Search
Close this search box.

لماذا تعد أبحاث السوق ضمان نجاح للمشروع الاستثماري؟

أفضل شركات دراسة الجدوى في جدة

إذا كنت ترغب في النجاح في عالم الاستثمار. فالأمر يتطلب منك الحصول على دراسة الجدوى. حيث أنها الحل الأمثل الذي يمكن عبره مساعدتك في رسم خريطة الطريق للفكرة الاستثمارية بالسوق.

بجانب أن دراسة الجدوى تعمل على تعزيز قدرة المشروع الاستثماري على تنفيذ الاستراتيجيات الأكثر تطورًا. بهدف تحسين قدرة المشروع على جني كمية أكبر من الأرباح المادية.

فالجانب الذي يجب توافره بالدراسة كي نستطيع أن نقول أن المشروع تم تحليله بطريقة احترافية. وأنه بالفعل يتمكن من تحقيق النجاح إلى المستثمر. هي الاحتراف في الصياغة، والدقة في جمع المعلومات، والتطور والتقدم في توفير الاستراتيجيات التي يسير عليها المشروع على المدى القريب أو المدى البعيد.

كيف يتم دراسة السوق المُستهدف؟

إن تحليل السوق أو ما يطلق عليه أبحاث السوق، من أساسيات دراسة الجدوى، ذلك العمل الفني المُعد بأسس علمية تهدف إلى معرفة مدى نجاح المشروع الاستثماري، وهل يمكن أن يخفق أم لا، والتعرف على العناصر التي يمكن أن تعتمد عليها من أجل نجاح المشروع.

لذلك يعد مربط الفرس، أو نقطة نجاح المشروع تتمثل في مدى كفاءة المشروع وقوته بالسوق المستهدف، وهو ما يتم عبره التعرف على قدرة المشروع على تحقيق النجاح.

فالسوق يعني أنك إذا تمكنت من فرض سيطرة المشروع، يعني ذلك أنك يمكن أن تحقق مبيعات أكبر، ومن أهم العناصر التي يمكن أن تصل إليها وتحققها من خلال دراسة السوق ما يلي:

– حجم الطلب على المنتج

لا يعني أن الفكرة قابلة للتنفيذ أن تحصل منها على كمية الأرباح التي ترغب بها، بل يجب أن تعلم أن الأمر له الكثير من الأبعاد والعديد من الاستراتيجيات التي يتم حسابها بناء عليه، لذلك كي تتعرف على حجم الطلب على المنتج بشكل دقيق لابد أن تكون تحليلات السوق دقيقة للغاية.

هل تعلم أنك يمكن أن تتخذ القرار الاستثماري النهائي بعد أن تتعرف على حجم المنتجات التي يجب توفيرها بالسوق، ومعدل النمو بهذا الجحم، وقدرة المشروع على مضاعفة هذا الحجم بمرور الوقت؟

بالفعل يمكن ذلك حيث أن الحجم المتوقع يتم ترجمته إلى كمية الأموال. أي معرفة مدى ربحية المشروع، وهو الأمر الذي يتم بناء عليه تحديد القرار النهائي بشأن تنفيذ المشروع أم لا.

ومن أهم الأسس التي يمكن عليها أن تحدد الحصة التسويقية أو حجم الطلب ما يلي:

– الحجم الكلي للحصة التسويقية أو الطلب على المنتج

– حجم الحصة التسويقية لكل منافس من المنافسين

– قياس مدى تعلق المستهلكين بالمنتج الجديد بالتجربة العينية

– حساب الفترة الزمنية التي يمكن أن تقوم بتصريف المنتج بها.

– حجم العرض

هل تعلم الكمية التي تتوافر من المنتجات المنافسة إليك، أو المنتجات التي تكمل المنتج الخاص بك، فالمنتجات المنافسة أو المنتجات البديلة هي التي تستطيع عبرها أن تحدد كم العرض.

بناء على معرفة كم العرض يمكن أن تقوم بالوصول بالنهاية إلى حجم المنتجات التي يمكن أن يستوعبها السوق من المنتج الخاص بك.

بالإضافة إلى أن معرفة المنتجات الحالية يعينك على حصد كافة المميزات، وأغلب العيوب التي يمكن أن تكون بها، هذا الأمر يمنحك القدرة بالنهاية على توفير منتج ناجح، بالتغاضي عن أي نوع من المشكلات التي تتواجد عند المنافسين، وهو بدوره الذي يكون له تأثير على جذب العملاء إلى المنتج الذي تقوم بتقديمه.

– تحديد طاقة المشروع الإنتاجية

واحدة من أهم المميزات التي تكتسبها عبر تحليل السوق أنك يمكن أن تصل إلى حجم المنتجات التي يجب توفيرها، ومن هنا نجد أن الطاقة الإنتاجية الخاصة بالمشروع سوف يتم تحديدها.

أي يتم التعرف على كمية المنتجات التي يجب أن يقوم المشروع بتوفيرها سواء على المدى الشهري أو اليومي.

هذا الأمر يعينك على اختيار العديد من المكونات التي يحتاج إليها المشروع. فلذلك بناء على الدراسة الفنية يتم تحديد الكثير والعديد من مكونات المشروع. هذا الأمر يمنحك رسم المعالم الأولية للمشروع.

ومن أهم الأمور التي يتم حصدها ومعرفتها ما يلي:

– تحديد الطريقة الإنتاجية التي يمكن الاعتماد عليها من قبل المشروع الاستثماري. كي يستطيع تلبية حاجة العملاء، وتوفير كمية المنتجات التي ترغب بالوصول إليها.

– معرفة كم العمالة التي يجب أن يتم توفيرها والاعتماد عليها من قبل المشروع. هذه العمالة سوف يتم عبرها تشغيل المشروع وتوفير كمية المنتجات التي يجب توفيرها.

– معرفة المواصفات القياسية لخطوط الإنتاج التي تستطيع عبرها أن توفر كمية المنتجات. فيجب أن يكون خط الإنتاج ذات مواصفات قياسية.

– تحديد الطريقة التي يتم العمل بناء عليها هل هي مستمرة، أم الطريقة المتوقعة، أم على حسب الطلب. هذا الأمر يمنحك القدرة على أن توفر كمية المنتجات التي ترغب بها.

تواصل الآن مع شركة “ارتقاء” أفضل شركات دراسة الجدوى في جدة. واحصل على دراسة الجدوى التي تستطيع عبرها تحقيق النجاح وجني كمية الأرباح التي ترغب بها.

ماذا تعرف عن مكتب ارتقاء ؟

ما هو تحليل الجدوى الاقتصادية من مكتب استشاري لدراسة جدوى؟

مكتب ارتقاء هو من اهم مكاتب دراسات الجدوى يعمل بالتعاون مع شركات دراسات جدوى في دول أخري مثل المملكة العربية السعودية، ولديه فريق احترافي له خبرة 10 سنوات في مجال الاستشارات الاقتصادية.

كيف أتواصل مع مكتب ارتقاء لدراسات الجدوى؟

فوائد دراسة الجدوى من مكتب دراسة جدوى في ليبيا

يمكنك التواصل معنا عبر info@ertikaa.com - +201002113261

ما هي مكونات دراسة الجدوى في شركة ارتقاء ؟وهل الدراسة في مكتب ارتقاء معتمدة ؟

كيفية إجراء دراسة جدوى

تتكون دراسة الجدوى المُقدمة من مكتب ارتقاء، من ثلاثة أجزاء رئيسية، مالي، فني، تسويقي، كما يراعي الجوانب القانونية والبيئية للمشروع، والدراسة بالفعل مع شركة ارتقاء معتمدة لدى جهات الدعم والتمويل وتوافي اشتراطات جهاز التمويل في بلدك.

أين مقر شركة ارتقاء لدراسات الجدوى؟

جمهورية مصر العربية، بني سويف المملكة العربية السعودية، الأحساء، الهفوف

لماذا يجب أن تتعامل مع ارتقاء لدراسات الجدوى ؟

تعرف على دراسة جدوى مكتب استشارات ادارية

دقة في العمل والتزام في مواعيد التسليم، وضع خطة لدراسة جدوى احترافية ذات مقاييس عالمية لمشروعك.، مكتب معتمد بمعني أن رأس مال مشروعك في مكانٍ موثوق.، فريق عمل من خبراء ومختصين في الاستشارات الاقتصادية.

شارك: