Search
Close this search box.

تعرف على أفضل قطاعات الاستثمار في مصر

أفضل قطاعات الاستثمار في مصر

تريد الاستثمار في بلد معين؟ جيد لكن كيف تعرف أنه مناسب لذلك الأمر؟ حدس، الحدس أمر مهم ولكن لا تبنى أمور الاستثمار على التخمين. يجب أن تجيب على بعض الأسئلة قبل أن تتخذ هذه الخطوة، لعل أهمها ما هي قطاعات الاستثمار النشطة في هذه الدولة؟ وما هو مناخ الاستثمار فيها؟. ولعل مصر من أكثر الدول الجاذبة للاستثمار لتنوع فرص الاستثمار الواعدة في مختلف وأفضل قطاعات الاستثمار في مصر وكذلك للتسهيلات المقدمة للمسثتمرين للبدء في الاستثمار فورًا.

نستعرض أهم قطاعات الاستثمار في مصر في هذا المقال:

أولًا قطاع الزراعة

قامت حضارة مصر على الزراعة ولاشك أن الأراضي الخصبة التي تتمتع بها مصر قد أسهمت في استمرار الزراعة كدعامة أساسية للاقتصاد حيث يشكل حوالي 12% من قيمة الناتج المحلي الاجمالي ويقوم بتوظيف أكثر 23,5% موظف عام 2020 وهو أعلى نصيب بين القطاعات الاقتصادية الأخرى.

وازدهر مؤخرًا قطاع الزراعة حيث احتلت مصر صدارة بعض المحاصيل في العالم فتجاوزت اسبانيا في تصدير الموالح خلال الربع الاول من 2020.

ومع الزيادة السكانية لاشك أن هذا المجال سيستمر في العديد من المستثمرين الذين سيحاولوا جاهدين الاستفادة من هذا السوق الضخم من الطلب وهو ما سيشكل فرصة استثمارية هامة كذلك انتشار التقنيات الحديثة في الزراعة مثل: الصوب البلاستيكية وغيرها تجذب العديد من الشركات الاجنبية للاستثمار في هذا المجال.

ثانيًا قطاع النفط والثروة المعدنية

قناة السويس جعلت من موقع مصر أكثر محورية على الخريطة مما اكسبها ثقل في أسواق الطاقة الدولية من خلال تشغيل خطوط الانابيب عبر القناة مثل خط أنابيب سوميد، حيث قدمت الدولة العديد من التسهيلات للشركات للعمل في هذا المجال حيث يبلغ عدد حوالي خمسين شركة.

وخلافا لقطاع النفط فإن الثروة المعدنية في مصر مصدر مهم للدخل يجذب المستثمرين للاستفادة منه. كالقيام باستخراج المواد الخام والعناصر المعدنية مثل الذهب – كما في منجم السكري – وصناعات الرخام وغيره. لذلك فإن قطاع الثروة المعدنية قطاع استثماري يتوافر فيه فرص استثمارية هامة يجب الاستفادة منها جيدًا.

ثالثًا قطاع التعليم

بافتتاح جامعتي الوادي الجديد ومطروح وصل عدد الجامعات الحكومية حوالي 27 جامعة وأكثر من 26 جامعة خاصة ومئات المدارس الخاصة الدولية والتجريبية التي غيرت كثيرًا من مستوى وجودة التعليم في مصر.

مثل وقعت وزارة المالية المصرية اتفاقيات لمدة 30 عامًا مع ثماني شركات عربية ومصرية لبناء 24 مدرسة لغات في البلاد. حيث تبلغ قيمة المدارس 650 مليون جنيه مصري.

لذلك فإن قطاع التعليم والقطاعات الوسيطة المتصلة به شهدت طفرة وتشكل فرصة استثمارية هامة لرواد الأعمال الراغبين في التقدم بأعمالهم إلى الأمام.

رابعًا قطاع التكنولوجيا

احتلت مصر المرتبة الأولي في دول حوض البحر المتوسط متقدمة على دول عديدة مثل المغرب في مستوى التطور التقني. وهو مجال هام جدًا تطور في مصر في الفترة الأخيرة لا يتطلب المزيد من المجهود. ولكنه باختصار يدير باقي مجالات الدولة، مع انتشار ما يسمى الحوسبة سعت العديد من الشركات لتطوير المستوى التقني الخاص والاستثمار في تكنولوجيا المستقبل وقد ساهمت الحكومة في تطوير شبكات الاتصالات مثل إعطاء حقوق إنشاء وتوزيع شبكات الـ4g لمختلف شبكات المحمول العاملة في مصر.

ولكن هذا المجال يتطلب رأس مال عالي للغاية للبدء.

خامسًا الغزل والنسيج

الملابس دائما قطاع مزدهر في مصر حيث تعد صناعة الملابس والمنسوجات ثاني أكبر قطاع اقتصادي في مصر يشارك فيه بقوة العديد من المصانع وكذلك القطاعات الفرعية المنبثقة منه من تجار التجزئة وغيرهم الذين يشكلون المستفيدين الرئيسيين من هذا القطاع.

يمكنك التفكير دائمًا في فرصك في هذا القطاع.

سادسًا قطاع الصناعات الدوائية والطبية

الاكتفاء الذاتي من الأدوية أمر ضروي للغاية وهو ما دفع الحكومة المصرية لتبني سياسات تستهدف تطوير هذا القطاع سواء على مستوى توفير المواد الخام المستعملة في المستحضرات الطبية والكيماويات الأساسية والتصنيع والتعبئة وكذلك التسويق والبيع والتصدير.

لم يظهر قطاع الصناعات الدوائية حديثًا لكنه يرجع لعام 1939 مع تأسيس شركة مصر للمستحضرات الطبية “هولدي فارما”. والفترة الأخيرة تمتع هذا القطاع بطفرة لدخول العديد من الشركات المصرية على مستوى المنافسة وهو ما أعطى هذا المجال قيمة اسثمارية أعلى.

سابعًا قطاع الصناعات الغذائية

يعد قطاع الصناعات الغذائية أحد أهم قطاعات التصدير في مصر، وتشكل المحاصيل الزراعية أهم مصدر للصناعات الغذائية. حيث بلغت المساحة المزروعة في مصر حوال 9,4 مليون فدان في 2020 وهي نسبة كبيرة جدًا.

وتتوزع مهام مصنعو الأغذية المتطورون في مصر على أعمال إنتاج وتعبئة عالية الجودة وبأسعار تنافسية وجذابة للأسواق العالمية.

ويجب أن تتذكر أن حاجات الإنسان الأساسية مأكل ملبس مأوي ستستمر للأبد وأن الفرص الاستثمارية في أي منها خاصة الغذاء لابد أن تعود بفائدة.

ثامنًا قطاع السياحة

بسواحل شاسعة تغطي الحدود الشرقية والشمالية لمصر ومزارات دينية وأماكن أثرية تنتمي لمختلف العصور التاريخية ناهيك عن أماكن الاستجمام والعلاج التي تعد أساس السياحة الطبية، احتلت مصر دائما مراتب الصدارة في معدلات السياحة الخارجية والداخلية وبرغم المشاكل التي أدت لانخفاض معدلات السياحة مثل فيروس كورونا وغيرها إلا أن المجال بدأ يستعيد قوته مرة وعاد للواجهة مع المدن الجديدة التي دخلت خريطة السياحة المصرية مثل العلمين الجديدة وغيرها وهو مجال جاذب لرؤوس الأموال.

تاسعًا قطاع العقارات

هذا القطاع مرتبط بقطاع السياحة بشكل كبير. كذلك فإن العقارات دائمًا مؤشر هام على تقدم وتطور الدولة فالمظهر الخارجي للمدن والعواصم مؤشر على قطاع العقارات.

وقطاع العقارات مزدهر للغاية في مصر مع إنشاء المدن الجديدة مثل العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية. وكذلك الاستثمارات الأخرى التي تشهد ازدحاما من الشركات للحصول على حقوق إنشاء هذه المدن عن طريق المناقصات وغيرها وكذلك تملكها.

أبرز تسهيلات الاستثمار المقدمة للأجانب

كيف تجذب الدول المستثمرين للاستثمار فيها بالطبع عن طريق التسهيلات التي تقدمها لهم من تسهيلات الحصول على المواد الخام والخدمات اللوجيسيتة والاعفاءات الجمركية والإقامة وكذلك توفير الامن والحماية.

كل هذه عوامل يمكن أن تساهم في جذب رؤوس الاموال للاستثمار في قطاعات الدولة المختلفة.

ويمكن عرض أهم مزايا قانون الاستثمار الجديد في مصر الصادر عام 2017 التالي:

  • سهولة بدء النشاط:

عن طريق تيسير إجراءات التسجيل وإصدار الموافقات على التراخيص. مما يسهل إجراءات الاستثمار، ويقلل من الوقت اللازم لإصدار تراخيص الاستثمار، وشراء الأراضي، والحصول على خدمات المرافق.

  • مكاتب الاعتماد في جميع أنحاء الجمهورية:

وهو شئ جديد تمامًا ستقوم فيه أطراف ثالثة من القطاع الخاص بمساعدة الحكومة. وستتولى فحص طلبات المستثمرين ومستنداتهم للحصول على موافقات الترخيص عبر مكاتب اعتماد مستقلة تقوم بهذه المهمة.

  • حماية المستثمر:

وهي تشمل عدم تأميم ممتلكات المستثمر، وتعليق كافة القرارات التعسفية أو التي تنطوي على تمييز، أو إساءة استخدام السلطة. حيث يكون الفيصل الوحيد لإصدار قرارات الإغلاق هو حكم قضائي يتم عبر عدة لجان مثل اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار. واللجنة الوزارية لتسوية منازعات الاستثمار، ولجنة التظلمات.

تواصل مع “ارتقاء” لتحديد أفضل قطاع لك، تواصل عبر الهاتف أو الإيميل دائما حتى تتمكن من مناقشة أهم الفرص الاستثمارية أو الحصول على دراسة جدوى لمشروعك معدة من متخصصين في مجال الاقتصاد والتسويق والمالية وابدأ في مشروعك فورًا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: