Search
Close this search box.

كيف تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع؟

إعداد دراسة جدوى مشروع

إذا كنت تنوي لتنفيذ المشروع الاستثماري الذي تعتبره مصدر دخلك وتعمل على بنائه بحيث يتمدد، ويكبر مع مرور الوقت. فإن الحل الأمثل كي لا تتعرض إلى الفشل، وتستمر في المجال الاقتصادي أن تقوم بإعداد دراسة جدوى مشروع. ولهذا نجد أن الاختلاف في نفس المشروعات من حيث النتائج التي يمكن أن يحققها أي منها هي الجودة التي تكون عليها دراسة الجدوى.

ولذلك نجد أن الدراسة بها العديد من العناصر التي تقوم بفحص المشروع من كل اتجاه. ومنها العناصر الفنية والعناصر التسويقية، والمخاطر وغيرها. وبناء على هذا الأمر سنتمكن اليوم من معرفة الخطوات التي يتم بها إعداد دراسة جدوى مشروع مثالية يكون لها دور في تعزيز نتائج مشروعك.

خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع

إن دراسة الجدوى عبارة عن مجموعة من الخطوات التي يتم بناء عليها تحليل الفكرة الاستثمارية التي يرغب المستثمر في تنفيذها على أرض الواقع، وذلك باتباع هذه الخطوات التي يمكن منها أن تقف على كلًا مميزات الفكرة الاستثمارية، ومعرفة بالوقت نفسه كافة السلبيات التي يمكن أن تمنع هذه الفكرة من التنفيذ على أرض الواقع.

ولذلك هذه الخطوات التي يتم منها صناعة دراسة جدوى مشروع لابد أن تتم باحترافية على يد من يمتلك الخبرة الاقتصادية الكبيرة، ومن أبرز خطوات عمل دراسة جدوى لمشروع ما يلي:

  • دراسة السوق

يبدأ القائمين على الدراسة بتحليل وفحص السوق الذي يتم استهدافه. بما فيه كافة المناطق الجغرافية التي يمكن أن يتم تنفيذ المشروع بها. وبناء على هذا الأمر نجد أن دراسة السوق يتم عبرها التعرف على الكثير من المعلومات التي تخدم المشروع سواء على المدى القريب أو المدى البعيد، ومن أهم هذه المعلومات ما يلي:

 – معرفة الفئة التي تقوم باستهدافها. من حيث النوع والسن، والاهتمامات والثقافة، وهو ما يجعلك قادر على توفير ما يرغب العملاء.

 – يتم الاعتماد على دراسة السوق. من أجل التعرف على مجمل المنافسين للمشروع ومنها القيام بتعزيز النتائج بمحاولة توفير ما يعينك على التفوق عليهم.

 – معرفة كمية المنتجات المتوفرة في السوق. وبناء على هذا نقوم بالوصول إلى معرفة الكمية التي يجب توفيرها من قبلك كي تلبي احتياجات العملاء وتقضي على الفجوة التي تتواجد بالسوق.

 – معرفة التفاصيل الخاصة بمواصفات المنتجات. التي يتم تقديمها كي تستطيع توفير منتجات أفضل من حيث الشكل أو القيمة التي تمنحها إلى المستثمر.

 – حجم الطلب الكلي. على المنتجات التي يجب أن يتم توفيرها وكمية المعروض منها.

  • التحليل الفني للمشروع

مما يتكون المشروع؟ المقصد العناصر التي يتكون منها المشروع، أي مكونات خط الإنتاج، المكونات التي يجب توفيرها من المواد الخام كي يتم صناعة المنتج، عدد العمال، والمرتبات، ومواعيد العمل، والمئات من الأمور الأخرى التي بالأحرى لن يتمكن المستثمر من إحصائها.

ولذلك يجب عليك العلم أن التحليل الفني للمشروع يتم من خلاله إحصاء كافة ما يمكن أن ينتمي إلى دراسة الجدوى. وذلك رغبة كبيرة في أن يتم رسم المشروع وحصره على الأوراق قبل أن يتم تنفيذه. وبالنهاية يمكنك أن تتعرف على الأسعار والمواصفات التي يكون بها المشروع.

أهم عناصر ومكونات دراسة الجدوى الفنية:

– تعمل الدراسة الفنية على تحديد الموقع والمساحة بالإضافة إلى المواصفات، وكذلك التعرف على تكاليف المقر الخاص بالمشروع.

– توفير نوعية العمالة التي يحتاج إليها المشروع من حيث العدد، المواصفات، والتكاليف الخاصة بالمشروع.

– التعرف على التكاليف الخاصة بالمشروع بالإضافة إلى الاحتياجات الخاصة بالمعدات، والأدوات، وكافة الاحتياجات والتجهيزات الخاصة بالمشروع.

– توفير الخامات، والطاقة والعناصر التي يحتاج إليها المشورع من كهرباء وغيرها.

– التعرف على كافة المراحل التي يمر بها المشروع بشكل أساسي كي يصل إلى إنتاج المنتجات التي ترغب في تقديمها إلى العملاء.

  • الجانب المالي للمشروع

من أهم الجوانب التي يمكن أن ينتمي إليها المشروع، فهي من الخطوات المفصلية التي بناء عليها يتم التعرف إذا كان المشروع الذي ترغب في الحصول عليه هل هو بالفعل مُجدي من الناحية المالية أم غير مُجدي.

وبناء على هذا الأمر يجب أن نتعرف على العناصر التي يتم تحديدها من خلال دراسة الجدوى المالية ومنها ما يلي:

  • قائمة الدخل

فهذه القائمة يتم الحصر لكل الإيرادات التي من المتوقع أن تدخل إلى المشروع الاستثماري. وهي الخطوة الأولى والأساسية التي بناء عليها يمكن التعرف إذا كان هذا المشروع من الناحية المالية بالفعل مُجدي أم لا.

  • تكاليف التشغيل

بعد أن تقوم بمعرفة كمية الأموال التي يمكن أن يحتاج إليها المشروع كي يبدأ في ضخ منتجاته الأولى في السوق. عليك أن تعلم أن الخطوة هذه يتم من خلالها معرفة كم يحتاج المشروع من مال كي يعمل بكامل طاقته الإنتاجية على مدار السنة الأولى أو على مدار أشهر، وهذه البيانات يتم تحديد دقتها بناء على الخبرة التي يتمتع بها من يقوم بعمل دراسة الجدوى.

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى مشروع تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” التي تمتلك الخبرة الكبيرة في مجال دراسات الجدوى والتي لديها سابقة أعمال بها المئات من المشروعات الناجحة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: