Search
Close this search box.

اغتنم الفرص الاستثمارية في عمان

الفرص الاستثمارية في عمان

مما لا شك فيه أن الاستثمار هو الحل الذي تعتمد عليه الدول العربية من أجل زيادة مواردها الاقتصادية والمالية. ونحن نعلم أيضًا أن هناك العديد من الدول العربية تمتلك المقومات أو عوامل جذب الاستثمار. أهم هذه الدول هي سلطنة عمان واحدة من أعظم الدول العربية التي يمكنك أن تستثمر أموالك بها وهذا لما تتيحه السلطنة من مميزات عدة في الاستثمار، فهيا نتعرف على أفضل الفرص الاستثمارية في عمان.

في هذا المقال نساعد على الدخول إلى بوابة الاستثمار من خلال الدولة العمانية والتعرف على أبرز الشروط الواجب توافرها. ونحدد لك أهم المجالات أو القطاعات الصناعية وكذلك أفضل الفرص الاستثمارية المختلفة كل هذا من خلال الآتي:

  1. ما مميزات الاستثمار في عمان؟
  2. ما الحوافز التي تتيحها سلطنة عمان من أجل جذب الاستثمار؟
  3. ماذا عن شروط الاستثمار داخل سلطنة عمان؟
  4. وما هي أفضل الفرص الاستثمارية في عمان؟
  5. كيف تساعدك شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

ما مميزات الاستثمار في عمان؟

لدى الاستثمار داخل دولة عمان دورًا كبيرًا يساهم في تحقيق التنمية المستدامة ويعمل على زيادة التنمية الاقتصادية والمالية على كافة الأصعدة. وفي مختلف المجالات الصناعية والخدمية المتنوعة، لهذا عند التفكير في دولة ترغب في الاستمرار بها وتحقق من خلالها نجاحات كبيرة عليك أن تستثمر داخل عمان ونحن بدورنا في “ارتقاء” لدراسات الجدوى نخطط لك من أجل التواجد بسهولة داخل عمان من خلال تقديم دراسة للمشروعات المقترحة داخل الدولة وهل عمان في حاجة إليها أم لا؟ كل هذا يؤكد لك على أن الاستثمار في عمان خطوة إيجابية تدفعك للمضي قدمًا نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والأرباح المالية بكل سهولة.

سطنة عمان هي مشجعة للاستثمار بطبيعة الحال ويساعدها على ذلك ما يلي:

الاستقرار السياسي:

تعد من المميزات الجيدة التي تجعل سلطنة عمان دولة مستهدفة من قبل المستثمرين العرب والأجانب. حيث من المعروف أن عمان تنعم بالاستقرار السياسي ولا تشهد حالة من النزاعات السياسية الداخلية أو الخارجية. وهذا الأمر يشجع المستثمرين كثيرًا على دخول الاستثمار إلى عمان وتتمكن من خلال هذا الاستقرار أن تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات بداخلها. وتضمن تحقيق الربح المالي من خلال هذه المشروعات.

حالة اجتماعية مستقرة:

من المميزات الجيدة جدًا في الاستثمار داخل عمان أنها تتمتع باستقرار اجتماعي مميز للغاية يساعد على تنفيذ الأفكار الاستثمارية المختلفة. وهذا بجانب الحركة التسويقية المنعشة التي يقوم بها الشعب العماني. لذلك يتم العمل على إنشاء المشروعات بشكل مبسط ويتوافق مع الحالة السائدة للدولة. وهذا ما يحتاج إليه المستثمر الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

الاستقرار الاقتصادي:

من أهم العوامل التي تدفع الكثيرين إلى الدخول للاستثمار في عمان هو أن تتمتع بحالة اقتصادية ومالية ثابتة. وهذا الأمر يوضح بأنها قادرة على تحمل أي إخفاقات مالية بسبب انتشار الفيروسات وخاصة كورونا التي أثرت على اقتصاد العالم، لكن الدولة العمانية استطاعت أن تجتاز هذه الأزمة وساهمت كثيرًا في تشجيع المستثمرين للدخول  إليها وتنفيذ المشروعات بها وهذا من خلال تقديم العديد من الحوافز المختلفة التي شجعت المستثمرين على الدخول إلى عمان وتنفيذ مشروعات بداخلها.

عوامل الإنتاج:

أو مقومات الإنتاج المتاحة في سلطنة عمان كبيرة للغاية ومشجعة على الاستثمار. لذلك تعد من المميزات الجيدة التي يحتاج إليها المستثمرين في مختلف دول العالم.

هذه مجموعة من المميزات الرائعة للغاية التي تجدها عندما تفكر في الاستثمار داخل عمان والتي من خلالها تتمكن من تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة مضمونة الربح.

ما الحوافز التي تتيحها سلطنة عمان من أجل جذب الاستثمار؟

تستهدف سلطنة عمان جذب الاستثمارات الأجنبية بداخلها وهذا يحتاج إلى تقديم العديد من الحوافز المختلفة. وهذا ما تنجح فيه بالفعل حيث تتمكن من خلال هذه الحوافز أن تحصل على العديد من طلبات الاستثمار المختلفة لهذا دعنا نتعرف على أهم الحوافز التي تقدمها سلطنة عمان إلى المستثمرين  وهي تتمثل في الآتي:

خدمات تنافسية:

تقدم لك السلطنة العديد من الخدمات التنافسية بأسعار خيالية لم تجدها في أي دولة أخرى. حيث تخصص لك كافة الخدمات التي تساعدك على إنشاء المشروع على أرضها. وهذا العامل يجذب الكثير من المستثمرين لأنك بذلك توفر له الوقت والجهد في العديد من الخدمات الأساسية التي يحتاج إليها. لذلك لابد من تقديم العديد من هذه الخدمات بصفة مستمرة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية  وتنفيذ مشروعات استثمارية عملاقة داخل عمان.

الإعفاء الضريبي:

يعد من أهم الحوافز الرئيسية التي يتم تقديمها من قبل الحكومة العمانية هو أنها تقوم بإعفاء المستثمر من الضرائب لمدة تصل إلى 5 سنوات وهي مدة كبيرة للغاية ومن الممكن أن يتم تمديدها لكن هذا يتم بشروط أخرى، لكن أن تحصل على إعفاء ضريبي لمدة خمس سنوات هذه كبيرة ومميزة للغاية وتوضح لك الأهمية الكبيرة للمشروع الاستثماري ولذلك أنت تحتاج إلى أن تهتم بكيفية الحصول على الإعفاء الضريبي من خلال اختيار مشروع تحتاج إليه الدولة العمانية ويحدث تأثيرًا اقتصاديًا على الدولة ذلك يساهم في مد مدة الإعفاء الضريبي.

لا تقوم الدولة العمانية بفرض ضرائب على دخل الفرد وهي من أهم الحوافز التي تدفع الكثيرين إلى القيام بتنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة ومن خلالها تتمكن من تنفيذ مشروعك أو فكرتك الاستثمارية داخل الدولة العمانية.

حرية تحويل العملات:

مع ثبات سعر الصرف واحد من أهم الحوافز الجيدة للغاية التي تتبعها الدولة العمانية ومن الممكن أن يتم تحويل العملات الأجنبية بحرية وهذا يساعد كثيرًا على أن تتعامل بالعملة العمانية أو بالعملة الأجنبية فالدولة تتيح لك حرية الاختيار وفقًا لما ترغب أنت كمستثمر.

التمليك:

تعد من الحوافز المميزة جدًا المتاحة في الدولة العمانية والتي تعمل على جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين الأجانب هو أنها تتيح فرصة التمليك الكامل داخل الدولة مما يعني أنك قادر على أن تقوم بإنشاء مشروعك الخاص وامتلاكه مدى الحياة داخل عمان لكن هذا يحتاج إلى موافقة المجلس، لأن مثل هذه الأمور تحتاج إلى دراسة وتخطيط ولكن في المجمل هي تتيح لك التمليك بنسبة تصل إلى 70% وهي نسبة كبيرة وضخمة في عالم الاستثمار.

خدمة المحطة الواحدة:

واحدة من أهم الحوافز التي تساعد المستثمرين في إيجاد إجابة عن كافة الاستفسارات التي يرغبون في معرفتها. وهذا بدوره يساهم كثيرًا في إنجاز العديد من المشروع والتقليل من إهدار الوقت.

فتح مكاتب للمستثمرين داخل عمان:

تعد من الحوافز الرئيسية التي تقدمها لك الدولة العمانية هو أنها تقوم بفتح مكاتب خاصة بالمستثمرين لإدارة أعمالهم داخل الدولة العمانية.

هذه مجموعة من الحوافز التي تقدمها الدولة العمانية إلى المستثمرين بغرض جذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات الأجنبية بداخلها، ولرغبتها الأكيدة في أن تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات المختلفة التي تحقق لها التنمية المستدامة لذلك يتم تقديم هذه التسهيلات من أجل مساعدة المستثمرين على تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة ولذلك يتم جذب أكبر عدد ممكن من الاستثمارات المختلفة داخل سلطنة عمان من أجل تحقيق تنمية اقتصادية.

ماذا عن شروط الاستثمار داخل سلطنة عمان؟

قامت الدولة العمانية بإصدار العديد من القوانين التي تساهم في زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية بشكل مميز. وخاصة أن هذه القوانين تعطي الحق إلى المستثمر في تنفيذ مشروعه والقدرة على استثمار أمواله بشكل احترافي. لهذا تم العمل على وضع الشروط الأولية لتحقيق الاستثمار في عمان. فأنت بحاجة إلى هذا الاستثمار أو معرفة هذه الشروط من أجل التأكد من القدرة على الدخول إلى عالم الاستثمار في عمان فمن أهم هذه الشروط ما يلي:

– لابد من أن يتم الاستعانة بمستثمر عماني تكون حصته 51% من رأس المال. وفي حالة عدم وجود هذا المستثمر لابد من الاستعانة بالمؤسسات الحكومية في حالة كانت فكرة المشروع واقعية وتحقق تنمية اقتصادية للدولة العمانية كل هذا يساهم كثيرًا في زيادة عدد الاستثمارات داخل الدولة.

– تأسيس المشروع وفقًا للقوانين الخاصة بتأسيس الشركات داخل دولة عمان.

– في حالة كنت ترغب في أن يكون لديك الحصة الأكبر لابد من أن تعرض الأمر على مجلس الوزراء العماني وفي حالة الموافقة يمكنك أن تقوم بامتلاك ما يقرب من 70 % من النسبة في المشروع.

هذه هي الشروط الأولية التي تساعدك على الدخول للاستثمار في عمان. حيث تتمكن من خلالها أن تقوم بتنفيذ مشروعات اقتصادية مميزة، وهناك العديد من الشروط الأخرى تتعرف عليها عندما تتعامل مع الدولة وهذا يحقق لك أهدافك بطريقة صحيحة.

ما أهم فرص الاستثمار في عمان؟

هناك العديد من القطاعات المختلفة التي يمكنك أن تقوم بالاستثمار فيها. وخاصة أن هذه الاستثمارات تحقق لك العديد من الفرص الاستثمارية في عمان. لذلك نوضح لك عدة فرص استثمارية هائلة تحقق الربح في عمان.

الصناعات الغذائية:

تعد من أهم الفرص الاستثمارية التي يمكنك أن تفكر في إنشاء مشروع فيها هي الصناعات الغذايئة. والمميز في هذا المشروع أن السلع الغذائية يحتاج إليها المواطنيين باستمرار. مما يعني نجاح الفكرة وحاجة المستثمرين إليها كل هذا يوضح لك المكانة والقيمة الحقيقية لمتابعة  الاستثمارات المتعلقة باحتياجات المواطنيين.

يمكنك أن تقوم بإنشاء عدد من المشروعات الغذائية المختلفة من أهم هذه المشروعات ما يلي:

(مشروع إنتاج الحليب، مشروع إنتاج الفواكة المجففة، مشروع إنتاج الخضار، مشروع تجهيز وتعبئة التمر والبلح الجاف، صناعة المربات والعصائر). كل هذه مشروعات يمكنك أن تقوم بإنشائها داخل الدولة العمانية وهي تحتاج إليها لسد احتياجات السوق المحلي والمساهمة في تصدير الفائض من الإنتاج.

مجال الخدمات اللوجستية:

يعتبر من المجالات الرائعة التي يمكن أن تستثمر فيها داخل دولة عمان. حيث هناك العديد من المشاريع المختلفة التي يمكن تنفيذها على رأسها ما يلي:

(إنشاء مشروع شركة شحن ونقل المنتجات، مشاريع سفن نقل البضائع، مشروع الشحن الجوي، مشروع النقل عبر السكة الحديد) هذه هي أبرز مشاريع الخدمات اللوجستية كواحدة من أهم المشاريع التي تحتاج إليها الدولة ولذلك يتم العمل على إنشائها وفقًا لإعداد دراسة جدوى مشروع تساعدك على تحقيق استثمار جيد في عمان.

الصناعة الخشبية:

تعد من أهم المجالات التي تحقق أرباحًا كبيرة داخل الدولة العمانية. لذلك إذا كنت ترغب في تنفيذ مشروع ناجح يمكنك أن تختار مجال الصناعة الخشبية فهو من أكثر المجالات استخدامًا داخل عمان.

إنشاء قرى سياحية:

تحتاج الدولة العمانية إلى تنشيط القطاع السياحي لذلك تفكر الدولة كثيرًا في إنشاء عدد من القرى السياحية على شاطئ البحر وفي بعض المناطق المختلفة من عمان من أجل تنشيط هذا القطاع ولهذا تسعى إلى جذب الاستثمارات الأجنبية من أجل المساهمة في بناء القرى السياحية.

صناعة الملابس:

هذا القطاع داخل الدولة العمانية يحتاج إلى الكثير من الترتيبات المختلفة وخاصة أن هناك عجز في تصنيع الملابس داخل دولة عمان. وهو الأمر الذي تفكر فيه الدولة حيث تسعى إلى إنشاء العديد من المصانع المختلفة من أجل إنتاج هذا المشروع. ولهذا تسعى إلى إدخال بعض الاستثمارات الأجنبية من أجل الاستثمار في هذا القطاع لسد احتياجات السوق المحلي. ولتقليل حجم الاستيراد من الخارج.

العقارات:

من أهم القطاعات التي تشجع عليها الدولة العمانية هو إنشاء العديد من المجتمعات السكنية والتجارية في مختلف المناطق في عمان. وذلك لزيادة الحركة التسويقية وتنشيط الوضع الاقتصادي وجذب أكبر عدد من  الاستثمارات الأجنبية.

خدمات النفط والغاز:

خدمات النفط والغاز تعد من أهم المشروعات التي ترغب عمان في تنفيذ أكثر من مشروع فيها. وخاصة أن الحاجة إلى النفط والغاز أمر ضروري وتعمل على سد احتياجات المستهلكين وتصدير الفائض إلى الدول الخارجية. ومما لا شك فيه أن النفط والغاز عاملين جذب للمستثمرين الأجانب. ومن المعروف أن عمان دولة غنية بالبترول أي أن الدولة بها المواد الخام وتحتاج إلى مشروعات تقوم بتحويل المواد البترولية إلى نفط وغاز صالح الاستخدام.

هذه أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة الآن داخل الدولة العمانية. حيث يمكنك أن تستغل أي من هذه المشروعات جيدًا وتقوم بتنفيذه مما يعني القدرة على تحقيق الربح المالي  من خلاله.

 أهم المناطق الاستثمارية في سلطنة عمان:

لنتعرف سويًا على أهم المناطق الاستثمارية المتاحة في سلطنة عمان. حيث هناك العديد من المناطق المختلفة التي تتيح لك فرص استثمارية رائعة من أهمها ما يلي:

  • المنطقة الحرة في صلالة: واحدة من أهم المناطق الاستثمارية التي يمكنك أن تقوم بتنفيذ أي من الفرص الاستثمارية السابقة بداخلها فهي تشهد حركة تسويقية رائعة للغاية.
  • ميناء صحار: يعد من المناطق الاستثمارية التي يمكنك أن تستثمر فيها الآن بكل سهولة. وخاصة أن هذا يتيح لك تنفيذ العديد من المشروعات على رأسها التي تهتم بالقطاع السياحي.
  • منطقة الدقم: من المناطق التي تتمكن من تنفيذ العديد من المشروعات الصناعية والغذائية المختلفة. حيث تتمكن من إنشاء عدد من المشروعات الآن في منطقة الدقم بكل سهولة ووفقًا لشروط سلطنة عمان.
  • ميناء صلالة: أحد الموانئ التي تتيح فرص استثمارية رائعة كالخدمات اللوجيستية كإنشاء شركات شحن بحري  بداخل الميناء.
  • منطقة مزيونة: تعتبر من المناطق الجيدة والرائعة التي تحتاج إلى العديد من مشروعات البنية التحتية والخدمات اللوجيستية. حيث يمكنك أن تقوم بإنشاء أي مشروع استثماري ناجح داخل هذه المنطقة.

هذه أبرز المناطق الاستثمارية داخل عمان يمكنك الآن الدخول إلى عالم الاستثمار من أوسع الأبواب. ومن خلال مشروع استثماري جيد مضمون الربح.

كيف تساعدك شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى؟

شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى الاقتصادية لها دورًا رئيسيًا في مساعدة المستثمرين على الاستثمار في دولة عمان وهذا يتم من خلال تقديم دراسة جدوى تفصيلية حول الوضع المالي والتسويقي لعمان في الفترة الحالية وتوضيح أبرز المشروعات الاستثمارية وأهم المشروعات التي تحتاج إليها الدولة العمانية وتساعد المستثمرين على تحقيق الأرباح المالية من خلال تحقيق استثمار ناجح.

إذا كنت ترغب في الدخول إلى الاستثمار في عمان فهذا يتم عن طريق بوابة “ارتقاء” لدراسات الجدوى فقط كل ما عليك الآن القيام به هو التواصل معنا وطلب دراسة جدوى حول فكرتك ودعنا نساعدك على تحقيق أهدافك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: