقوم باستهدافها، ومن هنا تستطيع بلا شك أن تصل إلى كمية المنتجات الكلية التي تستطيع بلا شك أن تقوم بتوفيرها، وبالإضافة إلى معرفة كم المميزات والتفاصيل الخاصة بالعملاء كي تضمن أن توفر كمية المنتجات ذات المواصفات القياسية التي يرغبون بها.

  • حصر المنافسين

إن المنافس هو الشريك الأوحد لك في تناول هذه الوجبة الدسمة من المبيعات، وهذه الوجبة لا تقسم مناصفة. فالحياة على الدوام تعطي أكثر لمن يقوم بالاجتهاد. وبناء على هذا الأمر نجد أن عملية حصر المنافسين تتطلب منك أن تقوم بالوصول إلى معرفة كافة المنافسين وأهم نقاط القوة والضعف التي تتواجد عندهم، وما يميز هذا المنتج الذي يقومون بتوفيره، وبالإضافة إلى معرفة كافة التفاصيل التي يمكن من خلالها أن تصل إلى وضع الخطة التي تعينك فيما بعد على التفوق عليه.

وهذه الخطوات التي تم ذكرها تستطيع بالنهاية أن تتعرف منها على تقدير حجم السوق المستهدف والتي تعينك بشكل مثالي أن تصل إلى وضع قدمك بالسوق والاستفادة من كمية المبيعات، وللحصول على دراسة الجدوى التي تشمل دراسة السوق بشكل كامل والتي تتم صناعتها على يد مجموعة من الخبراء في عالم الاستشارات الاقتصادية تواصل الآن مع شركة “ارتقاء”.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: