Search
Close this search box.

معايير هامة يجب إتباعها عند إجراء دراسة جدوى مشروع تضمن لك نجاح فكرتك

إجراء دراسة جدوى مشروع

إجراء دراسة جدوى مشروع، إن الطريق الاستثماري هو أحد الطرق المليئة بالمخاطر، فلذلك يجب أن تقوم بالتسلح. وأن تضمن بين يديك كافة العناصر التي تعينك في النهاية على أن تنجح في هذا الطريق كي لا تتعرض إلى الفشل الذي يذهب بكافة مدخراتك التي تقوم بضخها في المشروع سدى.

ولذلك إن الحل الأساسي هو إجراء دراسة جدوى مشروع، حيث أن دراسة الجدوى هي التي تقوم بتحليل الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب بغرض أن تتعرف على إذا كانت هذه الفكرة الاستثمارية ناجحة أم لا، وهل يمكن أن يتم تحقيق ما يرضي المستثمر من أرباح مادية من خلال هذا المشروع الاستثماري أم لا.

لماذا تعد دراسة الجدوى هي طوق نجاة للمشروعات؟

إذا نظرنا إلى تعريف دراسة الجدوى بشكل مبسط سنجد أنها عبارة عن مجموعة من التفاصيل والإحصائيات والبيانات التي يتم إجراءها بواسطة مجموعة متنوعة من الخبراء الاستتشاريين من أجل فحص الفكرة الاستثمارية من كافة الجوانب، سواء كانت المالية أو الفنية أو التسويقية أو غيرها.

بالإضافة إلى أن الدراسة تقوم بالتنبؤ بمستقبل المشروع الاستثماري. فإذا كان الطريق المستقيم هو الأقرب للوصول إلى الهدف، فإن دراسة الجدوى هي الأعظم والأجدر بالثقة. كي تتمكن من تحقيق النجاح الاستثماري الذي ترغب به. ولذلك نجد أن الدراسة تقوم بإضافة الكثير من المميزات إلى المشروع الاستثماري. ولذلك تعد طوق النجاة الأساسي له، ومن أهم وأبرز هذه العناصر والمميزات التي تقوم دراسة الجدوى بإضافتها إلى المشروع ما يلي:

  • تعزيز الأرباح

مهما كانت الأهداف التي تسعى إلى القيام بتحقيقها في عالم الاستثمار فإن الأرباح تأتي في المقام الأول. فالمستثمر يرغب في أن يقوم بالحصول على كمية الأموال التي يقوم بضخها في بداية المشروع الاستثماري في أقل فترة ممكنة. وبالإضافة إلى أن تقوم بالحصول على هامش الربح المالي الذي ترغب به.

لذلك نجد أن الدرسة تعمل على تسوية هذه الأمور وتحقيق هذه الأرباح المادية. ومن أبرز ما يمكن أن تضيفه دراسة الجدوى لهذا المشروع ما يلي:

– تعمل دراسة الجدوى على القيام بتنوع الموارد التي يمكن أن يقوم المشروع الاستثماري بجني الأرباح المادية من خلالها.

– تقوم دراسة الجدوى بتقليل التكاليف سواء كانت الأساسية أو التشغيلية مما يكون له دور أساسي في تعزيز الأرباح.

  • تجنب المشكلات والأخطار

إن المشروعات الاستثمارية حالها كأي حال مؤسسة أو بيت أو حتى كائن كالإنسان، من الطبيعي أن تكون معرضة في أي وقت من الأوقات إلى المخاطر، سواء كانت هذه المخاطر التي تتعرض إليها المشروعات هي المخاطر الداخلية أو المخاطر الخارجية.

الأمر لا يقف هنا، بل الأمر يتخطى كون المشروع الاستثماري في حاجة إلى أن تقوم بوضع هذه الاستراتيجيات التي يمكن منها أن تضمن بالفعل أن يكون لديك القدرة على أن لا تتكبد الخسائر المادية خاصة في بداية المشروع الاستثماري، حيث أن هذه المخاطر لا يكون لها على الإطلاق أي تأثير قوي من خلال دراسة الجدوى التي تقوم بتحليل وإدارة المخاطر عن طريق وضع المئات من الاحتمالات بداخلها كي تصل بالنهاية إلى بر الأمان.

  • وضع استراتيجية ترويجية للمشروع

كي تتمكن من الوصول إلى المستهلك لابد أن يكون لديك بالفعل القدرة على تحقيق النجاح. يجب أن تقوم بالحصول على الخطة الاستراتيجية التي يمكن منها أن يقوم بالترويج لهذه الخدمة أو المنتج. لذلك يجب أن تعلم جيدًا أن الاستراتيجية التي يمكن أن تقوم بالاعتماد عليها هي التي تساهم في النهاية في أن تصل إلى كمية مبيعات كبيرة.

لذلك لابد أن تعتمد على كافة العناصر الأساسية التي تعينك في النهاية أن تقوم بالوصول إلى المستهلك. ولذلك نجد أنك يجب أن تقوم بالترويج إلى الخدمات أو المنتجات سواء بالطرق التقليدية أو بالطرق التقنية المتطورة.

معايير دراسة الجدوى

عند إجراء دراسة جدوى مشروع يكون هناك بالفعل العديد من المعايير التي تقوم بالاعتماد عليها. كي تتمكن من الحصول على دراسة الجدوى الشاملة التي يمكنك من خلالها أن تقوم بالحصول على دراسة الجدوى التي يمكن منها أن تحقق النجاح الذي ترغب به. ولذلك من أهم المعايير التي يمكن بناء عليها أن يتم صياغة دراسة الجدوى ما يلي:

  • النظرة الشاملة

إن واحدة من أهم المعايير التي يجب أن يعتمد عليها أثناء القيام بصياغة دراسة الجدوى. يجب أن يكون النظرة التي يتم نظرها من قبل القائمين على دراسة الجدوى شاملة. حيث أن هناك العديد من الأدوات والأساليب التي يمكن منها أن تقوم بالمفاضلة بين المشروعات المتنوعة. وهذا الأمر يعني أن الدراسة يجب أن تكون بالفعل ذات نظرة شاملة كي يمكنك من خلالها أن تقوم بالمفاضلة بين كافة المقترحات للوصول إلى أفضل النتائج.

كما أن الدراسة عبر هذه المفاضلة يمكن من خلالها أن تقوم بالحصول على أفضل فكرة استثمارية.

  • الربط بين الأهداف الخاصة والعامة

يجب أن تعلم أن هناك مجموعة من الأهداف التي يمكن أن يقوم المستثمر بالسعي إلى تحقيقها. وهذه الأهداف هي الأهداف الشخصية. والتي تتمثل في الأرباح المالية التي يمكن أن يسعى المستثمر إلى تحقيقها بالإضافة إلى إمكانية تحقيق النجاح من خلال المشروع عبر التوسعات المستقبلية. كما أن هناك مجموعة من الأهداف العامة سواء القضاء على البطالة أو غيرها.

لذا يعد من أهم معايير دراسة جدوى مشروع أن يكون هناك ربط بين هذه الأهداف وتلك الأهداف. كي تتمكن من الوصول بالنهاية إلى تحديد مجموعة من الأهداف ذات المنطقية، والمدروسة بشكل أساسي.

  • الاعتماد على المعلومات وصياغتها بشكل مميز

كي تتمكن من تنفيذ المشروعات الاستثمارية بناء على دراسة الجدوى. يجب أن يكون لديك القدرة الكافية على أن تقوم بالاعتماد على البيانات الصحيحة. التي تستطيع من خلالها أن تقوم بضمان النتائج التي يمكن من خلالها أن تحصد أعلى قدر من الدقة.

حيث أن أي نوع من الأخطاء التي يمكن أن تكون في هذه البيانات أو الإحصائيات التي يتم الاعتماد عليها من قبل المستثمر. والتي تكون قائمة على البيانات التي يتم حصدها سيكون له تأثير سلبي للغاية على كمية النتائج التي يمكن أن تقوم بتحقيقها. ويمكن أن تتسبب في الكثير من المشكلات. ولذلك يجب أن تكون البيانات دقيقة.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” واحصل على دراسة جدوى مشروع وحقق أفضل الأرباح المادية عبر الحصول على دراسة شاملة تضمن كافة سبل النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك:

احصل على دراسة جدوى لمشروعك