Search
Close this search box.

متى تقوم بعمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروعك أو فكرتك الاستثمارية؟

عمل دراسة جدوى اقتصادية

عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع تعد من أولى الخطوات التي تقوم بها قبل تنفيذ مشروعك. لذا الدراسة يجب القيام بها لمعرفة المزيد من التفاصيل حول السوق المستهدف، حجم الاستثمار اللازم من أجل تنفيذ مشروعك. بجانب الأرباح المالية المتوقعة من المشروع، فبناءًا على نتائج دراسة الجدوى تتخذ القرار الأنسب  لتحقيق استثمار ناجح، هل كل ذلك يتم بطريقة عشوائية؟ بالطبع لا الأمر يتطلب الاستعانة بأفضل شركة دراسة جدوى معتمدة لتقدم لك التحليلات الرئيسية التي تسهم في تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع.

كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية لمشروع

إعداد دراسة جدوى مشروع تتطلب الاستعانة بالعديد من الدراسات المتنوعة التي تحقق لك أهدافًا استثمارية ناجحة. حيث يتم التطرق إلى الجانب التسويقي والمالي والفني وهما العناصر الأساسية لأي مشروع والتي تتمكن من إتخاذ القرار الاستثماري المناسب لك من خلالها.

أولًا دراسة السوق:

مما لا شك فيه أن نجاح مشروعك الاستثماري يتطلب الوعي بكافة المتطلبات المخصصة بالسوق والتي تساعد على نجاح مشروعك. فمن أهم هذه المتطلبات التسويقية ما نتطرق إليه في العناصر الآتية:

  1. لابد من معرفة حجم الطلب على السلع: تعد من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك الاهتمام بها والاعتماد عليها هو أن تتطرق إلى حجم الطلب على السلع والخدمات التي تقدمها إلى مشروعك الاستثماري وهو ما يضمن لك معرفة حجم الطلب على هذه المنتجات داخل السوق.
  2. حجم العرض على السلع: تعد من أهم التفاصيل الرئيسية التي تهتم بها في الجانب التسويقي حيث نتعرف على مدى العرض على المنتجات والخدمات المخصصة لديك.
  3. الطاقة الإنتاجية التي يحققها المشروع: حيث يتم التطرق إلى حجم المبيعات المتوقع تحقيقها من ذلك المشروع وهو ما يضمن لك الترويج الجيد لها.
  4. العملاء: تحديد العملاء المستهدفين تعد من أهم العناصر التي يتم التطرق إليها في السوق حيث نتعرف على الشريحة المستهدفة، ومعرفة خصائصهم الديموغرافية وكذلك منتجات المشروع وغيرها من التفاصيل الهامة جدًا التي تضمن لك نجاح كبيرًا في نهاية المطاف.
  5. رغبات العملاء: السوق يركز على احتياجات ورغبات العملاء مما يعني القدرة على تقديم المنتجات والخدمات المخصصة لديهم على أكمل وجه وبالجودة والدقة والقوة الأفضل.
  6. مراقبة المنافسين: عامل مهم في درسة السوق حيث يتم التطرق إلى المنافسين المتواجدين داخل السوق. وتصل إليهم حيث تتعرف على أبرز نقاط القوة ونقاط الضعف التي تساعدك على الوصول إلى أسعار المنافسين المتواجدة بداخلها، هذا يحقق لك أهدافًا كبيرة ويضمن لك نجاحًا وتأثيرًا قويًا في نهاية المطاف.
  7. الفرص التسويقية المتاحة: واحدة من أبرز العناصر الرئيسية التي تعتمد عليها في تحقيق زيادة بالمبيعات هو ما يتم عن طريق الفرص التسويقية المتاحة والمتعددة التي تضمن لك تأثيرًا كبيرًا.
  8. الأسعار المناسبة: تعتبر واحدة من أهم العوامل الجيدة التي تضمن لك التواجد في السوق حيث تقوم بعمل سياسة التسعير المناسبة لك والتي تعبر عن نشاطك التجاري ذلك ما يضمن نجاحًا وترويجًا للمنتجات والخدمات التي تقدمها.

هذه مجموعة من العناصر الهامة المتعلقة بالجانب التسويقي والتي تساعد على تحسين مكانتك داخل السوق. حيث تصمن لك حصة تسويقية مميزة جدًا، وهو ما يحقق لك أهدافك ويحقق لك ربحًا ماليًا.

ثانيًا دراسة فنية:

إن إعداد الدراسة الفنية أمرًا يتطلب أشخاص لديهم الخبرات الكبيرة في ذلك المجال وقادرين على تحديد الطريقة الأنسب والأمثل لإتمام المشروع هذا ما يتحقق وفقًا إلى مجموعة من العناصر الفنية التي يتم توافرها فيما يلي:

  1. الموقع: تعد من أهم العناصر الرئيسية الفنية التي تعتمد عليها هو تحديد موقعك المناسب وتحديد المساحة والمواصفات المخصصة لديك. حيث تتمكن من معرفة حجم التكاليف ومعرفة مقر المشروع وهو ما يضمن لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا لأن نجاح المشروع يتوقف على اختيار المكان.
  2. نوعية وحجم المشروع: تعتبر من أهم العناصر الفنية التي يتم التركيز عليها هو التطرق إلى حجم وطبيعة ونوعية مشروعك وهذا ما يحقق لك أهدافك بالتأكيد حيث تحرص على تحديد المشروع ونوعيته.
  3. احتياجات المشروع الفنية: من معدات وأدوات وماكينات وتجهيزات مختلفة تعد من أبرز العناصر الفنية التي نهتم فيها هو كيفية توفير الأدوات والمعدات المخصصة للتصنيع وهذا ما يتحقق بناءًا على الجوانب الفنية المناسبة للمشروع.
  4. العمالة: تحديد العمالة الفنية المناسبة إلى المشروع تعد من العناصر الرئيسية التي تركز عليها في تنفيذ وإعداد مشروعك باحترافية شديدة حيث يتم اختيار العمالة ذات الخبرة التي تساعدك على تنفيذ المشروع بالشكل الذي تود أن يكون عليه.
  5. خامات ولوازم الإنتاج: تعد من أهم العوامل الرئيسية التي تتطرق إليها في عمليات التنفيذ. حيث تساعدك على تحسين الطاقة الإنتاجية للمشروع.
  6. التطرق إلى مراحل الإنتاج: واحدة من أهم الجوانب الفنية المخصصة إلى مشروعك حيث تتعرف على كافة مراحل الإنتاج والتي تسهم في نجاح مشروعك.
  7. التراخيص اللازمة لإنهاء مشروعك: واحدة من أهم التفاصيل الجيدة التي تساعدك على إتمام مشروعك الاستثماري حيث يتم معرفة كافة المتطلبات والتراخيص الفنية اللازمة المناسبة لك.

هذه مجموعة من العناصر الفنية الهامة واللازمة للمشروع. والتي تساعدك على إتمام المشروع بالشكل الجيد ومعرفة الجوانب الفنية التي تحقق لك أهدافك.

ثالثًا دراسة مالية:

دراسة الجدوى المالية تعتبر هذه الدراسة من أهم الدراسات التي تسهم في إتخاذ القرار الاستثماري الأنسب لك. حيث يتم التطرق إلى معرفة حجم الإنفاقات المالية، حجم الإيرادات وكذلك معرفة أرباح المشروع التي تسهم في تنفيذ أعمالك بطريقة مميزة فمن أهم هذه العناصر التي تهتم بها الدراسة ما يلي:

  1. إعداد قائمة الدخل المخصصة إلى المشروع: تعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي عليك الاهتمام بها حيث تتمكن من معرفة الإيرادات المخصصة وكذلك التكاليف التشغيلية التي يحققها لك مشروعك.
  2. قياس حجم الأرباح المتوقع: تعد من أهم التفاصيل الهامة التي تتطرق إليها هو معرفة حجم الأرباح المالية المتوقع من المشروع حيث يساعدك ذلك الأمر على إتخاذ القرار سواء بتنفيذ المشروع أو التفكير في مشروع أخر.

هذه مجموعة من دراسات الجدوى التي تساعدك على معرفة كيفية تنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة. حيث تتمكن من خلال الدراسة الوقوف على كافة النقاط المتعلقة بها وتحقيقها بالطريقة الأنسب لك والتي تساعدك في تحسين أفكارك وتحويلها إلى مشاريع حقيقية على أرض الواقع.

دور أفضل شركات دراسة الجدوى الاقتصادية

لدى شركات دراسة الجدوى الاقتصادية دورًا هامًا في تقييم وتحليل الفرص الاستثمارية المتاحة. حيث تحرص على تقديم التحليلات المناسبة إلى نشاطك وأفكارك وبناءًا عليه يتم العمل على فهم كافة المتطلبات التي تسهم في نجاح المشروع ذلك ما يتم العمل عليه وتنفيذه لكي تحقق أهدافك.

  • إعداد دراسة جدوى متكاملة تسويقية مالية فنية.
  • استشارات اقتصادية متعددة.
  • مخطط نموذج العمل التجاري.
  • خطة تسويقية احترافية.

تعد من أهم الخدمات التي تطرحها عليك الشركة والتي تساعدك على تنفيذ أفكارك، إن كنت تبحث عن فرصة استثمارية مربحة كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا الآن وطلب الحصول على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: