Search
Close this search box.

ماهي أهم الأسباب لإعداد دراسة الجدوى؟ وما الهدف منها؟

أفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإماراتأفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات

شركة دراسة جدوى في الإمارات، الجدوى الاقتصادية هي واحدة من أهم الأسس التي تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح المتعلق بالمشروع. حيث يتم وضع تصور مسبق عن الفكرة المقترح تنفيذها. وكذلك تتمكن من وضع الرؤيا الاقتصادية المستقبلية للمشروع من عدة إتجاهات رئيسية مالية وفنية وتسويقية. لذا في هذا المقال نتعرف على تفاصيل هامة تتعلق بدراسات الجدوى وأهميتها في إتخاذ القرار الاستثماري فتابع معنا.

  1. ما الأسباب التي تدفعك لإجراء دراسة الجدوى؟
  2. ما الهدف من إعداد دراسة الجدوى؟
  3. أبرز المشاكل أو الصعوبات في إعداد دراسات الجدوى؟
  4. ما عناصر دراسة الجدوى الأساسية؟

ما الأسباب التي تدفعك لإجراء دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى لها أهمية حقيقية لتنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة ولها أهمية خاصة لصاحب الأفكار الاستثمارية. لأنها تلعب دورًا في التشجيع على إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح. لذا دعنا نتعرف سويًا على أهمية دراسة الجدوى في نقاط هامة كالآتي:

المفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة:

تؤكد شركة دراسة جدوى في الإمارات أن أهم الأسباب التي تجعلك في حاجة إلى إعداد دراسة الجدوى هو إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية الناجحة والتي تساعدك كثيرًا  في تنفيذ مشروع تحقق من خلاله الربح المالي.

هل المشروع قادر على تحقيق الأهداف أم لا؟

تعد من التفسيرات الأولية التي تقدم لها إجابات فمن خلال الدراسة تتمكن من التعرف على قدرة مشروعك على تحقيق الأهداف من خلاله أم لا، لذا من الضروري أن نهتم بكيفية المساهمة في جعل المشروع يحقق أهدافه وهذا ما يتم تحديده من البيانات والإحصائيات المختلفة.

مصادر التمويل:

إحدى الأسباب الرئيسية التي تمكنك من الحصول على تمويل مناسب للمشروع هو أن تكون معد دراسة جدوى أولية. بل هي تكون شرط أساسي من الممولين أو البنوك المختلفة من أجل المساهمة في تمويل هذا المشروع وتزويده بالأموال التي يحتاج إليها.

الخطة الإنتاجية:

أو تحديد القدرة الإنتاجية للمشروع الاستثماري تعتبر من العناصر الرئيسية التي تساعدك على نجاح مشروعك بشكل مميز.

تحديد فترات التنفيذ:

أو تخصيص فترات لتنفيذ الفكرة الاستثمارية حيث يتم إعدادها وتحديدها بالشكل المناسب.

إتخاذ القرار الصحيح:

تعتبر من أهم الفوائد التي تحققها لك دراسة الجدوى حيث يتم إتخاذ القرار بناءًا على الإحصائيات والبيانات التي يتم تقديمها لك من قبل مجموعة من المتخصصين في إعداد دراسة الجدوى.

تعد هذه المعلومات الأولية عن دراسة الجدوى وإعدادها بطريقة احترافية ومنظمة من قبل أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات “ارتقاء” التي تمتلك فريق عمل احترافي يهدف إلى مساعدة المستثمرين على تحقيق استثمار مناسب.

ما الهدف من إعداد دراسة الجدوى؟

دراسة الجدوى قادرة على تحقيق جملة من الأهداف التي تتعلق بالفكرة الاستثمارية المقترحة وهذه الأهداف أردنا أن نوضحها لك في تفاصيل عدة من أجل التأكد من أن للدراسة دورًا كبيرًا في نجاح المشاريع الاستثمارية على أرض الواقع فمن أبرز هذه الأهداف ما يلي:

تحقيق منافع اقتصادية للمجتمع:

تعتبر من أهم الأهداف التي تحققها الدراسة ولهذا يتم التشجيع على إنشاء المشاريع الاستثمارية المختلفة من أجل تحسين الوضع الاقتصادي للمجتمع وسد احتياجات السوق لذا هي من الأهداف الرئيسية.

القضاء على البطالة:

من خلال تنفيذ مشاريع استثمارية تتيح العديد من فرص العمل المختلفة مما يساهم في القضاء على البطالة فهي من أهم الأهداف التي يجب أن تقوم بها وتساهم بذلك في حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

التأكد من ربحية المشروع:

تعد من الأهداف الرئيسية التي تحققها لك دراسة الجدوى والتي من خلالها تتمكن من نجاح الأفكار الاستثمارية بشكل مميز.

الحصول على تمويل:

فدراسة الجدوى هي المرجعية الرئيسية إلى مصادر التمويل المختلفة كالبنوك للتأكد من نجاح المشروع وهي من الأهداف الرئيسية التي يسعون إلى تحقيقها.

تخصيص الموارد اللازمة للمشروع الاستثماري:

تعد من أهم الأهداف التي تحققها لك الدراسة حيث تتعرف على أبرز الموارد اللازمة لإنهاء عملية إنشاء المشروع الخاص بك، وكذلك القدرة على تقييم مشروعك.

هذه مجموعة من الأهداف الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على نجاح المشروع الاستثماري وتساهم في إتخاذ القرار الاستثماري الصحيح في النهاية من خلال تنفيذ فكرة على أرض الواقع.

أبرز المشاكل أو الصعوبات في إعداد دراسات الجدوى؟

من أجل أن يقوم فريق العمل لدينا بإعداد الدراسة فإن الأمر لم يكن سهلًا على الإطلاق أو الحصول على البيانات والمعلومات أمر سهل، بل هناك الكثير من المشاكل والصعوبات المختلفة التي تصعب من عملية إعداد دراسة الجدوى أو من عملية تقديم بيانات ومعلومات صحيحة حيث تؤثر هذه المشاكل على عملية التنفيذ، لذلك أردنا أن نوضح لك العديد من التفاصيل الهامة المتعلقة بالمشاكل أو الصعوبات التي تواجه فريق دراسة الجدوى ولخصناها لك في عدد من النقاط الهامة دعنا نتعرف عليها سويًا من خلال ما يلي:

غياب دقة المعلومات:

تعد من أهم المشاكل التي تواجه معدي دراسات الجدوى الاقتصادية هو عدم توافر عدد من المعلومات الهامة والرئيسية حول العناصر الأساسية للمشروع  ولذلك التقديرات المالية تكون صعبة للغاية، وهو ما يساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب في النهاية لذا لابد من التغلب على هذه المشكلة من خلال توافر المعلومات الصحية.

قلة الخبرات:

الخبرات القليلة لدى القائمين بدراسة الجدوى تشكل صعوبة في تنفيذ المشروعات الاستثمارية بشكل منظم، لذا أنت بحاجة إلى أن تهتم جدًا بالشخص القائم على إعداد الدراسة وخاصة أن هو الذي يقدم لك البيانات والمعلومات المختلفة حول المشروع وتتمكن من تحقيق النجاح من خلال المشروع الاستثماري لذا من الضروري أن يتم تحديدها لديك بالطريقة الجيدة.

الميزانية المالية:

تعتبر من الصعوبات التي تواجه معدي دراسات الجدوى هو أن المستثمر يقوم بتحديد ميزانية مالية معينة. وعند إعداد الدراسة تشعر بخلل في الدراسة لذلك أنت بحاجة إلى أن تدركها جيدًا. لذلك أنت بحاجة إلى أن تختار ميزانية مالية مناسبة تساعدك على التنفيذ وتحقيق التوازن بين التكاليف والأرباح العائدة عليك من المشروع.

صعوبة التنبؤ:

تعتبر من الصعوبات أيضًا التي تواجه معدي دراسة الجدوى هو صعوبة التنبؤ نتيجة إلى التغييرات المالية والفنية والتسويقية التي تؤثر على تنفيذ المشروع الاستثماري لذلك أنت بحاجة إلى إعدادها بالشكل الدقيق الذي يسهل عليك عملية التنبؤ وتقديم قرارات استثمارية صحيحة مبنية على أسس علمية مدروسة.

هذه مجموعة من المشاكل والصعوبات الواجب تجنبها لتصبح دراسة الجدوى واحدة من أهم العوامل الجيدة التي يمكنك الاعتماد عليها حيث تتمكن من إعدادها بالشكل الجيد، لذا لابد من الاعتماد على أفضل شركات دراسة الجدوى المعتمدة القادرة على مساعدتك بطريقة مميزة.

التغلب على هذه المشاكل يحتاج إلى جهد مكثف وعمل متواصل لابد من تخصيص معدي دراسات جدوى مالية وفنية وتسويقية يمتلكون الخبرات الكبيرة في هذا المجال ويكون لهم القدرة على تقديم الاستثشارات الاقتصادية المناسبة التي تحقق لك في النهاية استثمار ناجح وإتخاذ قرارات صحيحة تتوافق مع الأفكار الاستثمارية للمستثمرين.

ما عناصر دراسة الجدوى الأساسية؟

ما عناصر دراسة الجدوى الأساسية هذا هو ما نتعرف عليه في هذا المقال حيث ترتكز دراسة الجدوى على 3 عناصر هامة لابد من أن نهتم بكل تفصيلة متاحة بداخلها للتمكن من الوصول في النهاية إلى “القرار الاستثماري الصحيح”.

العنصر الأول دراسة الجدوى الفنية:

دراسة الجدوى الفنية تعتبر من أهم دراسات الجدوى التي يمكنك الاعتماد عليها في تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع وخاصة أن الاهتمام بهذه العناصر يسهل عليك الكثير فمن أهم هذه العناصر ما يلي:

الموقع والمساحة:

تعد من أهم العناصر الأولية المتاحة لديك في دراسة الجدوى الفنية هو اختيار المكان الذي يتناسب مع مشروعك. ولابد أيضًا من تحديد مساحة المشروع بالمتر المربع، وعلى حسب حجم المشروع تكون المساحة ووفقًا لنوع المنتجات يتم اختيار المكان الذي يساعدك على تحقيق النجاح من مشروعك.

الأدوات والمعدات:

عنصر هام من العناصر الفنية التي لابد من التأكد منها هو تحديد الأدوات والمعدات والأجهزة التي يكون المشروع الاستثماري في حاجة إليها، لذلك أنت تحتاج إلى هذه الأدوات ومعرفتها وهل توفرها لك الدولة التي تقيم عليها المشروع؟ كل هذا يتم إعداد بالشكل الجيد ويتم تنفيذه بالطريقة التي تضمن لك هذا النجاح.

العمالة:

حجم العمال الذي يحتاج إليه المشروع من أهم العوامل الجيدة التي توضح لك كيفية التنفيذ ومن الأفضل التنويع في حجم العمالة المناسبة من أجل تبادل الخبرات وزيادة القدرات الإنتاجية الخاصة بك لذا لابد من تحديدها بالشكل الجيد.

خطوط الإنتاج:

تحديد خطوط الإنتاج المناسبة التي تزيد من القيمة الإنتاجية لمشروعك الاستثماري. حيث يتم إعدادها وتنفيذها بالشكل الملائم الذي يحقق إنتاجية أعلى، نحدد لك خطوط الإنتاج المناسبة التي تحقق لك أهدافك.

الإدارة:

إدارة المشروع على أرض الواقع لابد أن يتم عن طريق تيم احترافي لديه الخبرات الكبيرة في هذا المجال وتكون قادرًا من خلاله على  تنفيذ المشروع في أسرع وقت لذا من الضروري أن تقوم بتنفيذ هذا المشروع من خلال كوادر إدراية مناسبة لديك.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والجيدة المتاحة لديك في مشروعك وفي الجانب الفني من الدراسة. حيث يتم إعدادها بطريقة احترافية من قبل شركة دراسة جدوى معتمدة.

العنصر الثاني التسويقي:

دراسة الجدوى التسويقية تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تمكنك من إعداد دراسة الجدوى بطريقة احترافية. وهذا يتم من خلال عدة عناصر فرعية توضح لك مشروعك الاستثماري على أرض الواقع. لذلك أنت تحتاج إلى من يساعدك على فهم الآتي:

أبرز المنافسين:

الإجابة أو إيجاد هذا التفسير يساعدك بعد ذلك على وضع الخطة الأفضل التي تمكنك من تنفيذ مشروعك الاستثماري بشكل جيد. أنت تحتاج إلى دراسة السوق لمعرفة من هم منافسيك؟ من خلالهم نتعرف على الآتي:

– نقاط القوة الخاصة بالمنافس.

– نقاط الضعف التي يمكن أن تستفيد من خلال تجنبها ومعالجتها في مشروعك.

– الأسعار التي يتبعونها.

– الخطة التسويقية.

– جودة المنتجات.

تعد من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك أن تعتمد عليها حيث نساعدك كثيرًا على تحديدها بالشكل الجيد. لذلك يتم دراسة المنافسين بالشكل الجيد وتحقيق الربح المالي من خلال فهم منافسيك ووضع الخطة التسويقية الأفضل.

المستهلكين:

من هم المستهلكين؟ يعتبر من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها حيث تتمكن من إعدادها بالشكل الجيد. وخاصة أن المستهلكين بحاجة إلى عدة متطلبات منها:

– منتجات ذات جودة مناسبة.

– أسعار في المتناول.

– أن يكون المنتج متاح باستمرار.

وعند دراسة المستهلكين لابد من أن تراعي كافة الخدمات الرئيسية أو العناصر الرئيسية الخاصة بهم وتتمثل في الآتي:

– مصدر الدخل.

– الدخل الشهري المتوقع.

– عدد السكان في المنطقة.

– الحالة الشرائية الخاصة بهم.

هذه التفاصيل أيضًا تتعلق بالمستهلكين ولابد من الاهتمام بها من أجل القدرة على تقديم منتج مناسب لهم. وهو ما يتم من خلال الخطة التسويقية التي يتم وضعها.

قوائم الأسعار:

تحديد قوائم الأسعار تعتبر من أهم العوامل الجيدة التي تساعدك كثيرًا على نجاح مشروعك الاستثماري. فمن خلاله لابد من إعداد قائمة الأسعار.

– تحديد الأسعار المناسبة لك.

– قوائم الأسعار المتاحة في السوق.

– القيمة الاقتصادية ومدى مواكبتها للأسعار.

هذه مجموعة من العناصر الأولية التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى التسويقية. وهناك العديد من التفاصيل المختلفة التي تتعلق بها ولهذا لابد من الاعتماد عليها بطريقة جيدة من أجل القدرة على تحقيق مشروع ناجح على أرض الواقع.

العنصر الثالث دراسة المالية:

دراسة الجدوى المالية تعتبر من أهم دراسات الجدوى التي يمكنك الاهتمام بها جيدًا وتساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك من عدمه. لأن هذا يترتب عليه القرار الاستثماري فمن أهم عناصرها الفرعية ما يلي:

التكاليف

تحديد كافة التكاليف الإجمالية المناسبة التي تحقق لك المشروع بناءًا على الميزانية. فهي التي تحدد لك هذه الميزانية المالية ولهذا أنت تحتاج إلى إعدادها بالشكل الجيد وتحقق من خلالها النجاح على أرض الواقع بناءًا على هذه الميزانية.

الأرباح المالية

تحديد الربح المالي العائد عليك من تنفيذ الفكرة أمر مميز يساهم في تحقيق النجاح من مشروعك. لذا أنت تحتاج إلى التأكد من ربحية المشروع لضمان نجاحه.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة والمميزة للغاية التي تتعلق بدراسات الجدوى الاقتصادية والتي من خلالها تتمكن من تحقيق النجاح الاستثماري الكبير في النهاية، حيث تصل إلى الأرباح المتوقعة وكذلك تصل إلى القرار الاستثماري المناسب لمشروعك الاستثماري فهي إحدى الركائز الأولية التي تساعدك كثيرًا على تنفيذها بالشكل الجيد.

دراسات الجدوى الاقتصادية تعد من أهم العناصر الرئيسية التي تساعد على إتخاذ القرارات الاستثمارية والتي تحقق لك أرباحًا مالية كبيرة فمن أهمهما أنها توضح لك ما تحتاج إلى تنفيذه في هذا المشروع.

كيف تساعدك أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات؟

شركة “ارتقاء” أفضل شركة دراسة جدوى في الإمارات وذلك لما تمتلكه من خبرات كبيرة في هذا المجال تساعدك على إتخاذ القرار الاستثماري المناسب وهذا ما نعمل على تحديده من خلال مجموعة من الخدمات الهامة على رأسها ما يلي:

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية: من خلال الاهتمام بمجموعة من الدراسات السابق ذكرها في دراسة الجدوى الفنية والمالية والتسويقية المختلفة التي تضمن لك نجاحًا استثماريًا.

تحليل سوات: لتحليل المشروعات الاستثمارية من أهم الخدمات التي نقدمها لك لتحليل نقاط القوة والضعف في مشروعك. وتحديد الفرص الاستثمارية المتاحة لديك من خلالها لذلك لابد من أن تحصل على هذه الخدمة.

عرض الـ PITCH DECK: واحدة من أهم الخدمات التي نقدمها لك ونساعدك على التأكد من نجاح المشروع.

نموذج العمل التجاري: يعد من أهم الخدمات التي نقدمها لك والتي تساعدك على تنفيذ مشروعك.

هذه مجموعة من الخدمات الهامة التي تساعدك كثيرًا على التأكد من نجاح مشروعك الاستثماري. ولهذا يمكنك أن تختار من بين هذه الخدمات وطلب المساعدة في تنفيذ أفكارك الاستثمارية.

إذا كنت ترغب في تنفيذ مشروعك الاستثماري يمكنك أن تتواصل الآن مع شركة “ارتقاء” شركة دراسة جدوى في الإمارات، فقط تواصل معنا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: