Search
Close this search box.

خطوات عمل دراسة وتحليل السوق بشكل احترافي

خطوات عمل دراسة وتحليل السوق بشكل احترافي

إن المشروع الاستثماري من أهم المجالات التي يفضلها الشباب، خاصة أن فكرة امتلاك المشروع الخاص والمحاولة أن تصبح من رواد الأعمال الناجحين من الأمور التي تقوم بلا شك بتعزيز مقدار الربح والعائد المادي، أفضل بكثير من الدوام، ولذلك نجد أن أعداد المشروعات من الفترة 2014 إلى الآن تتزايد أضعاف ما كانت عليه من قبل طبقًا إلى الإحصائيات، ولهذا فالمنافسة بلا شك شرسة، وأنت في حاجة إلى دراسة وتحليل السوق كي تتمكن من السير بجانب هذه المشروعات.

فدراسة السوق تلعب دور أساسي في أن تفهم كلًا من الفئة التي تقوم باستهدافها، بالإضافة إلى فهم المنافسين. ومعرفة طبيعة السوق الذي تقوم باستهدافه، وما هو ما يعينك في النهاية إلى الوصول إلى الأهم وهي الخطة التسويقية التي يسير عليها المشروع.

طريقة دراسة وتحليل السوق

إن دراسة وتحليل السوق تحتاج منك بلا شك الاعتماد على من هو ذوي الخبرة. وذلك الأمر يلعب دور كبير في أن تصل إلى كلًا من المعلومات الكاملة سواء، وتلعب هذه الإحصائيات الدقيقة دور كبير في تعزيز قدر نجاح المشروع الاستثماري، وبناء على هذا الأمر أنت بلا شك في حاجة إلى الاهتمام بلا شك بالقدر الذي ترغب به من السيطرة على السوق والمواقع الجغرافية التي يتم استهدافها.

وهذه النتائج التي تصل إليها والإحصائيات التي تقوم بتوفيرها هي التي تعمل بشكل أساسي على تعزيز كافة النتائج التي يمكن أن يحققها المشروع وأرباح، لذا لابد أن تعتمد على الجهة التي تمتلك الخبرة التي تقوم بصياغة الفكرة الاستثمارية الناجحة إليك، ومن أهم هذه الخطوات التي يتم بناء عليها صياغة الخطة التسويقية ما يلي:

  • جمع المعلومات الدقيقة عن المواقع المستهدفة

إن الاعتماد على الإحصائيات الحكومية التي يتم توفيرها عن حجم الإيرادات، وحجم المبيعات، وكمية المنتجات. هي التي تساهم في أن تكون معلوماتك دقيقة. حيث أن هذه المعلومات تكون بلا شك مدققة من قبل الجهات الرسمية.

بالإضافة إلى أنك يجب أن تقوم بالاعتماد على العديد من المصادر التي يمكن أن تقوم من خلالها أن تقوم بتجميع كافة المعلومات عن الأسواق التي يتم استهدافها، وبناء على هذا الأمر تستطيع في النهاية من الوصول إلى كم البيانات التي يمكن أن تعتمد عليه في استهداف المناطق الجغرافية، ووضع الخطة، وغيرها من العناصر الأخرى.

بلا شك في النهاية أنت في حاجة إلى القيام بمقارنة كافة البيانات التي تقوم بجمعها من قبل المصادر الغير الحكومية المتعددة. كي تتمكن من الوصول إلى أدق هذه المعلومات، وأدق تفاصيلها، وهذا الأمر يعينك في النهاية على تعزيز قدرة النتائج التي تستطيع الوصول إليها.

  • تحديد ودراسة العملاء

العملاء هم من سيحصلون على المنتج، لذا يجب أن يقتنعوا بهذا المنتج، وكي يقتنعوا بهذا المنتج لابد أن يكون هناك بالفعل دراسة شاملة إلى هذه الفئة التي يتم استهدافها، وبناء على هذا يمكن أن توفر ما يعجبهم من المنتجات، وليس هذا الأمر فقط بل يجب أن تعلم أن عملية دراسة العملاء تتطلب منك بل شك أن تصل إلى مجموعة من البيانات والمعلومات الهامة.

ومن أهم ما يمكن أن تحصل عليه من خلال دراسة وتحليل السوق بشأن العملاء والفئة التي تقوم باستهدافها ما يلي:

– التعرف على كافة الصفات التي تخص الفئة التي يتم استهدافها، خاصة التعرف على أهم المواقع الجغرافية التي يتواجدون بها.

– الوصول إلى كافة المشكلات التي يعانون منها بالمنتجات التي تتواجد بالسوق، ومراعاة توفيرها في المنتج الذي ترغب في تنفيذه.

– حصر الحالة الاجتماعية للفئة التي يتم استهدافها

– تحديد سن الفئة التي سيتم تقديم المنتج إليها.

– اختيار الطريقة الأنسب للدعاية التي يمكن الاعتماد عليها كي تصل إلى اقناع فئتك المستهدفة.

  • تحليل المنافسين

واحدة من أهم مميزات دراسة وتحليل السوق هي تحليل المنافسين. كما ذكرنا بالأعلى إن دراسة المنافسين من أهم ما يمكن أن يكون لدراسة الجدوى. حيث أن هذه الحرب الطاحنة إذا لم تتعرف على خصمك بالتالي لن يكون لديك القدرة على الوصول إلى الأساسيات التي يمكن الاعتماد عليها كي تتمكن من التفوق على هذا الخصم، وبناء على هذا الأمر نجد أن تحليل المنافسين يمكن أن تصل من خلاله إلى ما يلي:

  • تستطيع من خلالها أن تتعرف على كافة المميزات التي يمكن أن تتواجد عند المنافسين. وبالتالي يمكن أن تقوم بتوفيرها في المشروع الخاص بك كي تتمكن بالنهاية من الوصول إلى نفس القوة التي تعينك على الوقوف أمامهم.
  • حصر أهم الهفوات والأخطاء التي تتواجد عند المنافسين، سواء قاموا بالمعاناة منها. أو بالفعل لم يتمكنوا من التخلص منها، وبالتالي التخلص منها في المشروع الاستثماري، ومراعاة ألا تؤثر عليك بالسلب على الإطلاق.
  • وضع الخطة التي يمكن من خلالها أن تقوم بالتغلب على المنافسين، وبالتالي تعزيز قدرة المشروع الاستثماري بشكل نهائي على تحقيق النجاح.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” واحصل على دراسة وتحليل السوق والتي تضمن من خلالها أن تحقق أعلى قدر من التفوق على المنافسين في السوق، وبالتالي تتمكن في النهاية من حصر كمية الأرباح التي ترغب في الحصول عليها من خلال المشروع الاستثماري.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: