Search
Close this search box.

أهم مراحل صياغة دراسة جدوى فنية متكاملة تعرف عليها من أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالكويت

أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالكويت

تعد دراسة الجدوى نموذج تحليلي للفكرة الاستثمارية تعمل على تحسين قدرة المشروع على جني كمية الأرباح عبر المبيعات التي يقوم بتحقيقها، لذلك هي القرار الأخير الذي يلجأ إليه المستثمر من أجل التعرف على جدوى الفكرة الاستثمارية.

فإذا أقرت الدراسة بعدم وجود أي موانع تمنع تنفيذ المشروع الاستثماري على أرض الواقع. فيجب أن تبدأ وتباشر بتنفيذ الفكرة الاستثمارية بناء على الجدول الزمني الخاص بالمشروع.

أما إذا كانت الفكرة التي تريد أن تنفذها يوجد موانع أساسية لتنفيذها. يتم اقتراح المئات من الأفكار الاستثمارية من قبل الخبراء. والعديد من البدائل التي يُمكنك أن تقوم باستغلالها من أجل تنفيذ المشروع.

أهم مراحل صياغة دراسة جدوى فنية متكاملة

هذا العمل الممنهج يتم على أيدي متخصصة، وهذا العمل يكون وفق مجموعة من الخطوات المدروسة التي تعمل على تحسين قدرة المشروع على تحقيق النجاح.

فلذلك نجد أنها مجموعة من الدراسات المترابطة التي تقوم بالعمل على وتيرة واحدة ومن أجل هدف واحد. وهو توفير العناصر التي تساهم في نجاح المشروع، ومن أهم المكونات الخاصة بالدراسة والتي تهدف إلى تحسين قدرة المشروع على تحقيق التكامل والنجاح ما يلي:

جمع كافة المكونات الخاصة بالمشروع:

تهتم الجدوى الفنية بمكونات المشروع، حيث أنها تعمل على تجميع كافة المكونات الخاصة بالمشروع. وهذه المكونات يمكن عبرها بالفعل تكوين كافة العناصر التي يتكون منها المشروع.

بالإضافة إلى أن الدراسة الفنية تهتم بالطرق الإنتاجية والعديد من مكونات المشروع الأساسية التي بالفعل يكون لها تأثير كبير على المشروع.

الموقع:

من أهم العناصر التي يتكون منها المشروع هي الموقع.حيث أن التوفيق في اختيار الموقع المميز الذي يكون به المشروع الاستثماري يكون له دور كبير في تحقيق النجاح من حيث التقريب على المستهلكين من الوصول إليك، أو إمكانية أن تلعب على وتيرة التواجد بجانب الفئة التي تقوم باستهدافها.

ومن أهم الأسس التي بناء عليها يتم اختيار الموقع المميز للمشروع ما يلي:

– أن يكون الموقع الذي يتم اختيار المشروع به مميز بحيث يكون قريب من المواد الخام. بالإضافة إلى الأسواق التي يتم استهدافها والموارد التي يتم الحصول عبرها على المواد الخام.

– الحرص على توافر كافة الاحتياجات الأساسية في الموقع الذي يتم اختياره من حيث مصادر الطاقة، والصرف. كما أن المياه أيضًا من العوامل الرئيسية.

– الحرص على اختيار الموقع الذي يسهل الوصول إليه من حيث الطرق الرئيسية وتوافر المواصلات إلى المكان، واختيار موقع مميز بالنسبة إلى المنافسين.

الأراضي والمباني:

الأراضي التي يتم بناء المشروع عليها هي من الأساسيات التي يتكون منها المشروع، حيث أنها يتم عليها تكوين المشروع. لذا من أهم العناصر التي تعمل دراسة الجدوى الفنية على توضيحها بها ما يلي:

– التكلفة الكلية للمساحة الكاملة التي يتم بناء المشروع عليها، والتعرف على إذا كانت هذه المواصفات التي يتطلبها بالمشروع متوافرة أم لا.

– مدى ملائمة المساحة التي تستطيع توفيرها مع حجم المعدات وخطوط الإنتاج، والتصميمات العملية للإنتاج.

– التعرف على هل هناك أي نوع من التعديلات يجب القيام بها على المساحة التي يجب توفير الأرض عليها أم لا.

– معرفة كافة التشطيبات والتجهيزات التي يجب القيام بالبدء بها كي تكون الأرض مهيئ إلى تنفيذ المشروع الاستثماري بها كي تتمكن من تحقيق النجاح الذي ترغب به.

– تحديد كافة المرافق التي يجب أن يتم توفيرها كي تتمكن من تيسير عملية تنفيذ المشروع.

التنظيم الداخلي لعملية الإنتاج، وتوزيع المعدات الإنتاجية:

يحتاج المشروع إلى التنظيم من الداخل، هذا الأمر يتيح إلى العمالة التحرك بسهولة داخل المشروع بالإضافة إلى أن التنظيم يكون له دور في أن يستوعب المشروع الاستثماري كافة مكونات المشروع من حيث المساحة.

بالإضافة إلى أن دراسة الجدوى تعمل على توفير كافة الموارد التي يمكن استيراد منها موارد المشروع. وذلك يتيح أمام المشروع العديد من الخبرات، وذلك من أجل التهيئة بين المكونات والأشياء المتاحة.

ومن أهم الخطوات التي يتم بناء على يد الخبراء الذين يمتلكون الخبرة الكبيرة من أجل تنظيم كافة المساحات الداخلية الخاصة بالمشروع ما يلي:

– تحديد المساحات الخاصة بكل عنصر من العناصر التي يتكون منها المشروع، وذلك في البداية يدفع المشروع إلى معرفة كافة الآلات.

– تحديد الأماكن الخاص بعملية تخزين المنتجات، وهل ستكون المخازن متصلة ومدمجة مع العمل ككل. أم سيكون هناك مكان منفصل يتم عبره التخزين.

– اتخاذ كافة الاحتياطات التي يُمكن اتخاذها من أجل تخزين المنتجات. فالكثير من المنتجات يُمكن أن تتعرض إلى التلف إذا كان المكان الذي يتم تخزينه بها بالفعل غير مهيئ.

– تحديد المساحات الخاصة بالحركة، والدخول والخروج وأماكن سير وتواجد العمال.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالكويت. واحصل على  دراسة الجدوى الناجحة التي تستطيع منها تحقيق النجاح.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: