Search
Close this search box.

كيف تساعد شركة ارتقاء في إعداد دراسة جدوى اقتصادية

إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية

التفكير في القيام ببعض الأنشطة الاقتصادية تعتبر من أهداف الدول عامة. وخاصة أن هذه الأنشطة تعمل على تطوير الاقتصاد الدولي لها. مما يخلق حالة من الاستقرار لديها. جذب بعض المستثمرين الأجانب والعرب في الدول العربية المختلفة هو طموح كافة الدول العربية. خاصة أنه يقوم بتنفيذ المشروعات التي تحقق لهم توسع وتنمية اقتصادية هائلة.

ومن هذا المنطلق يتم اللجوء إلى إعداد دراسة جدوى تفصيلية لدى المستثمرين. توضح لهم مدى إمكانية تنفيذ مشروعه على أرض الواقع. والتأثير الحقيقي للفكرة وهل تساعد على تنمية الاقتصاد؟. وهل تكون قادرة على تحقيق الأرباح المالية أم لا؟. كل هذا يتم التطرق إليه في دراسات الجدوى وهو ما يتم تقديمه لك من خلال شركة “ارتقاء” لدراسات الجدوى الاقتصادية. التي توضح لك أهمية وأهداف دراسة الجدوى في السطور القادمة.

  1. أهمية دراسات جدوى للمشاريع الاستثمارية.
  2. مراحل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية.
  3. كيف تساعدك ارتقاء في إعداد دراسة جدوى اقتصادية.

‏أهمية دراسات جدوى للمشاريع الاستثمارية

دراسات الجدوى الاقتصادية تقدم لك مجموعة متكاملة من كافة الدراسات المتخصصة التي تساعدك على إعداد مشروعك الاستثماري ويتم التطرق إلى عدة دراسات مختلفة منها الجوانب القانونية والتسويقية والمالية وغيرها من دراسات الجدوى التي تمكنك في النهاية من إتخاذ القرار الاستثماري المناسب، وهذا يتم من خلال تنفيذ العديد من الأساليب العلمية في جمع البيانات والمعلومات وكذلك النتائج التي تحقق لك المشروع على أرض الواقع.

دراسة الجدوى الاقتصادية تحقق لك نجاحًا كبيرًا من خلال الاهتمام بالعديد من التفاصيل المختلفة التي تعزز من قيمة القرار الاستثماري المناسب الخاص بك، وهذا ما نتطرق إليه في مجموعة من النقاط الهامة كالآتي:

– سلامة القرار الاستثماري

تعتبر من العناصر الإيجابية التي يحتاج إليها المستثمرين ورواد الأعمال وخاصة أن دراسة الجدوى توضح لك أرباحًا مالية كبيرة من المشروع المقترح، فهي تحدد لك القرار الاستثماري المناسب وهو ما تسعى دراسات الجدوى الاقتصادية إلى تحقيقه.

– توقع العائد المالي

تعد من الجوانب التي توضحها لك دراسة الجدوى الاقتصادية وتساعدك على تحديد الأرباح المالية المتوقعة من المشروع الاستثماري حيث يتم إعدادها بالشكل الجيد الذي يقودك إلى الأفضل وهذا يحقق لك ربحًا ماليًا كبيرًا.

– إنفاقات المشروع

تحديد التكاليف الإجمالية التي يحتاج إليها المشروع الاستثماري أمر مميز للغاية ويتم الاهتمام بها من خلال دراسات جدوى مالية تتم وسوف نتطرق إليها في السطور القادمة بشيء من التفصيل.

– العرض والطلب

توضح لك الدراسة حجم العرض والطلب على المشروعات الاستثمارية المختلفة والتي من خلالها تتمكن من تحقيق الربح المالي الكبير وتتعرف على نسبة المبيعات المتوقعة لمشروعك الاستثماري فهذا يساعدك على تنفيذ مشروعك الاستثماري بشكل جيد.

هذه مجموعة من العناصر التي توضح لك أهمية المشروع الاستثماري وتوضح لك القيمة الحقيقية لدراسة الجدوى حيث يتم إعدادها بالشكل الملائم، كل هذا يتم وفقًا لعدة ترتيبات رئيسية تساعدك على إعداد المشروع الاستثماري المقترح.

أهداف دراسة الجدوى الاقتصادية للمجتمع

هناك العديد من التفاصيل الهامة التي تتعلق بـ هل دراسة الجدوى الاقتصادية تحقق أهدافًا للمجتمع أم لا؟ ولهذا أردنا أن نذكر لك مجموعة من النقاط الهامة التي توضح لك هذه الأهداف بشكل منسق فتابع معنا النقاط التالية:

– زيادة دخل الفرد

نعم، دراسة الجدوى الاقتصادية تحقق لك زيادة في الدخل القومي للأفراد وتعمل على زيادة القيمة المضافة وهي من الأهداف الرئيسية التي تحقق لك ربحًا ماليًا في النهاية من المشروع (المقترح تنفيذه).

– سيولة مالية

من أهمية المشروعات الاستثمارية هو أنها توفر لك سيولة مالية تحقق لك نجاحًا كبيرًا للغاية وخاصة أن الاهتمام بهذا الجانب يساعدك كثيرًا على توافر مدخرات مالية تساهم في نشاط الوضع الاقتصادي للدولة.

– فرص عمل متاحة

تعد من الأهداف العائدة على المجتمع من تنفيذ المشروعات الاستثمارية المختلفة هو توفير فرص عمل مناسبة لفئة معينة من المجتمع مما يعني المساهمة في القضاء على البطالة ولهذا يتم تنفيذها بالشكل المناسب.

– تنمية اقتصادية

مما لا شك فيه أن دراسة الجدوى الاقتصادية تحقق تنمية اقتصادية للمجتمع وتساهم كثيرًا في تحسين الوضع الاقتصادي للفئة المتاحة لديك من خلالها، لذلك الدول تتطرق إلى تنفيذ العديد من المشروعات التي تحقق تنمية اقتصادية حقيقية.

– المحافظة على الوضع الاقتصادي للمجتمع

تساعدك في المحافظة على تحقيق البيئة الطبيعة والاجتماعية والعمل على تنميتها بالشكل المناسب.

هذه مجموعة من الأهداف التي تعود على المجتمع أو بالأحرى على المنطقة الخاصة بك ولهذا أنت بحاجة إلى أن تدركها بالشكل الملائم، ولذلك يتم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية.

‏مراحل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية

مراحل إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية تعتبر من أهم الخطوات الإيجابية التي تقوم بتنفيذها وذلك للتأكد من مدى قابلية تنفيذ الفكرة المقترحة على أرض الواقع، لذا يتم التطرق إلى عدة عناصر مختلفة ودراسات متنوعة تحقق لك المشروع وهذا ما نتطرق إليه من خلال الاهتمام بمجموعة من العناصر أو دراسات الجدوى المختلفة، وهذا ما نتعرف عليه في السطور القادمة.

المرحلة الأولى دراسة جدوى فنية

دراسات الجدوى الفنية هي الخطوات الأولية في المشروع المقترح وخاصة أنها تهتم كثيرًا بتنفيذ مشروعك على أرض الواقع وهذا ما نحققه لك من خلال تفاصيل عدة تتمثل في مدى إمكانية التنفيذ على أرض الواقع وهل تكون قادرًا على التواجد بمشروعك في منطقة مناسبة أم لا؟ كل هذا يتم التطرق إليه بناءًا على عناصر فنية عدة يقدمها لك فريق عمل متخصص في إعداد الجانب الفني فدعنا نتعرف على أهم عناصر الدراسة الفنية من خلال نقاط عدة كالآتي:

– الموقع الجغرافي

عليك أن تدرك أن اختيار الموقع ليس بالأمر السهل بل تحتاج إلى تخطيط ودراسة حقيقية للمشروع وللمنطقة المقترحة من قبل المستثمر لأن ذلك يساعدنا كثيرًا على تحقيق المشروع في منطقة حية تضمن الاستمرارية والنجاح لذا أنت بحاجة إلى أن تدقق جيدًا في الموقع الذي وقع عليه الاختيار لأنه يترتيب عليه العديد من العوامل الأخرى التي يتم إيضاحها في دراسة الجدوى.

– توافر الأدوات والمعدات

نعم توافر الأدوات والمعدات من الأمور الجيدة جدًا التي توضحها الدراسة، لأن هناك العديد من الدول التي تعتمد على استيراد الأدوات والمعدات ودول تعتمد على توافرها الفرق أن التي تعتمد على الاستيراد تأخذ مدة أطول في تنفيذ المشروع نظرًا للإجراءات المتعددة التي يتم إتخاذها من قبل الدول والعكس صحيح.

– توافر المواد الخام

تعتبر  من العناصر الهامة التي توضح لك أهمية المنتجات التي تقدمها، وهل تقدم المنتجات بجودة رديئة أم قوية؟ كل هذا وفقًا  للمواد الخام المختلفة التي يتم إعدادها فهي من العوامل الإيجابية التي تحقق لك ذلك على أرض الواقع.

– العمالة

الاعتماد على الكوادر البشرية الجيدة أمر مميز للغاية يتم التحقق منه من خلال دراسة المشروع ومعرفة حجم العمالة التي يحتاج إليها، وخاصة أنك تحتاج إلى أن تجمع بين الشباب والخبرات في عمليات التصنيع لأن هذا يسهل عليك الحصول على إنتاجية أعلى.

– تحديد خط الإنتاج

لابد من أن تعرف نوع خط الإنتاج الخاص بك الذي يحقق لك إنتاجية عالية والتأكد من العمالة المختارة تكون قادرة على التعامل مع هذا الخط لأن هذا يعود عليك بالنفع في النهاية وهي من الأمور الجيدة التي يجب أن تدركها والتحقق منها بالشكل المناسب.

هذه مجموعة من العناصر الهامة التي يتم التطرق إليها في الجانب الفني وهناك المزيد من التفاصيل التي يوضحها الفريق المختص عن الدراسة وخاصة أن هناك فريق عمل متكامل يهتم بإعداد دراسة الجدوى وإكمال مراحل المشروع بطريقة مميزة للغاية.

المرحلة الثانية التسويقية:

دراسة الجدوى التسويقية تعتبر من أهم دراسات الجدوى التي  تتطرق إلى العديد من العناصر المختلفة داخل المشروع وخاصة الجانب التسويقي الذي يوضح لك حجم العرض والطلب على المشروعات المختلفة وهي من أبرز الأمور التي توضح لك القيمة الحقيقية المناسبة لمشروعك على أرض الواقع فدعنا نتعرف على العديد من العناصر المتاحة في دراسة الجدوى التسويقية من خلال عدة تفاصيل تتمثل فيما يلي:

– دراسة المنافسين

تعتبر من الأجزاء الرئيسية التي يتم التطرق إليها في الجانب التسويقي. هو دراسة المنافسين والتأكد من قدرتك على التواجد في السوق. في ظل المنافسة التي تشهدها المنتجات والخدمات. ولذلك أنت بحاجة إلى الاهتمام بها جيدًا. من خلال معرفة من هم المنافسين المتواجدين في السوق؟. كم عددهم؟ الحصة التسويقية لهم في السوق؟. كل هذا يتم إيضاحه من خلال الجانب التسويقي. الذي يوضح لك كيفية التواجد في السوق بقوة كبيرة.

– دراسة المستهلكين

الجمهور المستهلك هو العنصر المتحكم في العرض والطلب. ذلك لأنه هو الذي يقوم بالعملية الشرائية ففي حالة عدم القدرة على ذلك فإنه يتأثر كثيرًا. ولهذا أنت بحاجة إلى فهم ما يحتاجه المستهلك، دراسة طبيعة الشراء والقوة الشرائية الخاصة به متوسط دخل الفرد كل هذا يحقق لك نجاحًا وتواجدًا في السوق بكل قوة.

– تحديد الأسعار

نعم للأسعار دورًا كبيرًا للغاية في نجاح المنتجات في السوق من عدمها. وخاصة أن هذا الأمر يحتاج إلى متابعة الأسعار في السوق واختيار السعر المناسب الذي يضمن لك التواجد بالقرب من أكثر من المستهلكين.

هذه مجموعة من العناصر الأولية في الجانب التسويقي. التي من خلالها تتمكن من تحقيق النجاح داخل السوق والحصول على حصة تسويقية مناسبة في البداية.

المرحلة الثالثة المالية:

دراسة الجدوى المالية هي الدراسة التي تختص بالجانب المالي للمشروع الاستثماري. من خلال الاهتمام برأس المال المحدد للمشروع. وكيفية استغلاله في تنفيذ المشروع. ولهذا أنت بحاجة إلى فهم العديد من التفاصيل الهامة المتمثلة في الآتي:

– التكاليف المالية

واحدة من أهم العناصر الأولية التي يمكنك الاعتماد عليها. والتي تساعدك كثيرًا على تحقيق النجاح في مشروعك الاستثماري.

– الأرباح المالية

تحقيق الربح المالي من أهم الجوانب الإيجابية التي تساعدك على تنفيذ المشروع من عدمه. ولهذا أنت بحاجة إلى التأكد من مدى نجاحها وتحقيقها للربح المالي.

هذه المراحل الثلاث المكتملة التي تساعدك على تنفيذ مشروعك على أرض الواقع. التي تساعدك كثيرًا على أن تتخذ قرار استثماري مناسب. هذا ما تعمل دراسة الجدوى على تحقيقه. كل هذا يمكنك منه تحقيق نجاحًا كبيرًا في النهاية.

في النهاية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لابد من أن يتم من خلال شركة دراسات جدوى اقتصادية. تمتلك فريق عمل احترافي قادر على إعداد المشروع الاستثماري بطريقة جيدة. فإذا كنت ترغب في الحصول على دراسة جدوى اقتصادية مناسبة يمكنك التواصل الآن مع شركة “ارتقاء”.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر [email protected] - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: