Search
Close this search box.

ما هي قائمة المركز المالي للمشروعات؟

قائمة المركز المالي للمشروعات

قائمة المركز المالي للمشروعات هي القائمة التي تتصدر الجزء الأول من القوائم المالية للشركة، وهي التي تقدم لك صورة تفصيلية منظمة عن الوضع المالي الخاص بالمؤسسة الخاصة بك، وذلك يحتوى على الأصول المالية للشركة وخصومها والحقوق الملكية لها وهذا يعطي فكرة واضحة تمامًا عن قيمة الشركة وحجم الأرباح المالية والخسائر التي لحقت بها، كل ذلك لكي يتم إعداده يحتاج إلى شركة استشارات اقتصادية تمتلك الخبرات الكبيرة في تحليل الوضع المالي لشركتك وكيفية العمل على تحسينه.

القوائم المالية تعمل على أن توضح العديد من أصول الشركة ومدى معرفتها وقدرتها على التوسع في نشاطها التشغيلي وقدرة الشركة على زيادة الحصة المالية لها وكيفية تطوير المنتج الجيد كل هذا يتم إجرائه من أجل ضمان الاستمرار في نشاط الشركة وتحديد قائمة المركز المالي ونجاح الإدارة في التحكم في مخزونها وغيرها من التفاصيل الأخرى التي توضح لك الوضع المالي للشركة.

من خلال قائمة المركز المالي يتمكن المستثمر من إجراء المقارنة الخاصة بك والتي تحدد لك أداء شركتين في هذا القطاع. وتوفر لك أي نشاطات استثمارية مختلفة والتي تعتمد في هذه الفكرة على ثلاث ركائز هامة تتمثل في أصول الشركة، وخصوم المؤسسة، وحقوق المساهمين.

ما هي أهم ركائز المركز المالي للمشروعات؟

هناك العديد من قوائم المركز المالي للمشروعات التي يتم الاعتماد عليها والتي توضح لك مدى أهمية تحديد أداء المستثمرين وتحديد أهم قطاع الشركات فيها ولذلك نتعرف على أهم الركائز من خلال الآتي:

أولًا الأصول:

تختلف أصول الشركات عن الأفراد، وخاصة أن الأفراد غير معنيين بالإفصاح عن الأصول التي يمتلكونها سواء كانت عقارات أو ممتلكات أو مجوهرات، فهو غير ملزم أن يعلن كل هذا للجمهور، على العكس تمامًا الشركات لابد من أن تقوم بالإفصاح عن الميزانية المالية لها وممتلكاتها وإن كنت تمتلك العقارات فلابد من إشهار ذلك، هذا بجانب أن هناك أصولًا غير ملموسة للشركة كالعلامة التجارية أو براءة الاختراع، هذا يوضح لك لماذا تحتاج الشركات إلى إعداد قوائم المركز المالي ومدى التأثير الذي يجعل موقفها القانوني أقوى، ولذلك نوضح لك أهم الأصول التي يجب على الشركات إعدادها.

  • أصول متداولة:

تعد من أهم أنواع الأصول التي تشتمل على النقد والممتلكات  بداخل الشركة، والتي تساعد في تحديد وضع الشركة المالي وخاصة أن هذا يوضح لك عمليات الشركة التشغيلية، وكذلك صافي أصولها المتداولة فهذا يعني أنك تحتاج إلى العديد من المصادر التمويلية الأخرى وأنشطتها، وهذا يساعدك على توضيح مدى ارتفاع صافي أصول الشركات المتداولة وفرصها  في الحفاظ على النمو لنشاطها، فهذه الأصول المتداولة تعد استثمارات قصيرة الأجل ومبيعات مستحقة الدفع والمخزون.

  • أصول غير متداولة:

الأصول الغير متداولة هي أبرز الأصول التي تحوزها الشركة لكن لا يتم إدراجها في عام  لحين تحويلها إلى نقد (مال). وهذه تتمثل في الأجهزة التي تمتلكها شركتك، والأراضي، المباني، والأثاث وغيرها من الأصول الغير متداولة. لأن الشركة تكون في حالة إليها بصفة مستمرة، وهذا يعتمد على حجم الأصول الغير متداولة للشركة ونوعية القطاع فلا تحتاج الشركات الخدمات إلى أي أصول ثابتة لأنها لا تقوم بصناعة المنتجات.

هذه هي أبرز الأصول المتداولة والغير متداولة داخل الشركات، وتساهم هذه الأصول في تحديد قائمة الدخل المالي المناسب وتعمل باستمرار على تحقيقها وخاصة أن ذلك يتم بعد إجراء التحليلات المالية لكافة ممتلكات الشركة وحجم المبيعات الخاص بها وغيرها من التفاصيل الأخرى التي يتم إدراجها في قائمة المركز المالي.

ثانيًا الخصوم (الديون):

مما لا يدع مجالًا للشك أنه أكثر من 90% من الشركات حتى وإن كانت تربح باستمرار عليها ديون. وهذه الديون في قائمة المركز المالي تعرف بالخصوم أو الالتزامات التي تقع على الشركة. وأن عملية إدارة هذه الخصوم لدى الشركات جزءًا كبيرًا من نشاطها ومن أبرز أنواع الخصوم (الديون) التي تقع على الشركات ما يلي:

– خصوم الموردين أو المساهمين.

– المصاريف التي تقع على الشركة.

– القروض طويلة الأجل التي تتخذها الشركة.

– مستحقات الزكاة التي تقع على الشركة.

هذه  أبرز أنواع الخصوم التي تكون على معظم الشركات وحتى لو كانت شركات رابحة. فلابد من أن يكون جزءًا هامًا من الديون عليها وهي من أبرز الأنشطة التي يتم تحديدها في قائمة المركز المالي.

أهم أقسام الخصوم داخل قائمة المركز المالي:

نتعرف في هذه الفقرة على أهم الأقسام المتعلقة بالخصوم داخل قائمة المركز المالي والتي تساعد الشركات في معرفة أهم الديون التي تقع عليها وطريقة سدادها وغيرها.

  • خصوم متداولة:

الخصوم المتداولة يقصد بها الخصوم  أو الالتزامات التي من الضروري على الشركة سدادها في السنة الأولى. وهذه تتعلق بالتزامات الشركة سواء كان ذلك متعلق بالآتي:

  1. الديون التي تتعلق بالمورديين.
  2. مستحقات المساهمين أو الشركاء من الأرباح.
  3. أقساط القروض طويلة الأجل.
  4. مستحقات الزكاة.
  • الخصوم طويلة الأجل:

يقصد بهذه الالتزامات التي لا يجب على الشركة سدادها في السنة الأولى بل على فترات طويلة كالقروض طويلة الأجل. فهي ديون ويجب سدادها سواء كانت على السنة الواحدة أو السنة المقبلة. وهذا أمر من الضروري أن يتخذه أصحاب الشركات في الاعتبار.

هذه أقسام الخصوم (الديون) التي تقع على الشركات والتي توضح لك مدى أهمية إجراء قائمة مركز مالي للشركة خلال العام وعمل جرد لكافة أصول وخصوم الشركة من أجل الوقوف على حجم الربح السنوي الذي حققه المشروع وكذلك تحديد الخسائر التي تم التعرض لها، ومن ثم معالجة الأمر من أجل مساعدة الشركة على البقاء والاستمرار.

ثالثًا الإنفاقات التشغيلية:

العنصر الثالث والأهم في قائمة المركز المالي متعلق بحجم الإنفاقات التشغيلية التي تتعلق بالشركة ومن خلالها يسعى المستثمر في معرفة التكاليف الإجمالية ومواردها وهل تدار بكفاءة عالية أم لا؟ كما أنه يتم الإطلاع على البند المتعلق بحجم الإنقاقات وهل هناك تصاعد في حجم الإنفاقات ومتواكب مع عوائد الشركة أم لا؟ كل هذه التفاصيل المختلفة التي توضح لك أهمية إعداد قائمة مركز مالي للشركة كل عام ويحتاج هذا الأمر إلى مجموعة من المتخصصين القادرين على إيضاح ذلك بكل سهولة.

رابعًا حقوق المساهمين:

يختص تقرير القوائم المالية بتحديد حقوق المساهمين للشركة، وحجم المال المستثمر والذي وأن سبق وقام بطرحه المساهمين، فلابد أن يكون له نسبة من الأرباح الموزعة والأرباح الغير موزعة وخاصة أن حقوق المساهمين تتعلق بحجم التمويل الذي تم تقديمه للمشروعات، وكلما زادت حقوق المساهمين ساهم ذلك في تحسين وضع وأداء الشركة وهو ما يتم تحديده من خلال طرح إجمالي الديون من إجمالي الأصول وإخراج نسبة المساهمين.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم تحليلها داخل قائمة المركز المالي والتي يتم إعدادها من قبل شركة استشارات مالية لها خبرات كبيرة في تحليل الشركات والمؤسسات المختلفة وهذا من أجل إظهار حجم الأرباح السنوى والخسائر وكيفية معالجة القصور وتحسين المنتجات والخطة التسويقية الأفضل التي تطور من المنتج.

ترتيب عناصر المركز المالي:

يتم ترتيب عناصر قائمة المركز المالي للمشروعات من خلال عاملين مهمين نتعرف عليها من خلال الآتي:

– الطريقة الأولى صعوبة التحويل للنقدية، تعتبر من أبرز الطرق التي يتم معرفتها في قائمة المركز المالي تتعلق بتحديد مقدمة الأصول الثابتة، وكذلك الأصول المتداولة، وترتيب الأرصدة المدينة، وترتيب الخصوم، وحقوق الملكية.

– الطريقة الثانية سهولة التحويل إلى النقدية تعد من أبرز الطرق الهامة التي تساعدك على تحديد ترتيب الأصول والخصوم. وكذلك النقدية بالخزينة، والنقدية بالبنك، والأوراق المالية والعملاء والمخزون، وترتيب الأرصدة المدينة الأخرى، وأوراق الدفع ثم الدائنيين وتظهر الأرصد الدائنة الأخرى التي تضمن المصروفات المستحقة.

هذه مجموعة من الطرق الهامة التي تساعدك على ترتيب عناصر المركز المالي التي تساعدك على تحديد قوائم المركز المالي للمشروعات.

أهمية قائمة المركز المالي للمشروعات

نتعرف في هذه الفقرة على أهمية إعداد قائمة المركز المالي والتي تتمثل في قدرتها على مساعدة الشركات فيما يلي:

– تتمكن من خلال قائمة المركز المالي أن تقوم بإظهار أصول الشركة وتحديد حقوق المساهمين فيها.

– تساعدك على معرفة القدرة على التوسع مستقبلًا أم لا.

– تساهم في تحديد الوقت المناسب  للمشروعات.

– تتعرف على قيمة الأصول (أرباح الشركة) وكيفية العمل على تحسينها.

– تساعدك على فهم الميزانية المالية العامة للشركة.

– توضح لك أبرز الديون أو الخصوم الثابتة التي تقع على المشروع.

– تحدد لك أبرز المخاطر المالية التي من الممكن أن تتعرض لها الشركة.

– تساهم في إتخاذ القرار المناسب لمواجهة الأزمات المالية وكثرة الديون على الشركة.

– توضح لك أبرز مخاطر الائتمان التي تتحلى بها الشركة.

هذه النقاط الهامة توضح لك مدى فائدة قائمة المركز المالي للمشروعات وقدرتها الهائلة على نجاحها. حيث تساهم في  إعداد هذه القائمة والتأكيد على نجاح الشركة من عدمه. وهذا يوضح لك العديد من القرارات اللازم إتخاذها لتحسين الوضع  المالي للشركة.

ما هو الفارق بين قائمة المركز المالي وقائمة الدخل؟

يعتقد الكثير من المستثمرين أن قائمة الدخل هي نفسها قائمة المركز المالي. ولكن على العكس تمامًا ونوضح لك الفارق بينهما من خلال نقاط هامة تتمثل فيما يلي:

– قائمة الدخل تتكون من قسمين فقط على العكس تمامًا قائمة المركز المالي تختص بثلاثة أقسام وهي الأصول والخصوم حقوق الملكية.

– قائمة المركز المالي تختص بالخصوم والأصول، أما عن قائمة الدخل فهي تختص بكافة المتغيرات التي تتعلق بالمالية أو الميزانية المؤسسة.

هذه هو الفارق بين قائمة المركز المالي وبين قائمة الدخل، وهذا يوضح لك طريقة عمل كل منهما. ومدى قدرتها على تقديم تحليل للوضع المالي للشركة وحجم التأثير الذي يحدث والتغيير المالي في الشركة.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: