Search
Close this search box.

كيف تؤسس مشروع ناجح من الصفر إلى النجاح؟

دراسة جدوى مشروع

ربما تم طرح هذا السؤال من قبل، بل هو السؤال الذي يتسائله رواد الأعمال الراغبين في تنفيذ مشروعاتهم لا يعرفون من أين يبدأوا؟ وكيف يتم التنفيذ؟ تحديد رأس المال المناسب؟ الأرباح المتوقعة؟ وغيرها من التفاصيل التي تحتاج إلى إيضاح من ذلك المشروع فدعنا نتعرف على كل ذلك من خلال عدة خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع تفصيلية تتمثل فيما يلي:

أولًا فكرة المشروع:

تبدأ مرحلة التأسيس من خلال عملية التقييم أو التفكير حيث يقوم رواد الأعمال بالتفكير المستمر في كيفية تنفيذ المشروعات المطروحة. ولهذا يعملون على تحديد العديد من الأفكار التي يرغبون في تنفيذها، ومن ثم البدء في اختيار أفضلهم.

في هذه الخطوة تتمكن من تحديد الفكرة الرئيسية للمشروع، تحديد المجال أو القطاع الذي تود الاستثمار فيه، معرفة مدى ملائمة الفكرة إلى الميزانية المالية أو رأس المال الخاص بك وكذلك حاجة السوق إلى الفكرة، معلومات أولية لابد من وضعها في الاعتبار لتأسيس الفكرة بطريقة ناجحة.

ثانيًا البدء في دراسة السوق:

أبحاث السوق هي التي تساعدك على بناء خطة العمل المناسبة لك، حيث يتم تحديدها بطريقة واضحة، فلابد من التواصل مع مشروعك وكذلك التعرف على الآتي:

  • العملاء المستهدفين.
  • رغبات واحتياجات المستهدفين لهذه المنتجات.
  • تتعرف على فهم المنافسين المتواجدين داخل السوق.
  • تحديد المنتجات الخاصة بهم وتحديد عملائها والأسعار التي يتبعونها.
  • توفر لك القدرة على المنافسة وتساعدك على بناء الخطة الأنسب.

تتمكن من إجراء البحث التسويقي من عدة طرق هامة تتمثل في الآتي:

  • بإمكانك اتباع العديد من الطرق المختلفة من أجل الحصول على تحليلات تسويقية دقيقة تتمثل في منتجات المشروع.
  • عمليات الاستقصاء وتحديد العملاء المستهدفين.
  • التركيز على العوامل التي تجذب العملاء إلى المنتجات.
  • تقديم مقترح للأسعار المتاحة في السوق.

من خلال هذه الطرق تتمكن من الحصول على العديد من التحليلات التسويقية المناسبة التي تساعدك على تقديم منتجات وخدمات بالشكل الأنسب. وهو ما يتم من خلال فريق عمل يختص بهذا التحليل.

ثالثًا خطة العمل:

لابد من القيام بوضع خطة عمل مناسبة إلى نشاطك التجاري، فهذه الخطة تساعدك على توقع تحقيق النتائج، وتحلل لك العديد من التفاصيل المختلفة التي تكون مبنية على أسس وافتراضات واقعية مميزة تحقق لك نموًا وتطويرًا للفكرة المقترحة.

– تحديد اسم المشروع:

حيث تعد من أولى الخطوات الهامة والرئيسية التي يتم تقديمها لك حيث تتعرف على اسم المشروع بالإضافة إلى تقديم أسماء مميزة وسهلة وتتعلق بالنشاط التجاري.

– كتابة الملخص التنفيذي:

في خطة العمل لابد من أن تقوم بعمل ملخص تنفيذي يوضح لك أبرز الخطوات التي يجب أن تقوم بها مع التأكيد مع كافة عناصر هذه الخطة. كما أن أصحاب الأعمال يحتاجون إليه للإطلاع على ما يدور حول هذا الملخص.

– وصف العمل:

في الخطة التي يتم وضعها لابد من تقديم وصف للعمل حيث يساعدك على إعداد الدراسات الحديثة والموثوقة وهو ما يحقق لك نجاحًا كبيرًا في النهاية.

– استراتيجيات التسويق:

التي تتعبها من أهم العناصر التي يتم تحديدها في الطرق التي تساعدك على قيادة مشروعك من الناحية التسويقية وتتعرف على الخطوات التي تحقق لك أعلى معدل ربحي.

– تحليل المنافسين:

تعد من أهم العناصر المتاحة في خطة العمل حيث تتمكن من خلالها فهم المنافسين، المزايا، العيوب، الأسعار، حجم المبيعات، عدد العملاء، الميزانية المالية وغيرها من العوامل التي تساعدك على فهم المنافسين تجدها في خطة العمل المناسبة لك والتي تساهم في تطويرها باحترافية شديدة.

– التصميم والتطوير:

تعد من الأجزاء الرئيسية الهامة التي تساعدك على تحديد المنتجات والخدمات والعمل على تطويرها وتحديد الميزانية التي تتعلق بالتطوير.

– خطة العمليات والإدارة:

تعد من أبرز العناصر الهامة التي تساعد على سير العملية التنفيذية وتحقق لك إدارة جيدة للمشروع.

– مصادر التمويل:

تساعدك خطة العمل على فهم مصادر التمويل وتوضح لك الميزانية المالية المخصصة. وفهم الأمور المالية التي من الضروري وضعها في الاعتبار.

رابعًا فريق العمل:

اختيار فريق العمل تعد من أهم الخطوات التي يجب القيام بها حيث يساعدك الفريق على البدء في تنفيذ المشروع، فلابد من اختيار فريق عمل دراسة جدوى مشروع تفصيلية مناسب قادر على مساعدتك على الانتهاء من مشروعك في أسرع وقت.

خامسًا المكان المخصص للمشروع:

اختيار المكان الأنسب إلى المشروع تعد من أولى الخطوات الفعلية التي تساعدك على التأكد من نجاحه من عدمه. حيث يتوقف اختيار المكان على مدى حركة العملاء لديهم وكذلك التمتع بمساحة كافية من أجل البدء وعمل مشروع ناجح. هذا يحتاج إلى مدى جاهزية المكان لاستقبال المشروع والانتهاء من التراخيص.

  • من أجل الانتهاء من اختيار المكان لابد من أن تحصل على التراخيص اللازمة للتنفيذ.
  • اتباع كافة الإجراءات القانونية.

سادسًا الميزانية المالية:

الاهتمام بالتحليل المالي يعد من الخطوات الإيجابية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك بناءًا على الميزانية المالية المخصصة للمشروع. حيث تتعرف من خلالها الأرباح المالية وكذلك الإنفاقات التي يتطلبها المشروع، فهي من أبرز الجوانب الجيدة التي لابد من القيام بها.

هذه مجموعة من الخطوات الهامة التي يجب أن تقوم بها من أجل القدرة على تأسيس مشروعك من الصفر بطريقة ناجحة وبناءًا على تحليلات واقعية مميزة. كل ذلك يتم التأكيد عليه من قبل فريق متخصص قادر على تقديم هذه التحليلات المختلفة.

ما أهم مصادر التمويل التي تلجأ إليها؟

هناك العديد من مصادر التمويل المخصصة التي تساعدك على تنفيذ فكرة مشروعك على أرض الواقع فمن أبرز هذه المصادر تتمثل في الآتي:

  • التمويل الذاتي: تعد من أهم مصادر الدعم والتمويل التي تساعدك على تنفيذ فكرة مشروعك على أرض الواقع حيث تقوم بتنفيذ المشروع من أجل توفير المال.
  • القروض: تعد من مصادر الدعم التي يجب القيام بها وخاصة أن هذا يساعدك على بدأ المشروع من خلال الحصول على قرض.
  • التمويل الجماعي: تعتبر من أشهر مصادر الدعم والتمويل التي تستخدمها في الانتهاء من مشروعك على أرض الواقع.
  • الاعتماد على رجال الأعمال والمستثمرين: من أهم مصادر التمويل التي تساعدك على تنفيذ مشروعك. حيث تحصل على الأموال المناسبة لتنفيذ مشروعك وهو ما يتم تقديمه لك من خلال المستثمرين.

هذه مجموعة من مصادر الدعم والتمويل التي بالإمكان الاعتماد عليها والتي تساعدك على إتمام مشروعك.

كيف يساعدك مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

مكتب “ارتقاء” لدراسات الجدوى من أهم المكاتب الاستشارية التي تقدم لك مجموعة من الخدمات الهامة التي تساعدك على  القيام بالآتي:

  • التحليل الأولي إلى الفكرة الاستثمارية المتاحة.
  • إعداد دراسة جدوى اقتصادية.
  • تحليل سوات.
  • مخطط نموذج العمل التجاري.
  • خدمات التسويق الإلكتروني.
  • دراسة جدوى مشروع تفصيلية

هذه مجموعة من الخدمات التي يقدمها لك المكتب والتي تساعدك على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع كل ما عليك القيام به هو التواصل مع “ارتقاء” وطلب الحصول على دراسة جدوى مشروع، ودع فريقنا يخطط لك ويؤسس لك مشروع، تواصلوا معنا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: