Search
Close this search box.

ما الأسباب التي تؤدي إلى عدم نجاح المشروعات؟

أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي

الإعداد للأفكار الاستثمارية من أهم خطوات نجاح المشروع الاستثماري. لهذا يتم التخطيط السليم لها من أجل ضمان فاعليتها. لكن هذا لا يتم بطريقة عشوائية بل يحتاج إلى مكتب دراسة جدوى معتمد. مثل مكتب “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي. لديه خبرات عدة في تنفيذ المشروعات على أرض الواقع.

في هذا المقال نتطرق إلى العديد من التفاصيل الهامة التي توضح لك حجم الأرباح المالية المتوقعة من المشروع. مما يساعدك على التأكد من حجم السوق المحلي واحتياجات المشروع وغيرها من التفاصيل الأخرى. التي نتابعها في السطور القادمة.

  1. لماذا يتم التفكير في إنشاء المشروعات؟
  2. ما الأسباب التي تؤدي إلى عدم نجاح المشروعات؟
  3. دور دراسة الجدوى في نجاح المشروع.
  4. دراسة جدوى مالية.
  5. الدراسة الفنية.
  6. دراسة جدوى تسويقية.

لماذا يتم التفكير في إنشاء المشروعات؟

ربما التفكير في تنفيذ مشروع مستقل حلم يراود الكثير من الشباب. ولم يقتصر على ذلك فقط بل رجال الأعمال والمستثمرين يرغبون في التوسع والانتشار لأن هذا يضمن لهم الاستمرارية والبقاء. ولهذا هنا تبدأ الخطوات الأولى وهي التفكير في إنشاء مشروعات جديدة. أمر يحتاج إلى تخطيط ودراسة ويحتاج إلى العديد من الترتيبات المختلفة. التي تقودك إلى التواجد بفكرتك المقترحة على أرض الواقع. لذا أنت تحتاج إلى الاهتمام بكافة التفاصيل المختلفة وهذا ما يتحقق من خلال إنشاء مشروعك الاستثماري على أرض الواقع.

في هذه الفقرة نوضح لك الأسباب أو دعنا نطلق عليها الدوافع. التي تمكنك من إنشاء مشروع استثماري مناسب لك وهذا ما يتحقق لك من خلال نقاط عدة نتطرق إليها في السطور التالية تابع معنا:

– الطلب

الطلب ومدى احتياج المشروع هو الدافع الرئيسي نحو تنفيذ المشروعات الاستثمارية، ولهذا  تحتاج إلى دراسة السوق جيدًا للتأكد أن هناك نقص في منتجات ما أو المستهلكين يرغبون في خوض تجربة جديدة فهذا يساعدك على تحقيق أهدافك ويساعدك على نجاح الفكرة بل تكون هي الدافع الأساسي الذي يضمن لك التواجد القوى بالمنتج الخاص بك في السوق.

– استغلال الموارد المتاحة

نعم قد تجد في كثير من الدول العديد من الموارد المالية والبشرية والمواد الخام التي تحتاج إلى لمسات بسيطة ليتم تنفيذ مشروع يستغل كل هذه الطاقات في إفادة الدولة والمستثمر والمجتمع ويحقق من خلالها الأرباح المالية، فهذا هو العنصر الثاني الذي يتم اللجوء إليه والتي تساعدك على نجاحها.

– ركود اقتصادي

قد تعتقد أن هذا يؤثر على الاستثمار بل العكس أنت بحاجة إلى تنشيط الاستثمار وتجديد الدوافع مما يعني أنك بحاجة إلى مشروعات جديدة وأفكار استثمارية مختلفة تحقق من خلالها الأرباح المالية، وتنشيط الوضع الاقتصادي كل هذا يساعدك في تحسين الوضع الاقتصادي للمنطقة، وتنفيذ أفكار استثمارية يحتاج إليها المستهلكون.

– نقص التسهيلات

عندما تعاني المنطقة من نقص في المنتجات أو السلع أو التخزين فهذا يوحي لك بتنفيذ العديد من الأفكار الاستثمارية التي توفر من خلالها هذه المنتجات والسلع وتعمل على سد العجز الذي يمكن أن يتم.

هذه مجموعة من الدوافع الهامة جدًا التي تجعل المستثمرين ورواد الأعمال يرغبون في تنفيذ المشروعات الاستثمارية، والتأكد من أن هناك نقص في هذا الجانب يعني أنك بحاجة إلى تخطيط ودراسة مجموعة من المشروعات الاستثمارية للتأكد من نجاحه، فهي من العوامل الإيجابية التي تساعدك كثيرًا على تحقيق الربح.

‏ما الأسباب التي تؤدي إلى عدم نجاح المشروعات؟

في هذه الفقرة نتعرف على العديد من الأسباب الأولية التي تؤدي إلى فشل المشروعات، لكن قبل التطرق إلى هذه النقاط لابد من أن تعلم أنه من الوارد أن يتم فشل المشروع حتى وإن تم إعداد دراسة الجدوى لأن هذا يتوقف على المتغيرات التسويقية والمالية والفنية وغيرها من المتغيرات الاقتصادية للمنطقة، لهذا أردنا أن نحدد لك العديد من النقاط التي تؤدي إلى عدم استكمال المشروعات الاستثمارية وهذا يحقق لك الربح المالي الكبير.

– من الوارد أن تكون دراسة الجدوى ضعيفة

أحد الأسباب الأولية أو دعنا نعتبرها خطأ فادح من المستثمر هو الاعتماد على مكاتب دراسة جدوى غير معتمدة  لأن هذا في النهاية يؤدي إلى أن يحصل على دراسة جدوى ضعيفة وأرقام غير دقيقة فهذا يؤثر كثيرًا على نجاح مشروعك الاستثماري.

لذا على المستثمر أو رائد الأعمال أن يفكر كثيرًا في المكتب الذي يتعامل معه لأنه من الوارد الخطأ في هذا الجانب، وهي من الأمور الجيدة جدًا التي تحقق لك أرباحًا مالية كبيرة.

– تقدير خاطئ للتكاليف

يتم وضع ميزانية مالية غير مناسبة ويتم الاعتماد على مجموعة من التقديرات المالية الخاطئة التي تؤدي في النهاية إلى عدم استكمال المشروع الاستثماري والتي من خلالها تحقق نجاحًا كبيرًا، حيث يتم تنفيذ مشروعك الاستثماري ويتم الصدام على أرض الواقع لأن الميزانية المقدرة لم تساعد على استكمال المشروع وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة التكاليف مما يعني أن الأرباح المالية المتوقع الحصول عليها تقل بل تقل الضعف في الكثير من الأوقات، لذلك أردنا أن نحدد لك بعضًا من التفاصيل المختلفة التي تساعدك كثيرًا على تجنب هذا الخطأ.

– أسعار خيالية

بعض المستثمرين أو أصحاب المشاريع الكبيرة والصغيرة يقومون بأشياء مختلفة أي يقدمون المنتجات والخدمات الخاصة بهم بأسعار خيالية للغاية مما يؤدي إلى ركود المنتجات في السوق والنتيجة الحتمية من ذلك هو الخسائر المالية الكبيرة.

هذه هي الأسباب الرئيسية والأولية التي توضح لك لماذا تفشل المشروعات الاستثمارية؟ وهو أمر منطقي للغاية فلابد من أن تعتمد على مكتب دراسة جدوى معتمد يساعدك على التخطيط الدقيق وخاصة أنه يكون له علاقات وطيدة مع العديد من المؤسسات التي تقدم له الاحصائيات الدقيقة حول المشروع وذلك يضمن نجاحها، فهي من الأمور الجيدة للغاية التي تحقق لك المشروع على أرض الواقع.

‏دور دراسة الجدوى في نجاح المشروع

تلعب دراسة الجدوى الدور الأكبر في نجاح المشروع الاستثماري الخاص بك، وهذا لأنه يتم التطرق إلى العديد من التفاصيل المختلفة داخل الدراسة والتي تراعي جيدًا المشروع الاستثماري وتراعي كافة الظروف المحيطة التي تساعدك على تحقيق المشروع على أرض الواقع.

في هذه الفقرة نتعرف على مجموعة من الدراسات التي تعتمد عليها دراسة الجدوى الاقتصادية والتي تساعد المستثمرين على إتخاذ القرار الاستثماري الملائم في النهاية وهو ما يجعلهم قادرين على تحقيق النجاح والربح المالي من خلالها.

دراسة جدوى مالية:

تلعب دراسة الجدوى المالية دورًا هامًا جدًا في قيادة المشروع الاستثماري إلى حيز التنفيذ وخاصة أن هذه الدراسة توضح لك عدة عناصر هامة ومختلفة تتمكن من خلالها معرفة ما يلي:

– الإنفاقات المالية

تحديد الإنفاقات المالية واحدة من أهم العناصر الرئيسية التي تساعدك كثيرًا على وضع الميزانية المالية التقديرية التي تساعدك على تنفيذ المشروع، وفي حالة كنت لا تملك المال الكافي تحدد لك مصادر وجهات للدعم والتمويل على أعلى مستوى، كل هذا من خلال دراسات الجدوى المالية التي يتم إعدادها بطريقة احترافية من قبل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة بالإمارات.

– الأرباح المالية

تحقيق الأرباح المالية واحدة من أهم العوامل الجيدة التي تضمن لك تنفيذ الفكرة الاستثمارية من عدمها فهذا يتم التطرق إليه جيدًا في الجانب المالي.

هذه العناصر الأولية في الدراسة المالية وخاصة أن هذا يساعدك كثيرًا على أن تتخذ قرارًا استثماريًا ناجحًا وهو ما يتم التطرق إليه في هذه الدراسة.

دراسة جدوى فنية:

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى الفنية تلعب دورًا كبيرًا للغاية في تنفيذ المشروعات الاستثمارية على أرض الواقع وهذا لأنه يتم إعدادها بالشكل الملائم الذي يحقق لك تواجدًا بمشروعك أو فكرتك، ولهذا نهتم كثيرًا بهذا الجانب من خلال عدة تفاصيل مختلفة نتعرف عليها في السطور التالية:

– المكان المناسب

اختيار المكان أمر هام للغاية يساعدك على تنفيذ المشروع بشكل مميز ويساعدك على تنفيذ الفكرة على أرض الواقع بطريقة تضمن له الاستمرار وتضمن له أن يكون قريب من الجمهور المستهدف مما يعني القدرة على تحقيق الربح المالي الكبير.

– توفير المعدات

تحديد الأدوات والمعدات المخصصة للتنفيذ من التفاصيل الفنية الهامة. التي تساعدك على تنفيذ مشروعك وتساعدك على إتمام عمليات التنفيذ بالشكل المناسب. لذلك أنت بحاجة إلى إعدادها بالشكل المناسب.

– الأيدي العاملة

المسؤولة عن التنفيذ أمر في غاية الأهمية ويتم التطرق إليه من خلال دراسات الجدوى الفنية. التي توضح لك حجم العمالة المناسب والخبرات المطلوبة والتي تكون مسؤولة عن عملية الإنتاج.

– خط الإنتاج

تعتبر من العوامل الجيدة التي يتم التطرق إليها أيضًا والتي تساعدك كثيرًا على تنفيذ مشروعك بالشكل الملائم. كل هذا من خلال ذكر أفضل خطوط الإنتاج المتاحة حاليًا في السوق.

– المواد الخام

تعتبر من العناصر الجيدة التي يتم الاهتمام بها في دراسة الجدوى هو تحديد المواد الخام. للتأكد من مدى نجاحها وهذا الأمر يساعدك على تقديم المنتجات بجودة عالية.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم تنفيذها في الدراسة الفنية التي تحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلالها. حيث يتم التطرق إلى هذا من أجل المساهمة في إنجاز المشروع الاستثماري على أرض الواقع لذلك تحتاج إلى الاهتمام بها جيدًا.

دراسة جدوى تسويقية:

يجب أن تعلم أن تواجدك في السوق والحصول على حصة تسويقية أمر سهل. وسيتحقق بسهولة لا على العكس تمامًا من أصعب المراحل التي تواجهها. هو كيفية تواجد منتجك أو مشروعك في السوق من الأمور الهامة جدًا التي لابد من الاهتمام بها. وهذا يتحقق من خلال الاهتمام بعدة عناصر هامة تتمثل في الآتي:

– دراسة المنافسة في السوق

التعرف على المنافسين المتواجدين في السوق أمر مهم للغاية ويتم من خلال دراسة مقدمة باحترافية. توضح لك كل كبيرة وصغيرة في السوق وتحدد لك نقاط القوة والضعف المتواجدة في المنافسين وتحقيق النجاح من خلالها.

– دراسة الجمهور المستهدف

لابد من أن تحصل على تحليل دقيق للجمهور المستهدف. لأنه هو المتحكم الفعلي في نجاح المنتجات من عدمها.

– العرض والطلب

حجم الطلب على المنتجات في السوق من الأمور الجيدة. التي تساعدك كثيرًا على تحقيق النجاح من المشروع الاستثماري.

هذه مجموعة من العناصر الهامة والرئيسية التي تساعدك كثيرًا على تحقيق الأرباح المالية. وخاصة أن هذه الدراسة تتم من خلال مكتب دراسات جدوى معتمد يحقق لك نجاحًا من الأفكار المقترحة.

إذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى احترافية وتبحث عن مكتب دراسة جدوى معتمد. يمكنك الآن التواصل مع “ارتقاء” أفضل مكتب دراسة جدوى في دبي واحصل على دراستك.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: