Search
Close this search box.

كيفية تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

جهات الدعم والتمويل في مصر

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر تتميز بتعدد جهات الدعم والتمويل التي تساعد على إنشاء هذه المشروعات. لذلك نتعرف على عدة تفاصيل هامة تتعلق بتمويل المشروعات هذه والتعرف على أهم طرق الدعم والتمويل. وكذلك تحديد أبرز جهات الدعم والتمويل المتاحة في مصر.

هذا بجانب التطرق إلى دور شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى في مساعدتك من أجل الحصول على التمويل المناسب. وذلك من خلال إعداد دراسة جدوى للمشروع تمكنك من الحصول على القرض أو التمويل لذا تابع معنا السطور القادمة.

  1. طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
  2. ما هي أهم المستندات الواجب توافرها للشركات من أجل الحصول على تمويل؟
  3. أهم جهات الدعم والتمويل في مصر.
  4. دور شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى في الحصول على التمويل.

طرق تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

مما لا شك فيه أن المشاريع الصغيرة هذه تمثل أهمية كبيرة بالنسبة للدولة لأنها تعمل على سد احتياجات السوق. وكذلك تعمل على تنشيط الحركة التسويقية لذلك يتم تخصيص العديد من جهات الدعم والتمويل المختلفة التي تتمكن من الحصول على قرض أو تمويل لتنفيذ المشروعات من خلالها.

في هذه الفقرة نتعرف على العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بالمشاريع المتوسطة ودورها في تنمية الوضع الاقتصادي وخاصة أن الدولة المصرية تمر بفترة صعبة للغاية نظرًا لارتفاع الدولار وموجة غلاء الأسعار التي هزت السوق، كل هذه مؤشرات تدل على أن الوضع الاقتصادي صعب للغاية للدولة المصرية وعملية إنشاء المشروعات أصبحت صعبة والجميع أصبح يخشى تنفيذ أي مشروع، وهذا الأمر دفع العديد من جهات الدعم والتمويل تعلن عن أنها تتيح العديد من القروض من أجل مساعدة الدولة المصرية على تنفيذ العديد من المشروعات المختلفة لذلك نساعدك على تحديدها لديك بالشكل المناسبة.

نتعرف الآن على العديد من الطرق التي تساعدك في الحصول على الدعم والتمويل المناسب لك ولهذا دعنا نتعرف عليها الآن بكل سهولة من خلال الآتي:

  • برامج ريادة الأعمال المتاحة:

هذه واحدة من أهم طرق الدعم والتمويل المناسبة التي يمكنك الاعتماد عليها حيث تتمكن من تحديدها بالشكل الجيد. وتتيح لك هذه البرامج الحصول على دعم وتمويل لمشروعك وهو ما يتم عن طريق برنامج يتم فيه تحديد عدد من المشاريع المميزة والمختلفة التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك بالشكل الجيد لذلك يتم اختيار مشروع مميز للغاية لديك وتحقق من خلاله أفضل الأهداف لذلك يتم اللجوء إليها من أجل الحصول على الدعم والتمويل.

  • التمويل البنكي:

إحدى الطرق المميزة جدًا التي يمكنك الاعتماد عليها في الحصول على الدعم والتمويل المناسب هو أن هناك عدد من البنوك المختلفة التي تقدم لك الدعم والتمويل المناسب لهذا تحتاج إلى التعامل مع هذه البنوك لتسهيل تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي تحقق لك الأفضل من خلالها.

  • المنح:

المنح التمويلية واحدة من أهم الطرق التي تساعدك في الحصول على الدعم والتمويل وهي التي يمكن أن تحصل عليها من خلال المؤسسات الحكومية أو التي تتيحها الحكومات والمؤسسات الخيرية فهي من الطرق المميزة للغاية التي يمكنك الاعتماد عليها والتي تساعدك كثيرًا في الحصول على الدعم والتمويل المناسب لديك من خلالها.

  • قروض التمويل الصغيرة:

تعد من أهم الطرق التي تساعدك على أن تقوم بتنفيذ مشروعك سواء كان متوسط أو صغير. كل هذا يساهم في تنمية الوضع الاقتصادي.

هذه هي أبرز الطرق التي تساعد في الحصول على التمويل الملائم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. ومما لا شك فيه أن الدولة تسعى إلى تخصيص العديد من برامج الدعم والتمويل من أجل تنفيذ مشروعات متعددة في مختلف المجالات من أجل سد احتياجات السوق.

ما هي أهم المستندات الواجب توافرها للشركات من أجل الحصول على تمويل؟

توافر مصادر الدعم والتمويل أمر إيجابي ولكن هذه المؤسسات أو المنظمات أو البرامج تعمل وفق إجراءات قانونية تحفظ بها حقوقها. وخاصة أنه يتم طلب العديد من المستندات المختلفة التي تحفظ لها حقوقها وخاصة أن المشروعات الاستثمارية قد تنجح أو تفشل. لذلك يتم إعدادها بالشكل المميز وهذا الجانب يحتاج إلى إعدادها بالشكل الجيد. كل هذا نسعى إلى تحديده بما يتوافق معك بطريقة مميزة.

  • طلب التمويل:

الخطوة الأولى التي يجب أن تقوم بها هو أن تقوم بتقديم طلب للتمويل ومن ثم العمل على تحديد الغرض من هذا التمويل. فهو من أهم  المستندات الأولية المطلوبة التي يمكنك أن تهتم بها كثيرًا فذلك الجانب لابد من تحديده من قبل البنك لأنه يرغب في المقام الأول مساعدتك في الحصول على التمويل لتنفيذ المشروع ومن ثم العمل على تحقيق المشروع بعد الحصول على التمويل.

  • عقد تأسيس للمشروع:

تعتبر من أهم المستندات المطلوبة هو توافر عقد تأسيس حقيقي للشركة ويتم العمل على تحديدها بالطريقة الجيدة ولهذا نساعدك على تنفيذها بالطريقة المميزة، كل هذا تحتاج إلى القيام به بطريقة تحقق لك أهدافك، وتحصل على التمويل المناسب للمشروع.

  • سجل تجاري:

من أجل إتمام عملية التمويل لابد من أن يتم توفير سجل تجاري للمشروع مستحدث أي لا يكون قد تجاوز 3 شهور وذلك لضمان تواجد الشركة على أرض الواقع وإمكانية التعامل معها بالشكل الجيد.

  • البطاقة الضريبية:

واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها هو أن تقوم بجلب صورة من البطاقة الضريبية الخاصة بمؤسستك ومن أجل التمكن من الحصول على الدعم والتمويل تحتاج إلى إثبات الموقف الضريبي والتأميني للشركة.

  • صورة من عقد الإيجار:

تعتبر واحدة من أهم المستندات المطلوبة هو أن تقوم بتقديم عقد إيجار أو تمليك للشركة.

  • ميزانية الشركة:

واحدة من المستندات المطلوبة للحصول على تمويل لشركة قائمة بالفعل هو توضيح ميزانية الشركة وتوضيح الأسباب التي تدفعها للحصول على دعم وتمويل.

هذه مجموعة من المستندات المطلوبة التي تمكنك من الحصول على الدعم والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ولذلك  تحتاج إلى توفير كل هذه المستندات من أجل تقديم طلب للتمويل، لذلك تخصص كل جهة تمويل العديد من الشروط  المختلفة.

أهم جهات الدعم والتمويل في مصر

إن كنت تمتلك فكرة مشروع مختلفة ومميزة وواثق من نجاحها يمكنك أن تفكر في الحصول على جهات الدعم والتمويل. لذلك تحتاج إلى التعرف على أهم جهات الدعم والتمويل المتاحة في مصر تقدم الدعم المناسب للمنشآت الصغيرة والمتوسطة فدعنا نوضح لك هذه الجهات في السطور القادمة.

أولًا البنوك:

البنوك المحلية داخل جمهورية مصر العربية متعددة وكل منها يقدم الدعم والتمويل الذي يتناسب مع الميزانية المالية المتاحة، لهذا يتم تقديم العديد من جهات الدعم  التي تساعد على تنفيذ المشروع من أهم البنوك التي تقدم الدعم والتمويل تتمثل في عدد من العناصر المختلفة التي تتمثل في الآتي:

  • بنك مصر:

بنك مصر يوفر لك العديد من فرص التمويل المناسبة لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة وهذا من خلال قروض صغيرة وبفائدة أقل، حيث يساهم البنك في توفير الميزانية المالية التي تساعدك على تنفيذ مشروعك، لكن هذا يتم وفقًا لشروط معينة يختص بها البنك تتعرف عليها عند طلب تمويل لمشروعك.

  • البنك الزراعي المصري:

البنك يقدم لك الدعم والتمويل على المشروعات الزراعية والتي يحتاج إليها الفلاح المصري من أجل استصلاح الأراضي أو تحسين مجرى المياه، ويساعد البنك في تقديم العديد من الدعم والتمويل المناسبة لديك، فهو من البنوك التي تقدم تمويل يصل إلى 250 الف جنية  حيث يمكنك الحصول على التمويل من البنك الزراعي المصري وفقًا لمجموعة من التسهيلات.

  • بنك الاسكندرية

يعد بنك الاسكندرية من أهم البنوك التي تقدم الدعم والتمويل على المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث يتم ذلك ضمن مبادة البنك المركزي المصري الذي يسعى إلى تشجيع رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة على تنفيذ مشروعك، وخاصة أن الفائدة التي يحصل عليها البنك ليست كبيرة تصل إلى 5% فقط وهي فائدة معقولة للغاية.

  • بنك التعمير:

بنك التعمير والاسكان يقدم الدعم والتمويل للمشروعات الاستثمارية المختلفة وخاصة أن البنك يعمل على تخصيص العديد من برامج تمويل استثماري متوسطة وطويلة الأجل، يقدم لك البنك التمويل بفائدة تصل إلى 7% ويقدم لك العديد من برامج الدعم والتمويل لذلك يمكنك الحصول على التمويل المناسب للمشروع الخاص  من خلال تقديم طلب للتمويل للمشروعات الاستثمارية.

هذه مجموعة من البنوك التي تقدم الدعم والتمويل للمشروعات الاستثمارية المختلفة حيث يتم إعدادها بالشكل الجيد، لذلك أنت بحاجة إلى معرفة الشروط التي تساعدك في الحصول على التمويل لتنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ثانيًا جهاز تنمية المشروعات

جهاز تنمية المشروعات يعد من أهم جهات الدعم والتمويل التي تقدم الدعم والتمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. ومن خلال هذا التمويل تتمكن من شراء الآلات والمعدات أو تمويل لرأس المال يمكنك أن تحصل على دعم وتمويل يصل  إلى 3 مليون جنية فيمكنك معرفة أهم الشروط التي يحتاج إليها جهاز تنمية المشروعات وكيف تحصل على التمويل بأقل فائدة.

ثالثًا شركات التأجير التمويلي:

تقدم لك هذه الشركة تمويل مناسب للمشروعات الاستثمارية التي تتمكن من خلالها الحصول على الدعم والتمويل لشراء المعدات والأدوات الثقيلة، هذا بجانب تقديم العديد من التسهيلات المختلفة للحصول على التمويل.

– شركات التوفيق للتأجير التمويلي.

– شركات انكوليس.

– المجموعة المالية هيرميس.

– شركة الأهلي.

هذه مجموعة من جهات الدعم والتمويل المتاحة لديك في مصر يمكنك أن تقدم طلب للحصول على التمويل لتنفيذ مشروعك الاستثماري بطريقة جيدة حيث يتم إعداده بالشكل الجيد ولذلك أنت تحتاج إلى استيفاء الشروط التي تساعد في الحصول على الدعم والتمويل بطريقة مناسبة.

دور شركة ارتقاء لدراسات الجدوى في الحصول على التمويل

في هذه الفقرة نتعرف على أهم الخطوات التي تساعدك في الحصول على التمويل ألا وهي إعداد دراسة جدوى مسبقة للمشروع، فهذا هو الشرط الأساسي لتسهيل الدعم والتمويل هو إعداد دراسة الجدوى.

خطوات إعداد دراسة الجدوى

هناك العديد من الخطوات الجيدة التي تساعدك كثيرًا على تنفيذ دراسة الجدوى بشكل مميز للغاية من أهم هذه الخطوات ما يلي:

إعداد دراسة جدوى فنية

من الضروري أن يتم إعداد دراسة جدوى فنية مميزة للغاية تحقق لك المشروع على أرض الواقع وتساعدك على معرفة كافة الخطوات المميزة جدًا منها تتمكن من معرفة الآتي:

– تحديد المكان واحدة من أهم العناصر الرئيسية في الدراسة الفنية هو تحديد المكان المناسب الذي يساعدك كثيرًا على تحديدها بالطريقة المميزة من خلالها، فهذا الجانب لابد من إعداده بالشكل الجيد لهذا يتم  اختيار المكان بناءًا على نوع المنتجات المتاح تقديمها والسلع التي يتيحها.

– المواد الخام تعد من العناصر الرئيسية في الجانب الفني التي يتم تحديدها والتي تساعدك على إنتاج العديد من المواد الخام ذات الجودة العالية.

– المعدات والأدوات تعتبر من أهم العناصر الفنية التي يمكنك أن تستخدمها والتي تساعدك على تنفيذه على أرض الواقع وبناء على الأدوات والمعدات تتمكن من الحصول على الدعم والتمويل لأن هذه الأدوات تكون ذات تكلفة باهظة.

من خلال هذه العناصر الرئيسية تتمكن من إعداد الجانب الفني للدراسة. والذي يساعدك كثيرًا في الحصول على التمويل المناسب وفقًا لخطوط الإنتاج المختلفة ولهذا تحتاج إلى تحديدها بالطريقة المناسبة لديك، كل هذا يمكنك الاهتمام به جيدًا من أجل إعدادها بطريقة محترفة.

إعداد دراسة الجدوى التسويقية

تقديم الجانب الفني واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي يمكنك أن تعتمد عليها. والتي توضح لك جوانب المشروع المختلفة من الناحية التسويقية وتوضح لك مدى قبول مشروعك في السوق كل هذا يتم التعامل معه بطريقة مميزة ويساعدك كثيرًا على تحديدها بالطريقة المناسبة، كل هذا يتم إعداده بالشكل الجيد لذلك يتم تنفيذها بالشكل الملائم.

– دراسة المنافسين لابد من القيام بدراسة المنافسين جيدًا من أجل معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف. والمساهمة الكبيرة في الحصول على جزء من الحصة التسويقية الخاصة بهم لذلك يتم إعدادها بالشكل الجيد، كل هذا يوضح لك القيمة الحقيقية من دراسة المنافسين والتواجد في السوق بمشروعك.

– المستهلك مدى قبول الفكرة في السوق يعني أن المستهلكين في حاجة إلى منتجات جديدة وجودة أفضل. وهذا ما يجب أن تقدمه في منتجك ذلك يساعد في نجاح مشروعك مما يسهل عليك عملية الحصول على التمويل المناسب لك. وهذا ما يحقق لك النجاح الكبير في النهاية لذلك عليك أن تهتم جيدًا بمدى قبول الفكرة بالسوق للحصول على التمويل المناسب لك.

– الأسعار تحديد الأسعار واحدة من أهم العوامل الجيدة للغاية التي يمكنك القيام بها بالشكل الجيد. لذلك أنت بحاجة إلى فهم الأسعار المناسبة التي تحقق لك نجاح للمشروع الاستثماري بطريقة سهلة للغاية.

هذه بعض التفاصيل التسويقية الهامة جدًا التي يجب أن تكون على دراية بها لأنها توضح لك مدى تواجد منتجك في السوق. وهل قادر على تحقيق الربح أم لا؟ كل هذا يتم العمل على إعداده من قبل فريق دراسة جدوى يمتلك الخبرات الكبيرة في هذا المجال.

إعداد دراسة الجدوى المالية

هذه مجموعة من دراسات الجدوى الاقتصادية التي تساعدك في الحصول على الدعم والتمويل بكل سهولة لأنها تحدد الميزانية المطلوبة للمشروع الاستثماري وتوضح العديد من التفاصيل الهامة كالآتي:

– دراسة التكاليف الإجمالية للمشروع الاستثماري واحدة من أهم العناصر الأولية التي يتم الاهتمام بها في الجانب المالي. وتساعدك كثيرًا على فهم الميزانية المالية المقدرة للمشروع.

– الأرباح المالية تعتبر من العناصر الرئيسية التي يمكنك الاعتماد عليها كثيرًا هو أن تهتم بالأرباح المالية القادر على تحقيقها المشروع.

هذه مجموعة من التفاصيل الهامة التي تتعلق بإعداد دراسة جدوى مشروع. بهدف الحصول على الدعم والتمويل المناسبين لذلك يتم إعدادها من أجلك.

هذه تفاصيل هامة أردنا أن نحددها لك في هذا المقال من أجل أن تكون على دراية بكيفية تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة. وخاصة أن العديد من جهات الدعم والتمويل تطلب إعداد دراسة جدوى للمشروع قبل الحصول على التمويل. لهذا يتم الاستعانة بشركات دراسة الجدوى.

يمكنك الآن الحصول على تمويل مناسب لمشروعك من خلال إعداد دراسة جدوى مشروع مقدمة لك من شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى فقط كل ما عليك القيام به هو التواصل معنا.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: