Search
Close this search box.

مواصفات دراسة الجدوى المعتمدة وأهم عناصرها

أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية

هل فكرت؟ لماذا تعد دراسة الجدوى مهمة؟ أو لماذا يتم الاهتمام بدراسة الجدوى؟ الإجابة على هذه التفسيرات نتعرف عليها في المقال الذي يبوح لك بالعديد من التفاصيل المتعلقة بدراسة الجدوى وأهمية هذا المجال. وقبل هذا عليك أن تتعرف على أن دراسة الجدوى أصبح الاهتمام بها من قبل القطاع الخاص أكثر. وخاصة أن معظم الدول العربية وعلى رأسها المملكة العربية السعودية أصبحت تهتم بالقطاع الخاص وبمشروعات القطاع الخاص. وأنه هو المستقبل والتفكير في كيفية تخصيص الموارد التي تحقق لك المشروعات على أرض الواقع.

  1. ما مواصفات دراسة الجدوى؟
  2. مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية؟
  3. العوامل المؤثرة في الطلب؟
  4. ما دور أفضل مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة؟

ما مواصفات دراسة الجدوى؟

قبول دراسة الجدوى من مكاتب دراسة الجدوى المعتمدة مرهون بالعديد من النقاط التي لابد من إيضاحها جيدًا في النقاط التالية فتابع معنا:

  • لابد من أن تكون دراستك سهلة القراءة والفهم:

أحد العوامل التي تؤكد على أن الدراسة التي تم إعدادها منظمة للغاية وسهلة القراءة وسهلة الفهم. وهذا يساعدك على قبول الدراسة على الفور لأن النتائج واضحة والتفاصيل الرئيسية متاحة في المشروع.

  • التفسيرات:

أحد العوامل التي تؤكد على نجاح الدراسة ونجاح إعدادها هو أنها تجيب على كافة التفسيرات التي يطرحها المستثمر. ولهذا أنت بحاجة إلى أن تكون ملم بكل التفاصيل المتعلقة بها. وهذا ما نعمل على تحديده لك بالشكل الجيد الذي يجيب لك على كافة الأسئلة والتفسيرات.

  • تحليل المشروع:

دراسة الجدوى مسؤولة عن تقديم كافة التحليلات الجيدة المتاحة بالمشروع الاستثماري. وهذا يساعدنا كثيرًا على تنفيذ مشروعك الاستثماري وهو ما يتم من خلال طرق إعداد بشكل منظم.

  • إدارة المشروع:

الإدارة الجيدة للمشروع الاستثماري تعتبر من أهم العوامل الجيدة التي تساعدك جيدًا على إدارة مشروعك الاستثماري بالشكل الملائم. وهو ما نسعى إلى تحقيقه بالطريقة الجيدة.

  • ترابط أقسام الدراسة:

أقسام الدراسة لابد من أن تكون مترابطة أي أن الدراسة الفنية تؤدي إلى تكامل الدراسة التسويقية والأخيرة تؤدي إلى ترابط الدراسة المالية كل هذا يوضح لك أن معد دراسة الجدوى يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال.

  • المعلومات:

من أجل التأكد أن دراسة الجدوى التي تم إعدادها جيدة هو أنها تكون ملمة بكافة المعلومات التي تتعلق بمشروعك الاستثماري وتتمكن من خلالها الإجابة على كافة التفسيرات المختلفة.

هذه مجموعة من التفسيرات الهامة التي توضح لك مواصفات دراسة الجدوى ودورها الكبير في نجاح الفكرة الاستثمارية. لذلك يتم إعدادها بالشكل الجيد الذي يساعدك في النهاية على إتخاذ القرار الاستثماري وهو ما نحققه لك عندما نقوم بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية.

ما مراحل دراسة الجدوى الاقتصادية؟

دراسة الجدوى هي التي تظهر لك مدى نجاح الفكرة الاستثمارية وهل هي قابلة للتنفيذ على أرض الواقع أم لا؟ وهل هناك خطة تفصيلية تساعدك على تحقيق ذلك النجاح؟ والأقسام الرئيسية التي تساعدك على إعداد دراسة الجدوى كل هذه التفاصيل الهامة التي تساعدك على فهم الدراسة والدور الذي تلعبه دراسة الجدوى في تنفيذ المشروعات الاستثمارية.

دراسات الجدوى الاقتصادية من أهم المراحل الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها. حيث تتمكن من تنفيذها جيدًا وتحدد لك نجاحًا، فقط تحتاج إلى من يقوم بإعدادها بالشكل الجيد. لذلك يتم تداول هذه الدراسة من قبل فريق عمل يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال وتكون قادرًا على نجاحها.

في هذه الفقرة نتطرق إلى جزئية هامة للغاية وهي المراحل الرئيسية لدراسات الجدوى الاقتصادية والتي تتمثل في عدد من النقاط الهامة التي  نتطرق من خلالها إلى مزيد من التفاصيل المختلفة.

– دراسة الجدوى الأولية (المبدئية).

– دراسات الجدوى الفنية.

– الدراسات التسويقية.

– دراسات جدوى مالية.

هذه المراحل التي يمر بها المشروع الاستثماري ومن خلالها تتمكن من الوصول إلى المرحلة النهائية ألا وهي إتخاذ القرار الصحيح المتعلق بمشروعك الاستثماري.

المرحلة الأولى الدراسة المبدئية

دراسة الجدوى المبدائية تعتبر من أهم التفاصيل الأولية التي تضع لك الخطوط العريضة للمشروع. فهي الممهد الرئيسي لبناء دراسات الجدوى الفنية والتسويقية والمالية والقانونية وغيرها من الدراسات التي تتم من خلال المؤشرات الأولية التي تقدمها لك الدراسة الأولية.

لهذا أنت تحتاج إلى إعدادها من أجل التأكد من أن الفكرة الاستثمارية المتاحة قابلة للتنفيذ أو التفكير في مشروع أخر. وهذا ما يتم تقديمه لك.

– تحليل الفكرة الأولية من خلال دراسة الجوانب التسويقية والمالية الخاصة بها.

– التأكد من قابلية تنفيذ المشروع.

– التوقعات الأولية للأرباح المالية.

– التمهيد إلى البدائل الاستثمارية.

تعتبر واحدة من أهم العناصر الجيدة التي توضحها لك دراسات الجدوى الأولية. حيث تعد بمثابة الخطوط العريضة التي تساعدك على التعمق في العديد من التفاصيل المختلفة الخاصة بك.

المرحلة الثانية الدراسة الفنية

بعد الانتهاء من مرحلة الدراسة الأولية يتم التطرق إلى دراسات الجدوى التفصيلية وعلى رأسها دراسات الجدوى الفنية كواحدة من أهم الدراسات التي تحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا ولهذا يمكنك الاعتماد على هذه الدراسة في الوصول إلى تفاصيل مختلفة تحقق لك هذا النجاح فدعنا نتعرف على أهم هذه التفاصيل.

إعداد دراسة الجدوى الفنية الأمر يتطلب الاستعانة بمجموعة من الخبرات القادرة على توضيح الجانب الفني بطريقة متميزة وتساعدك على إعداد بالشكل الملائم، لهذا تحتاج إلى تنفيذ هذه الدراسة وفقًا لما يتناسب معك ويتوافق معك، لذلك تحتاج إلى إعدادها بالشكل المخصص الذي يوضح لك القيمة الحقيقية عند إعداد الدراسة الفنية.

أهم العناصر التي تساعدك على إعداد دراسة الجدوى الفنية:

نتعرف في هذه الفقرة على العديد من العناصر الأساسية التي توضح لك أهمية الجانب الفني. ولهذا يتم إعداد الدراسة الفنية بناءًا على ما يلي:

  • المكان:

اختيار المكان المناسب لتنفيذ مشروعك الاستثماري تعتبر من الجوانب الإيجابية التي توضح لك القيمة الحقيقية له. حيث تختار المكان الذي يكون بالقرب من جمهورك المستهدف وتحقق أهدافًا كبيرة من خلالها. كل هذا يتم إعداده بطريقة متميزة جدًا تضمن لك نجاحًا على أرض الواقع.

  • المساحة:

الخاصة بالمشروع الاستثماري تعتبر من أهم العوامل الجيدة التي يمكنك الاعتماد عليها والتي تحتاج إلى إعدادها وتنفيذها بالشكل الجيد، كل هذا نحتاج إلى فهمه من أجل تنفيذ المشروع بشكل جيد.

  • الأدوات والمعدات:

تحديد الأدوات والمعدات واحدة من أهم الجوانب الجيدة التي يمكنك الاهتمام بها. حيث تتمكن من إعداد مشروعك الاستثماري بناءًا على توافر الأدوات داخل المنطقة وهل ستقوم باستيرادها من الخارج أم توفرها لك الدولة؟ كل ذلك يمكنك من تنفيذ فكرتك على أرض الواقع بكل سهولة ويتم إعدادها بطريقة منظمة تحقق لك نجاحًا استثماريًا كبيرًا.

  • الأيدي العاملة:

اختيار عدد العمال داخل المشروع الاستثماري الخاص بك من أهم العوامل التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ فكرتك، وأنت تحتاج إلى عمال يمتلكون الخبرة وعمال يمتلكون القوة فلابد من المزج بين هذا وهذاك من أجل القدرة على تحقيق الزيادة الإنتاجية الخاصة بمشروعك الاستثماري بشكل مميز.

  • خطوط الإنتاج:

تحديد خطوط الإنتاج من أهم الجوانب التي تجعل للمرحلة الفنية أهمية كبيرة. حيث تساعدك خطوط الإنتاج على تحديد الإنتاجية مما يحقق لك نجاحًا كبيرًا في النهاية من خلالها.

  • المواد الخام:

هذا العنصر لابد من أن يتم الاهتمام به لأنه يساعدك على تحديد جودة المنتج المقدم. لذلك هو من أهم العوامل الجيدة التي تحدد لك الأفضل والجودة الأعلى.

هذه مجموعة من العناصر الرئيسية التي تعتمد عليها دراسة الجدوى الفنية والتي من خلالها تتمكن من تحقيق النجاح من خلالها حيث تتمكن من إعداد هذه الدراسة بطريقة احترافية وهو ما نسعى إلى تقديمه لك من خلال الجانب الفني في الدراسة.

المرحلة الثالثة التسويقية

تعتبر من المراحل الهامة جدًا لأي مشروع استثماري لأن بداية القرار الاستثماري وتكوين الفكرة عن نجاح المشروع تبدأ من مدى قبولها في السوق، حيث يدور في ذهن المستثمر العديد من التفسيرات الهامة على رأسها ما يلي:

– هل الفكرة ستكون مقبولة في السوق.

– كيف يتم توزيع المنتجات؟

– هل حجم الطلب عليها سيكون كبير؟

– ما هي الأسعار المناسبة؟

كل هذه التفاصيل الهامة أو التفسيرات الأولية التي يمكنك أن تقوم بتوضيحها في البداية حول السوق وحول الوضع التسويقي من أجل التطرق بعد ذلك إلى الجوانب الرئيسية المتاحة داخل السوق فدعنا نتعرف على هذه التفاصيل المختلفة من خلال النقاط التالية:

دراسة المنافسين:

الوصول إلى إجابة للتفسيرات السابق ذكرها يبدأ من خلال القيام بدراسة المنافسين فمن خلالهم تتمكن من الوصول إلى عدد من المعلومات الهامة على رأسها ما يلي:

– الحصة التسويقية المتاحة لديك في هذا  السوق.

– الحجم الذي يتواجد به المنتج في السوق (الكمية).

– الأسعار التي يتبعها المنافسين هل تكون مناسبة لديك أم لا؟

– نقاط القوة ونقاط الضعف المتواجدة عند المنافسين.

– كيفية تقديم منتج يتغلب على المنافسين.

كل هذا يساعدك على فهم التفسيرات التسويقية المختلفة حيث تتمكن من إعدادها بالشكل الجيد وهذا من الأمور الجيدة للغاية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع، كل ما تحتاج إلى فهمه هو كيفية الحصول على حصة تسويقية من المنافسين كل هذا يحقق لك الأفضل دائمًا من خلالها.

دراسة الجمهور المستهدف:

الفئات المستهدفة تعتبر من أهم العناصر الأولية التي يمكنك الاعتماد عليها والتي تساعدك كثيرًا على فهم ما يحتاج إليه المستهلك لذلك تحتاج إلى دراسة الخصائص الديموغرافية المتعلقة بالمشروع الاستثماري ومن خلالها تتمكن من تحقيق النجاح، كل هذا يمكنك الاعتماد عليه من أجل ضمان تأثيرها بالشكل الجيد.

لذلك أنت بحاجة إلى فهم الجمهور المستهدف الذي يقوم بشراء المنتج فأنت بحاجة إلى إرضاء هذا الجمهور وتتمكن من استغلال القدرة الشرائية له كل هذا يساعدك على التواجد داخل السوق.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تتعلق بالجانب التسويقي والتي تساعدك كثيرًا على التأكد من نجاح الخطة التسويقية التي ترغب في تنفيذها، لذلك تحتاج إلى إعدادها بالشكل الجيد، كل هذا يحقق لك نجاحًا كبيرًا ونساعدك كثيرًا على إعدادها بالطريقة المميزة التي تضمن لك النجاح.

المرحلة الرابعة الدراسة المالية

دراسة الجدوى المالية تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلال فهم كافة الإنفاقات المالية التي يكون المشروع الاستثماري في حاجة إليها لذلك الدراسة المالية تختص بالآتي:

– الميزانية المالية أو رأس المال الذي يتم تحديده من قبل المستثمر.

– دراسة حجم التكاليف الإجمالية للمشروع.

– توقع حجم الأرباح المالية من الفكرة المقترح تنفيذها.

كل هذه التفاصيل يتم إعدادها بشكل مميز حيث تمثل دراسة الجدوى تأثيرًا قويًا في إتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة لديك، كل هذا يتم إعداده في دراسة جدوى مالية احترافية.

هذه مجموعة من المراحل الهامة جدًا التي يكون لها دورًا رئيسيًا في إتخاذ القرار الاستثماري المناسب والذي يحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلالها حيث يتم إعدادها بطريقة جيدة ولهذا يتم إعداد الدراسة من أجل  الـتأكد من نجاح مشروعك الاستثماري.

ما العوامل المؤثرة في الطلب؟

في هذه الفقرة نتعرف على مجموعة من العوامل الهامة التي تتعلق بحجم الطلب على المشروع أو المنتجات في السوق. فلقد أردنا أن نذكرها لك دون الدخول في الجانب التسويقي لتوضيح بعد النقاط الهامة منها ما يلي:

  • عدد السكان:

واحدة من أهم العوامل التي تؤثر على حجم الطلب على المنتجات والخدمات هو عدد السكان في المنطقة لابد من التأكد من نجاحها حيث عدد السكان يؤثر على حجم الطلب وخاصة أن ذلك يكون له تأثير جيد.

  • مصدر الدخل:

تعتبر من أهم العوامل الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها كثيرًا هو أن يكون مصدر دخل الأفراد كبير في هذه الحالة يكون معدل الاستهلاك كبير ولهذا لابد من الاهتمام بها بالشكل الجيد وهذا يساعدك على تقديم منتجات بجودة عالية.

  • السعر:

أيضًا تحديد الأسعار المناسبة لديك في هذا الجانب يلعب دورًا في حجم الطلب لابد من أن تختار الأسعار التي تتناسب مع هذه الفئة ولابد من تحديدها وفقًا للحالة المالية الخاصة بالأفراد.

  • معدلات الاستهلاك:

للسلع المنافسة واحدة من أهم العوامل التي تؤثر كثيرًا في معدلات الطلب ولابد من تحديدها بالشكل الجيد وهذا ما يحقق لك الأفضل دائمًا.

  • شكل السوق:

تعد من أهم العناصر الرئيسية الجيدة التي تساعدك على تحديد حجم الطلب على المنتجات والخدمات المقدمة في السوق لذلك أنت تحتاج إلى فهم شكل السوق بطريقة جيدة للغاية من خلالها.

  • المعدلات الإنتاجية:

تعتبر من أهم العناصر الجيدة التي تساعد في زيادة معدلات الإنتاجية الخاصة بك وهذا يحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلالها، لذلك يجب أن تهتم بها بالطريقة المميزة كل هذا يتم تنفيذه بالشكل الجيد.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تؤثر في معدلات الطلب على المنتجات المقدمة في السوق. وقياسًا بذلك تتمكن من التعرف على الحصة التسويقية المناسبة التي يمكن أن تحققها كل هذا يحقق لك نجاحًا من خلالها.

دور أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد

في هذه الفقرة نتعرف على دور مكتب دراسة الجدوى في المملكة الذي يعمل على تقديم مجموعة من الخدمات الاستشارية الأفضل لك ويساعدك كثيرًا على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية فمن أهم هذه الخدمات ما يلي:

– دراسات الجدوى الاقتصادية مالية فنية تسويقية.

– مخطط نموذج العمل التجاري.

– خدمة العرض التقديمي.

– تحليل سوات.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة التي يقدمها لك المكتب. والتي تساعدك على تنفيذ الفكرة لأنها توضح لك مواطن القوة والضعف في المشروع وتجعلك قادر على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب الخاص بك كل هذا يتم العمل على تنفيذه بشكل منظم يضمن لك نجاح الفكرة على أرض الواقع.

إذا كنت تمتلك فكرة مشروع استثماري وترغب في التأكد من نجاحها لابد من إعداد دراسة جدوى منظمة فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل مع أفضل مكتب دراسة جدوى في السعودية “ارتقاء”.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: