Search
Close this search box.

لماذا الاستثمار في عمان على وجه التحديد؟

الاستثمار في عمان

الاستثمار داخل الدولة العمانية له دورًا كبيرًا جدًا في تطوير الناحية الاقتصادية لها، فهي تستمد القوة الاقتصادية من خلال المشروعات التي تم تنفيذها وتحديد كافة المقومات الرئيسية التي تساعد على جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين الأجانب بداخلها، ووضع العديد من البرامج الاستثمارية من أجل تحقيق التنويع الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدولة، وهذه السياسة أصبحت تنتهجها كافة دول الخليج العربي وعلى رأسها عمان حيث تفكر الدولة بقيادة صاحب الجلالة السلطان المعظم حفظه الله الذي أشار إلى تحديد كافة القواعد اللازمة للانطلاق وتحقيق التنمية المستدامة والتمتع بالعديد من المقومات الاستثمارية المختلفة والتشجيع على الاستثمار وتحقق من خلالها نجاحات عدة وهذا يرجع إلى الموقع الجغرافي المتميز لعمان وتوافر بعض مقومات الاستثمار الأخرى.

ما هي المحفزات التي تقدمها سلطنة عمان لجذب الاستثمارات الأجنبية؟

  • تقدم لك سلطنة عمان إعفاء ضريبي يصل إلى مدة خمس سنوات حيث يمكنك أن تقوم بتمديده وفقًا إلى عدة شروط معينة.
  • من المحفزات المقدمة من الدولة أنها لا تقوم بتوقيع ضريبة على دخل الأفراد.
  • تتمكن من تحويل رؤوس المال وتحدد من خلالها الأرباح المالية وكذلك خروجها ودخولها داخل سلطنة عمان.
  • تملك أجنبي كامل يصل إلى ما يقرب من الـ 70%.
  • مساعدة المستثمرين في الحصول على كافة الاستفسارات وكذلك المعاملات التي يحتاجون إليها في وقت سريع.

هذه بعض المحفزات التي تقدمها سلطنة عمان للمستثمرين وهناك قوانين وتشريعات أخرى تساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية إلى الدولة. حيث تسعى السلطنة إلى تحقيق التنوع الاقتصادي والتركيز على كافة الصادرات المختلفة والعمل على تصنيع كافة الموارد الطبيعية المختلفة. وخاصة أن الدولة بها العديد من الموارد التي تساهم في تنفيذ مشروعاتك على أرض الواقع فلابد من الحرص على تحقيق المشروع أو الفرصة الاستثمارية الأنسب.

تعرف على فرص الاستثمار في سلطنة عمان

مما لاشك فيه أن الدولة لديها هدف واضح وهو تحقيق التنويع الاقتصادي وعدم الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي لتحسين الاقتصاد. وأنها ترغب في أن تحقق الاستفادة الكبيرة من الموقع الخاص بسلطنة عمان والحرص على تحقيق العديد من المنافع الكبيرة للاستثمار، وخاصة أن الدولة قامت بتوفير وتخصيص بعض الأماكن والمناطق الصناعية الحرة وغيرها من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بنجاح ذلك المشروع على أرض الواقع.

أولًا المنطقة الصناعية الحرة

عندما وضعت الدولة خطة التنوع الاقتصادي كان التفكير في العمل على إنشاء عدد من المناطق الصناعية الحرة داخل الدولة وذلك من أجل أن يتم استقطاب أكبر عدد ممكن من المستثرين وتحقيق استثمار جيد في هذه المناطق وتقديم العديد من الحوافز التي تتعلق بالمستثمرين.

  • شهدت المنطقة الصناعية بعمان طفرة حقيقية في العامين الماضيين حيث تم إنشاء الهيئة العامة للمنطقة. وذلك من أجل أن تكون لها القدرة على تنظيم بيئتها الاستثمارية والترويج إلى كافة الفرص الاستثمارية المتوفرة فيها والعمل على التمتع بالاستقلال المالي المناسب لك.
  • تقدم هذه الهيئة العديد من الحوافز الاستثمارية وكذلك العمل على تحديد العديد من التسهيلات المختلفة.
  • مساعدة المستثمرين على إنهاء كافة التراخيص اللازمة من أجل تحقيق استثمار جيد.
  • تحدد هذه الهيئة الإعفاءات الضريبية والعمل على تبسيط الإجراءات المختلفة والعمل على استيراد البضائع المختلفة والعمل على تحسينها باستمرار.
  • توجيه الفرص الاستثمارية في العديد من محافظات سلطنة عمان والبدء في تنفيذ المشروع الاستثماري بشكل جيد.
  • الاستفادة من كافة الاستثمارات الأجنبية من خلال تنفيذ عدد كبير من المشروعات في عدد من القطاعات المختلفة داخل الدولة.

ثانيًا منطقة مزيونة الحرة

هذه المنطقة الصناعية تقع في محافظة ظفار حيث توفر فيها العديد من الفرص التجارية المميزة في سلطنة عمان. وتعد بوابة للتجارة بين كل من عمان واليمن وكذلك دول شرق أفريقيا.

  • هذه المنطقة تتميز بتوافر العديد من المشاريع التجارية والمعارض وغيرها.
  • تتميز بتوافر العديد من المرافق الأخرى التي تساعدك على تنفيذ المشروعات.
  • خدمات البنية الأساسية التي تساعد على تنفيذ مشروعك من أهم هذه المرافق الأساسية هي الكهرباء والمياه والطرق وغيرها من التفاصيل التي تتعلق بمشروعك.
  • تقدم لك العديد من الحوافز الاستثمارية الجيدة التي تساعدك على تحديد زيادة كبيرة ومرتقبة في حجم الاستثمارات. وكذلك العمل على تحديد التجارة المختلفة التي تتعلق بنشاطك وتحديد الشحنات الكبيرة الخاصة بك.
  • خلق العديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة في مشاريع خدمات البنية الأساسية وكذلك خدمات التعليم والنفط والغاز والصحة والخدمات السياحية وغيرها من الخدمات المختلفة التي تحتاج إليها هذه المنطقة مما يدل على أنها فرصة استثمارية عظيمة بإمكانها أن تحقق لك الربح المالي الكبير.

ثالثًا المنطقة الحرة بمدينة صلالة

تعد من أهم المناطق الحرة بصلالة التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ العديد من المشروعات الحيوية في مجال الخدمات اللوجستية. وكذلك التخزين وإعادة التوزيع، حيث يتوافر داخلها عدة فرص استثمارية مميزة للغاية تتمثل فيما يلي:

  • العمل على إعادة توزيع الصناعات البتروكيماوية.
  • صناعة المنسوجات.
  • مشروعات الخدمات والمنتجات الطبية والمشروعات المتعلقة بإعادة التصنيع والتدوير والمواد البلاستيكية.

تتميز المنطقة بتوافر الموارد اللازمة من أجل تنفيذ مشروعك على أرض الواقع لذا لابد من العمل على تحديدها من أجل تحسين مستوى التجارة والصناعة للدولة العمانية وتوفير كافة الخدمات اللوجيستية بطريقة احترافية وغيرها من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بتنفيذ مشروعك.

هذه مجموعة من المناطق الحرة الصناعية داخل سلطنة عمان حيث تشهد حالة من التطور الهائل والتي تحقق إلى الدولة التنويع الاقتصادي لعمان مما يسهم في تحسين الوضع الاقتصادي للدولة وعدم الاعتماد على النفط فقط كمصدر رئيسي  للاقتصاد.

أرقام وحقائق حول الاستثمار في قطاع التجارة

ساهم قطاع التجارة في زيادة الناتج المحلي لدولة عمان حيث ارتفعت أسهم الأنشطة الاقتصادية المتعلق بالتجارة الداخلية حيث وصل حجم التجارة إلى ما يقرب من 8% من إجمالي الناتج المحلي.

  • الأنشطة الخدمية ساهمت كثيرًا في زيادة الناتج المحلي إلى ما يقرب من 50% وبلغت مساهمة الأنشطة الخدمية في الناتج المحلي إلى ما يقرب من 16 مليار ريال.
  • التبادل التجاري بين دولة عمان والدول الخارجية وصل إلى أكثر من 47%.

في نهاية عام 2021 حققت دولة عمان طفرة حقيقية على مستوى التجارة مما ساعد على زيادة المشروعات التجاري التي تحقق النمو الاقتصادي وتحقيق أهدافك من خلالها حيث تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي تساعدك على تحقيق أهدافك بطريقة مميزة جدًا، ويمكنكم  تحسين هذا الجانب بشكل مميز.

حجم الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان

في عام 2021 زاد حجم الاستثمارات الأجنبية في سلطنة عمان إلى ما يقرب من 20% حيث استطاعت أن تجذب سلطنة عمان قدرًا كبيرًا من الاستثمار وهو ما يدل على حجم التعزيزات الاستثمارية لكافة القطاعات وتحديد الفرص الاستثمارية الجاهزة التي يمكنك من خلالها الترويج لها وتحديد أفكارك من خلالها ودراسة العديد من القطاعات التي ساعدت المستثمرين كثيرًا على تنفيذ مشروعاتهم داخل سلطنة عمان.

الاستثمار في سلطنة عمان فرصة حقيقية إلى كل مستثمر يرغب في تنفيذ مشروع مضمون الربح، والاستعانة ببيئة استثمارية خصبة، فهذا ما تتمتع به السلطنة حيث توفر كافة المقومات التي يحتاج إليها المستثمرين وتحديد القوانين المشجعة للاستثمار وكذلك الإعفاءات الضريبية المقررة والتي تمنحها الدولة إلى المستثمرين، لذا تحتاج إلى التخطيط والدراسة المبدئية من أجل تنفيذ مشروعك الاستثماري على أرض الواقع.

أهم الدول التي استثمرت داخل سلطنة عمان منذ عام 2014 إلى الآن

استطاعت سلطنة عمان أن تحقق نجاحًا كبيرًا منذ عام 2014 إلى عام 2022 في مجال الاستثمار. حيث استطاعت أن تستقطب أكثر من خمسين دولة حول العالم ساهمت في تشكيل القطاع الاستثماري للدولة العمانية. وساهم في تحسين نسبة الاستثمار بداخلها إلى ما يقرب من 81% من الاجمالي الأجنبي للمستثمرين. فمن أهم الدول التي حققت استثمارا قويًا داخل  عمان ما يلي:

  • بريطانيا تعتبر من أهم الدول التي قامت بالاستثمار في عمان.
  • الإمارات من الدول التي لها دورًا كبيرًا في تحسين استثمار سلطنة عمان.
  • الكويت من الدول التي حرصت على أن تحقق استثمارًا ناجحًا داخل دولة عمان.
  • الهند من الدول الآسيوية التي لها دورًا كبيرًا في تحقيق تنمية اقتصادية داخل دولة عمان.
  • أمريكا قامت كذلك بالاستثمار والاستفادة من موارد النفط المتاحة فيها.
  • دولتي هولندا وسويسرا من أهم الدول التي ساعدت كثيرًا الدولة على تحقيق استثمار ناجحًا بداخلها.

أكثر القطاعات التي تجذب المستثمرين داخل عمان

أصبح هناك العديد من القطاعات المتاحة الآن داخل دولة عمان تتيح للمستثمرين تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة. والتي من خلالها تتمكن من تحقيق أرباحًا مالية كبيرة فمن أكثر القطاعات التي تجذب المستثمرين داخل الدولة العمانية ما يتمثل فيما يلي:

  • قطاع النفط:

مما لا شك فيه أن قطاع النفط هو صاحب النصيب الأكبر داخل دولة عمان الذي يجذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين. حيث وصل إجمالي الاستثمار في قطاع النفط إلى ما يقرب من 40%.

  • قطاع الصناعة التحويلية:

واحد من القطاعات الهامة جدًا التي جذبت أنظار عدد كبير من المستثمرين هو الصناعة التحويلية التي ساهمت في زياة الاسثتمار داخل عمان ما يقرب من 25%.

هذه القطاعات التي شهدت نموًا كبيرًا وساهمت في زيادة الاستثمارات الأجنبية داخل دولة عمان. لذا وضعت الدولة العديد من الخطط الترويجية المختلفة من أجل جذب المستثمرين في كافة المناطق المختلفة.

المزايا التنافسية التي تتيحها دولة عمان

تقدم عمان العديد من المزايا التنافسية التي تساهم في جذب العديد من الاستثمارات المختلفة والتي تقدم لك مجموعة من التسهيلات المختلفة التي تتعلق بالمستثمرين وتحدد لك كافة الإعفاءات الضريبية، الحصول على إعفاءات ضريبية على مختلف القطاعات وتحديد رأس المال وتداول العملات داخل السلطنة دون قيود، فهي تعمل من أجل جذب المستثمرين الأجانب داخل عمان.

كيف تحقق استثمار ناجح داخل سلطنة عمان؟

الخطوة الأولى التي تقوم بها من أجل تحقيق استثمار جيد داخل دولة عمان هو الاعتماد على مكتب استشارات اقتصادية يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال وهو ما يتم تقديمه لك في مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى بعمان يقدم لك العديد من الخدمات الاستشارية المختلفة.

  • دراسات جدوى تفصيلية.
  • تحليل سوات للمشروعات والأفكار الاستثمارية.
  • مخطط لنموذج العمل التجاري.
  • تقديم أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة لديك.

إن كانت لديك الرغبة في التواجد بفكرتك الاستثمارية داخل سلطنة عمان كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “ارتقاء” ودع فريقنا يساعدك على ذلك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: